أمجد الحداد لـ"تليفزيون اليوم السابع": لقاح آمن وليس له أى آثار جانبية

السبت، 12 سبتمبر 2020 09:42 م
أمجد الحداد لـ"تليفزيون اليوم السابع": لقاح آمن وليس له أى آثار جانبية تامر إسماعيل ورغدة بكر
كتبت: إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجه الدكتور أمجد الحداد، رئيس مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، رسالة طمأنينة للمواطن المصرى بشأن تجربة الحصول على اللقاح في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

تامر إسماعيل ورغدة بكر
تامر إسماعيل ورغدة بكر

وأكد الحداد في تصريحات خاصة لـ"تليفزيون اليوم السابع"، إنه منذ بداية أزمة انتشار فيروس كورونا والرئيس عبد الفتاح السيسى ووزارة الصحة حريصان على توفير لقاح آمن للمصريين ضد فيروس كورونا، مضيفًا أن التجارب حاليًا في مرحلتها الثالثة وهى مرحلة الفاعلية وليس مرحلة الآمان.

وتابع رئيس قسم الحساسية والمناعة، أن مصر دخلت في شراكة مع الجانب الصينى والحكومة الصينية، وهذه الشراكة تتمثل في إنه بعد الانتهاء من هذه التجارب سيتم تصنيع اللقاح في مصر.

تارم إسماعيل ورغدة بكر1
تامر إسماعيل ورغدة بكر

واستعرض خلال لقائه مع "تليفزيون اليوم السابع"، المراحل التي مر بها اللقاح حتى الآن، حيث أن المرحلة الأولى كانت مرحلة الأمان، وهو ما تم التأكد منه بالفعل أن اللقاح آمن وليس له أي آثار جانبية، والمرحلة الثانية التي تضمنت الفاعلية المحدودة، والتي تم فيها تجربة اللقاح على أعداد محدودة، وثبت فاعليته بشكل كبير، ليصل الآن للمرحلة الثالثة وهى الفاعلية الشاملة والتي يتم فيها تجريبه على نطاق أوسع من البشر ويصل عددهم حوالى 45 ألف متطوع.

وأكد الدكتور أمجد الحداد على أن اللقاح آمن، ولا يوجد في تجربته ما يثير القلق بالنسبة للمتطوعين، مشيرًا إلى أن المصل واللقاح مستعد من اليوم لاستقبال المتطوعين وفحصهم، وبدء إعطائهم اللقاح، بعد الفحوصات الشاملة وإجراء المسحة الخاصة بفيروس كورونا، وبعد مرور 21 يومًا وقياس فاعلية ظهور الأجسام المضادة لدى المتطوعين يتم إعطائهم الجرعة الثانية من اللقاح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة