خالد صلاح

موقع أجنبى يحذر : فيضانات نهر النيل تهدد الأهرامات السودانية

الخميس، 10 سبتمبر 2020 09:00 م
موقع أجنبى يحذر : فيضانات نهر النيل تهدد الأهرامات السودانية الاهرامات السودانية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أهرامات السودان الغامضة التى صمدت لقرون مهددة الآن بالفيضانات، فجر نهر النيل على ضفافه وقتل بالفعل الكثير من الناس في الدولة الأفريقية، كما يهدد ارتفاع منسوب المياه، أهم المواقع التاريخية فى إفريقيا وخاصة جنوب الصحراء ، وهى الأهرامات السودانية الشهيرة.

Sudanese-Pyramids

يعتمد مزارعو السودان على النيل و هناك بعض الفيضانات في كل عام ، ولكن هذا العام وصلت مياه أكبر نهر في إفريقيا إلى مستويات غير مسبوقة، وذكر علماء الآثار العاملون فى المنطقة أن "بعض أعلى مستويات الأنهار المسجلة على الإطلاق" أدت إلى إحداث فيضانات كارثية فى السودان، ويُعتقد أن الفيضانات هى الأسوأ منذ أكثر من قرن، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins

كارثة قومية فى السودان والنيل الأزرق

وأوضحت هيئة الإذاعة البريطانية ، حتى الآن ، أن "99 حالة وفاة مسجلة ناجمة عن الغرق والانهيارات الطينية وانهيار المباني"، لقد تأثرت غالبية الدول وأصبح ما يقرب من نصف مليون شخص بلا مأوى، أعلنت الحكومة الأسبوع الماضي حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد.

تهدد الفيضانات موقع البجراوية الأثري ، المعروف سابقًا باسم مروي ، الذي كان عاصمة إمبراطورية أفريقية قديمة، تأسست مدينة مروي في القرن التاسع قبل الميلاد وكانت جزءًا من الإمبراطورية الكوشية التي احتلت مصر ذات مرة.

 في وقت لاحق أصبحت المدينة عاصمة لدولة كوش ، والمعروفة أيضًا باسم الإمبراطورية المروية ، وهي إمبراطورية قوية جدًا قاومت محاولات الرومان لغزوها في القرن الأول الميلادي. سقطت في النهاية بعد غزو مملكة أكسوم من إثيوبيا.

الأهرامات النوبية الشهيرة في البجراوية

يقع موقع اليونسكو للتراث العالمي في البجراوية على بعد 125 ميلاً (195 كم) شمال الخرطوم، وتضم عددًا كبيرًا من الآثار المهمة بما في ذلك المعابد والقصور.

الأهرامات السودانية هي البقايا المتبقية من الآثار الجنائزية الضخمة لملوك الموتى والتي تم تبنيها لاحقًا من قبل النخب الإقليمية، تُعرف أيضًا باسم الأهرامات النوبية ، وهي أصغر من تلك الموجودة في الشمال وعادةً ما تحتوي على معابد تقدم في قاعدتها ، مع تصميمات كوشية مميزة، لها قواعد ضيقة وزوايا شديدة الانحدار على الجانبين ولديها "عناصر زخرفية من ثقافات مصر الفرعونية واليونان وروما".

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة