أكرم القصاص - علا الشافعي

سد النهضة والتعدى على الأراضى الزراعية.. أبرز القضايا على طاولة التوك شو

الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020 07:00 ص
سد النهضة والتعدى على الأراضى الزراعية.. أبرز القضايا على طاولة التوك شو سد النهضة
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتناول برامج التوك شو يوميا العديد من القضايا التي يتم طرحها على المستويين المحلي والدولي، وكان أبرز ما تناولته أمس الإثنين، على رأسها قضية سد النهضة.

 

خبير بالشأن الأفريقى يؤكد أهمية وجود آلية ملزمة لفض المنازعات بشأن سد النهضة

قال الدكتور أحمد أمل، رئيس وحدة البحوث الأفريقية بمركز المصرى للدراسات الاستراتيجية، إن ملف سد النهضة أصبح الآن في يد الاتحاد الأفريقي، الذى خوله مجلس الأمن لبحث أزمة سد النهضة، موضحا أن الاتحاد الأفريقي من المفترض أن يعد مسودة ملزمة بشأن ملأ وتخزين سد النهضة على أن يتم توقيها من الدول الثلاثة.

وأضاف رئيس وحدة البحوث الأفريقية بمركز المصرى للدراسات الاستراتيجية، في تصريحات لبرنامج "الحقيقة"، المذاع على قناة إكسترا نيوز، الذى تقدمه الإعلامية آية عبد الرحمن، أن مسودة الاتحاد الأفريقي من المقرر أن تتضمن إجراءات الملء الأول لسد النهضة، بجانب تخفيف الأضرار حال دخول المنطقة في أزمة جفاف، وهذا ما تخشاه كل من مصر والسودان.

وأوضح رئيس وحدة البحوث الافريقية بمركز المصرى للدراسات الاستراتيجية، ضرورة أن يكون هناك آلية واضحة وملزمة لفض المنازعات، وهذا ما تؤكد عليه مصر، خاصة أن هناك مماطلة من جانب إثيوبيا بينما الموقف السودانى أصبح أكثر إيجابية، كما أن هناك مواقف دولية إيجابية بشأن أزمة سد النهضة.

 

إكسترا نيوز تبرز جهود الدولة لعلاج أصحاب الأمراض المزمنة

سلطت قناة إكسترا نيوز الضوء على مبادرات الدولة الصحية لعلاج المصريين، وتنفيذ مبادرة 100 مليون صحة، حيث قالت الإعلامية ندى رضا، خلال تقرير إكسترا نيوز، إنه تواصل المراكز الطبية والوحدات الصحية والحدات الثابتة والقوافل المتحركة استقبال ومتابعة أصحاب الأمراض المزمنة وصرف علاجهم ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة أصحاب الأمراض المزمنة تحت شعار 100 مليون صحة التي انطلقت منذ 20 يونيو الماضى.

وتضمن التقرير استقبال المستشفيات والوحدات الصحية في مختلف محافظات الجمهورية استقبال المرضى من المصابين بأمراض مزمنة وعلاجهم، تنفيذا لمبادرة الرئيس.

وفى وقت سابق أعلنت مديرية الصحة بالمنيا، عن تواصل أعمال الكشف وتقديم الخدمات الصحية للمرضى وصرف الأدوية بالمجان لأصحاب الأمراض المزمنة وغير السارية، بالمراكز الطبية والعيادات الثابتة والقوافل الطبية المتنقلة على مستوى المحافظة ، فى إطار حرص الدولة على تفادى وجود مضاعفات خطيرة ناتجة تلك الأمراض، وذلك خلال حملة 100 مليون صحة ضمن مبادرات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضح الدكتور محمد نادى، وكيل وزارة الصحة، أن المبادرة الرئاسية لحملة 100 مليون صحة لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة والأمراض غير السارية، تقدم الخدمة لجميع المواطنين، من عمر 18 عاما فأكثر، استكمالا للمبادرة الرئاسية 100 مليون صحة، والتى تقدم الخدمة الطبية للمرضى أصحاب الأمراض المزمنة، حيث تم توقيع الكشف وصرف أدوية لـ 8064 مواطنا من أصحاب الأمراض المزمنة منذ بداية الحملة فى 1 /7/ 2020.

 

أستاذ اقتصاد يعتبر استمرار التعدى على الأراضى الزراعية تهديدا للأمن الغذائي

قال الدكتور أشرف كمال أستاذ الاقتصاد الزراعى بمركز البحوث الزراعية، إن التعدى على الأراضى الزراعية قضية أمن قومى وتحتل أولوية كبيرة لدى الدولة، موضحا أن البناء على الأراضى الراعية كان مصدر النمو العقارى في مصر خلال الفترة الماضية.

وأضاف أستاذ الاقتصاد الزراعى بمركز البحوث الزراعية، في تصريحات لبرنامج الآن، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن التعدى على الأراضى الزراعية له آثار سلبية كثيرة؛ حيث إنه يمثل تهديدا مباشرا للأمن الغذائي، لافتا إلى أن المورد الرئيسى الطبيعى لمصر هو الأرض ثم المياه بعد ذلك.

وأوضح أستاذ الاقتصاد الزراعى بمركز البحوث الزراعية، أن نصيب الفرد من الأرض الزراعية الآن أصبح أقل من 1 من عشرة فدانة، لافتا إلى أن استمرار التعدى على الأراضى الزراعية يؤدى إلى تحطم المواد الخام الرئيسية للزراعة في مصر.

وكان تلقي اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية تقريراً اليوم الإثنين عن جهود المحافظات في تنفيذ أعمال الموجة الـ 16 لإزالة التعديات علي أراضي وأملاك الدولة والبناء المخالف على الأراضى الزراعية وإزالتها فوراً وذلك بعد قرار اللجنة العليا لاسترداد أراضى الدولة ومستحقاتها، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، باستمرار الموجة حتى 15 سبتمبر 2020 لاستكمال إزالة التعديات والحالات التى لم تثبت جدية فى استكمال إجراءات التقنين، وكذا الحالات التى لم تتوافر لها الشروط القانونية للتقنين، وذلك فى إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بترسيخ دولة القانون والتصدى بكل حزم لملف البناء المخالف والتعديات على أراضى الدولة والأراضي الزراعية.

وقال شعراوى أن تقرير غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة أشار إلى أن الموجة السادسة عشرة تمكنت حتى الآن من إزالة حوالى 11 ألف و 417 حالة مبانى واسترداد مساحة حوالى 2.9 مليون متر مربع ، كما تم إزالة 4003 حالة تعديات على الأراضى الزراعية بمساحة 211 ألأف فدان.

وأوضح وزير التنمية المحلية أن التقرير أظهر أن محافظة مطروح قامت بإزالة 458 حالة مبانى على مساحة 428 ألف متر، كما تم تنفيذ 150 حالة إزالة بمحافظة القاهرة على مساحة 422 ألف متر، وتنفيذ 2175 حالة إزالة بالغربية على مساحة 376 ألف متر، وفى قنا تم إزالة 1163 حالة مبانى على مساحة 296 ألف متر، وفى الإسماعيلية تم إزالة 367 على مساحة 234 ألف متر، وفى السويس تم إزالة 840 حالة مبانى على مساحة 145 ألف متر، وفى المنيا تم إزالة 622 حالة مبانى على مساحة 108 آلاف متر وفى أسوان تم إزالة 93 حالة مبانى على مساحة 105 آلاف متر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة