خالد صلاح

وزير النقل يشهد توقيع عقد مع شركة فرنسية لتشغيل الخط الثالث للمترو.. يمتد لمدة 15عاما مقابل 1.14 مليار يورو حق الإدارة والصيانة تحصل عليه الشركة الفرنسية.. الوزير: نظل وحدنا المسئولين عن تحديد سعر التذكرة.. صور

الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020 12:32 م
وزير النقل يشهد توقيع عقد مع شركة فرنسية لتشغيل الخط الثالث للمترو.. يمتد لمدة 15عاما مقابل 1.14 مليار يورو حق الإدارة والصيانة تحصل عليه الشركة الفرنسية.. الوزير: نظل وحدنا المسئولين عن تحديد سعر التذكرة.. صور جانب من توقيع عقد مع شركة فرنسية لتشغيل الخط الثالث للمترو
كتب رضا حبيشى - تصوير السعودى محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل توقيع عقد إدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث للمترو (جامعة القاهرة – إمبابة – العباسية - عدلى منصور) بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة RATP DEV الفرنسية، حيث وقع عن الجانب المصرى الدكتور عصام والى رئيس الهيئة القومية للأنفاق وعن الجانب الفرنسى لورانس باتل رئيس المجلس التنفيذى للشركة الفرنسية.

وزير النقل يشهد توقيع عقد مع شركة فرنسية لتشغيل الخط الثالث للمترو (8)

وقال الفريق مهندس كامل الوزير أن مشروع الشراكة بين الهيئة القومية للأنفاق والشركة الفرنسية يتم تنفيذه لأول مرة فى مصر، مشيرا أن لدى الوزارة خطة طموحة لتطوير قطاع النقل الحضرى داخل القاهرة الكبرى والإسكندرية والمحافظات الاخرى وعلى رأسها النقل الحضرى النقل السككى والجر الكهربى لأنها وسائل آمنة وصديقة للبيئة.

وزير النقل يشهد توقيع عقد مع شركة فرنسية لتشغيل الخط الثالث للمترو (3)

وأضاف وزير النقل، أن وزارة النقل تقوم بتطوير الخطين الأول والثانى واستكمال إنشاء باقى خطوط المترو بدءًا من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو والذى تنفذه تحالف شركة فينسى الفرنسية وأرواسكوم والمقاولون العرب والخط الرابع للمترو الذى يتم التعاون فى إنشائه مع مؤسسة الجايكا اليابانية والشركات المصرية المتخصصة والقطار الكهربائى السلام - العاصمة الإدارية الجديدة - العاشر من رمضان والذى يتم تنفيذه مع شركة افيك الفرنسية والذى بمجرد الانتهاء منه سيتم إنشاء شركة لإدارة وتشغيل صيانة الخط ونفس الأمر سيحدث مع مشروعى المونوريل الذى سيتم تنفيذهما حاليا.

 وزير النقل يشهد توقيع عقد مع شركة فرنسية لتشغيل الخط الثالث للمترو (1)

وأوضح وزير النقل، أن هناك مخططا لوزارة النقل لتشغيل الأتوبيسات الكهربائية الصديقة للبيئة داخل القاهرة من عدلى منصور للمطار وكذلك أتوبيسات BRT على الطريق الدائرى، مضيفا أن هناك اهتمام كبيرا أيضا بالنقل الحضرى داخل الإسكندرية، حيث سيتم تطوير قطار ابو قير وتحويلة إلى مترو وتطوير ترام الرمل ومثل هذه المشروعات نتعاون بها مع الشركات والحكومة الفرنسية التى تقدم الدعم فى هذا المجال.

 

 وأشار الوزير، إلى أن قرار اسناد اعمال التشغيل والصيانة لشركة RATP DEV الفرنسية تبلغ قيمته 1.138 مليار يورو لمدة 15 عاما وتم توقيعه للتخفيف عن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق التى تقوم حاليًا بتشغيل كلًا من الخط الأول والثانى والمراحل (الأولى والثانية والرابعة من الخط الثالث) بالإضافة إلى الاستفادة من خبرة الشركة الكبيرة فى هذا المجال بتشغيل وصيانة أنظمة النقل فى 13 دولة فى أربع قارات متها المملكة المتحدة، وفرنسا، وإيطاليا، وسويسرا، والجزائر، والمغرب، وجنوب إفريقيا، والمملكة العربية السعودية، والصين، والفلبين، والولايات المتحدة الأمريكية) بدءًا من السكك الحديدية، وخطوط المترو، وخطوط الترام)، وكذلك للحفاظ على المرفق وزيادة إيراداته وتحقيق نقل حضرى أمن ومستدام ونظيف.

وزير النقل يشهد توقيع عقد مع شركة فرنسية لتشغيل الخط الثالث للمترو (9)

ولفت وزير النقل، إلى أن الشركة الفرنسية ستعتمد على عمالة مصرية بنسبة لا تقل عن 90% كما أن الحكومة قد احتفظت بحقها فى تحديد سعر تذكرة الرحلة، لافتا إلى أنها ستدخل نظاما جديدا للتشغيل يضمن خفض الخسائر والوصول إلى نقطة تعادل لمصروفات التشغيل والصيانة، لإجمالى الإيرادات كمرحلة أولى، يليها تحقيق إيرادات مناسبة يتم استغلالها فى سد جزء من تكلفة البنية الأساسية للمرفق، للتخفيف عن عاتق الدولة، كما أن الشركة ستقوم بتأسيس معهد تدريب للعاملين بالمترو، وأنها ستوفر جميع قطع الغيار التى يتطلبها الخط الثالث لمترو الأنفاق طول فترة العقد

وزير النقل يشهد توقيع عقد مع شركة فرنسية لتشغيل الخط الثالث للمترو (7)

وأكد الوزير، أنه طالب الشركة الفرنسية بان العاملين والمهندسين والفنيين المصريين الذين سيعملون بالشركة بعد أن يتم تدريبهم ونقل الخبرة اليهم من الشركة الفرنسية من خلال إدارة وتشغيل الخط الثالث أن يتم توفير فرص عمل لهم فى الدول الأجنبية والعربية التى تتعاون معها الشركة الفرنسية فى إدارة وتشغيل الجر الكهربائى بها كما طالب الوزير الجانب الفرنسى بسرعة تكوين أطقم عمل فنية لسرعة إدارة وتشغيل وصيانة الشركة الفرنسية للخط الثالث مؤكدا أن الجانب المصرى سيوفر كل ما يتطلبه هذا المجال، وأنه جاهز لتسليم الخط الثالث للشركة الفرنسية

وزير النقل يشهد توقيع عقد مع شركة فرنسية لتشغيل الخط الثالث للمترو (4)

ومن جانبه أكد السفير الفرنسى بالقاهرة استيفان روماتيه أن توقيع هذا العقد يمثل تحقيقا لحلم طال انتظاره ويمثل خطوة ضخمة نحو الأمام من خلال العقد حيذ التنفيذ وأن هذا العقد يعتبر إنجازا بعد أشهر من المفاوضات ويعتبر نجاحا باهرًا للشركات الفرنسية ويؤكد على التحالف الاستراتيجى بين مصر وفرنسا فهى استمرار للصداقة والعلاقة العميقة بين الصديقين وأن هذا العقد سيكون من أجل سكان القاهرة لتقديم خدمات مترو على أعلى مستوى من الجودة خاصة وأن الشركة الفرنسية سوف تكلف كوكبة من أفرق العمل التكنولوجيا للعمل بالخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى ونقل الخبرات إلى الفنيين والعمال المصريين.

وزير النقل يشهد توقيع عقد مع شركة فرنسية لتشغيل الخط الثالث للمترو (5)

ومن جانبها أكدت لورانس باتل رئيس المجلس التنفيذى لشركة RATP DEV الفرنسية على اعتزازها بالثقة التى أولتها وزارة النقل للشركة من خلا ل توقيع هذا العقد، وان الشركة ستسعى إلى المشاركة فى تطوير النقل الحضرى فى القاهرة الكبرى من خلال هذا العقد.

وزير النقل يشهد توقيع عقد مع شركة فرنسية لتشغيل الخط الثالث للمترو (2)

وأشارت باتل، إلى أن الشركة الفرنسية تهدف إلى أن يصبح الخط الثالث للمترو أكثر كفاءة، واستدامة كما أن الشركة ستقوم بحشد أفضل ما لديها من خبرات فنية وتقنية وبشرية لجعل الخط الثالث خطًا عالميًا من حيث الجودة والكفاءة ومستوى الخدمات المقدمة به، وأن هذا العقد يعد انعكاسًا للعلاقات طويلة الأمد بين مصر وفرنسا فى قطاع النقل وأن الشركة ملتزمة بنقل الخبرات إلى الفنيين والمهندسين والعمال اللذين سيعملون بها وإنشاء مراكز تدريبية بالقاهرة وتقديم افضل خدمات نقل لركاب المترو وان مستقبل الخط الثالث بالقاهرة الكبرى يمثل التحدى الأكبر لشركة RATP العالمية.

وزير النقل يشهد توقيع عقد مع شركة فرنسية لتشغيل الخط الثالث للمترو (6)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة