أكرم القصاص - علا الشافعي

مبيعات الأعمال الفنية عبر الإنترنت أنقذت المعارض من الخسارة.. كيف حدث هذا؟

الخميس، 10 سبتمبر 2020 05:00 م
مبيعات الأعمال الفنية عبر الإنترنت أنقذت المعارض من الخسارة.. كيف حدث هذا؟ معرض .. أرشيفية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتفعت مبيعات الأعمال الفنية عبر الإنترنت خلال انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، المنتشر فى مختلف دول العالم، ما ساهم فى تقليل التراجع الكبير فى رقم أعمال المعارض الفنية، بحسب دراسة نشرها مصرف "يو بى إس" السويسرى ومعرض "آرت بازل".

وأوضحت الدراسة التى أجرتها كلير ماك أندرو، مؤسسة مكتب "آرت إيكونوميكس" للدراسات، بالتعاون مع المصرف السويسرى ومنظمى المعرض الكبير للفن المعاصر، أن مبيعات المعارض الفنية تراجعت فى النصف الأول من 2020 بمعدل 36 %، عما كانت عليه فى الأشهر الستة الأولى من عام 2019.

إلا أن الدراسة التى أجريت فى يوليو وشملت 795 معرضًا للفن الحديث والمعاصر فى 60 بلدا، أظهرت أن حجم المبيعات عبر الإنترنت فى رقم أعمال هذه المعارض زاد من عشرة % من مجمل مبيعاتها فى النصف الأول من عام 2019 إلى 37 % خلال فترة انتشار الفيروس من السنة الجارية.

وأشارت الدراسة إلى أن 74 %  من المبيعات عبر الإنترنت ذهبت إلى جامعى أعمال فنية كانوا يعرفون المعارض التى اشتروا منها الأعمال، حسب ما ذكر وام 24، ناقلا عن وكالة الأنباء الألمانية، وشرحت أن نسبة الذين اعتادوا الحضور إلى المعارض للشراء منها لكنهم اشتروا عبر الإنترنت للمرة الأولى بلغت 29%.

ولاحظت ماك أندرو أن سوق الأعمال الفنية تضررت من جائحة كوفيد-19 كغيرها من القطاعات، واضطرت المعارض إلى التعايش مع واقع إقفالها وإلغاء معارضها الكبيرة، واضطر بعض هذه المعارض إلى الإغلاق نهائيا، فى حين اكتفت أخرى بخفض عدد العاملين فيها.

وأشارت ماك أندرو فى بيان إلى أن المبيعات عبر الإنترنت مكنت هذه المعارض من مواصلة نشاطها، بينما "أدت الجائحة وستؤدى إلى تأثير قوى وعميق على الأعمال".

وبلغ حجم سوق الأعمال الفنية عالمياً 64.1 مليار دولار عام 2019 بحسب التقديرات، اى بتراجع قدره 5 % عن العام 2018، ويعود ذلك بصورة أساسية إلى انخفاض المبيعات فى صالات المزايدات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة