خالد صلاح

العالم ينتظر اللقاح الفائز فى السباق.. مودرنا وفايزر ونوفافاكس 3 لقاحات واعدة لكورونا.. حققت استجابة مناعية كبيرة وآثار جانبية خفيفة.. بعد نجاح المرحلة 3 تحصل على موافقة FDA.. والأمان والفعالية مفتاح النجاح

السبت، 08 أغسطس 2020 02:00 ص
العالم ينتظر اللقاح الفائز فى السباق.. مودرنا وفايزر ونوفافاكس 3 لقاحات واعدة لكورونا.. حققت استجابة مناعية كبيرة وآثار جانبية خفيفة.. بعد نجاح المرحلة 3 تحصل على موافقة FDA.. والأمان والفعالية مفتاح النجاح 3 لقاحات واعدة لفيروس كورونا
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العالم يتسابق للفوز بلقاح آمن وفعال لفيروس كورونا، بعد أن قتل أكثر من 700 ألف شخص على مستوى العالم. ومعظم دول العالم تشارك فى الوصول للقاح لفيروس كورونا يقضى على الوباء الذى أغلق المدن وأثار الخوف والرعب فى نفوس الناس، وتعمل حكومة الولايات المتحدة على ضخ المليارات فى لقاحات فيروس كورونا Covid-19، وأكثر 3 لقاحات حققت نتائج جيدة حتى الآن هي: مودرنا، وفايزر ونوفافاكس، وفقا لما ذكره موقع CNN الإخبارى.


لقاح كورونا  الجديد
لقاح كورونا الجديد

وفى التقرير التالى نرصد كل ما تحتاج إلى معرفته عن اللقاحات الثلاثة:

قال موقع CNN الإخبارى: هذه من بين العشرات من لقاحات فيروس كورونا  Covid-19 فى التجارب فى جميع أنحاء العالم، حيث يسارع الباحثون لإيجاد طريقة لوقف الوباء، للمساعدة فى تسريع العملية، توفر عملية Warp Speed التابعة للحكومة الأمريكية بعض التمويل لهؤلاء الثلاثة أو الخمسة الآخرين، اللقاحات المرشحة التى تسميها وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية "الأكثر واعدة".

وهدف عملية "Warp Speed" التى أطلقتها الولايات المتحدة الأمريكية لتطوير لقاحات فيروس كورونا، للحصول على 300 مليون جرعة من لقاح آمن وفعال بحلول يناير 2021.

روسيا تبدا تجارب على لقاح اخر
بدء تجارب المرحلة الثالثة 

وأضاف الموقع أنه فى حين أن نتائج تجربة المرحلة الأولى واعدة، سيكون الدليل فى نتائج تجارب المرحلة الثالثة الكبيرة والنهائية، إذا نجح اللقاح المرشح فى ذلك، فسوف يذهب إلى هيئة الأغذية والأدوية الامريكية للموافقة عليه، وتتضمن تجارب المرحلة الأولى اختبار اللقاح على مجموعة صغيرة من الأشخاص لمعرفة ما إذا كان آمنًا وما إذا كان فعالًا، تشمل تجارب المرحلة الثانية مجموعة أكبر، وغالباً ما تنطوى على جرعات محتملة مختلفة، تجارب المرحلة الثالثة هى مرحلة أخيرة قبل التماس الموافقة وتبحث عن الأمان والفعالية والجرعات المثلى، بالنسبة لفيروس كورونا، ومن المقرر أن تشمل جميعها 30 ألف شخص.

 

- لقاح مودرنا:

تم الإعلان الأسبوع الماضى فقط عن بدء تجربة المرحلة الثالثة من مودرنا للقاح mRNA-1273 ستشمل على 30 ألف بالغ فى 89 موقعًا للبحث السريرى فى جميع أنحاء البلاد، إنها أول تجربة فى المرحلة الثالثة بدأت فى إطار عملية Warp Speed ​​، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، حيث بدأت المرحلة الثانية فى مايو الماضى.

نتائج التجربة: حتى الآن تم إصدار نتائج المرحلة الأولى فقط، أظهرت هذه النتائج المبكرة أن اللقاح أحدث استجابة مناعية، وهو ما أراد الباحثون رؤيته، كلما زادت الجرعة زادت استجابة المناعة لدى الأشخاص الذين حصلوا عليه.

 

املنا فى هزيمة الفيروس
املنا فى هزيمة الفيروس

ما مدى أمانه؟

أكثر من نصف المشاركين لديهم آثار جانبية، بما فى ذلك التعب والقشعريرة، والصداع، وآلام العضلات، والألم فى موقع الحقن، وتعتبر هذه الآثار الجانبية الطبيعية للقاح، كلما زادت الجرعة كانت الآثار الجانبية أسوأ، ستستخدم تجربة المرحلة الثالثة الجرعة المتوسطة.

من يقوم بتطويره؟

قامت شركة مودرنا Moderna، وهى شركة تكنولوجيا حيوية مقرها فى كامبريدج، ماساتشوستس، بتطوير اللقاح بمساعدة المعهد الوطنى للحساسية والأمراض المعدية، وهو جزء من معاهد الصحة الوطنية الأمريكية.

 

- لقاح فايزر:

تمتلك شركة فايزر Pfizer  أكثر من لقاح، يتم تطويره بالتعاون مع شركة بيو إن تيك BioNTech الألمانية، وانتقلت إلى تجربة المرحلة الثانية المجمعة، والتى بدأت أيضًا الأسبوع الماضى، ويتم تنفيذ التجربة فى حوالى 120 موقعًا حول العالم، بما فى ذلك 39 ولاية أمريكية، والأرجنتين، والبرازيل وألمانيا.

 

القضاء على كورونا باللقاح
القضاء على كورونا باللقاح

متى سنحصل على لقاح فايزر؟

إذا نجحت التجربة، قالت شركتا فايزر وبيو إن تيك Pfizer وBioNTech، إنهما على الطريق الصحيح للحصول على مراجعة تنظيمية فى وقت مبكر من أكتوبر، إذا حصلت على إذن طارئ من هيئة الأغذية والأدوية الامريكية، فقد يتوفر ما يصل إلى 100 مليون جرعة بحلول نهاية العام، وحوالى 1.3 مليار بحلول نهاية عام 2021.

وأعلنت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية، ووزارة الدفاع الأمريكية الشهر الماضى عن اتفاق بقيمة 1.95 مليار دولار مع شركة فايزر لإنتاج 100 مليون جرعة من اللقاح، كما تسمح الاتفاقية لحكومة الولايات المتحدة بالحصول على 500 مليون جرعة إضافية.

انتقال فيروس كورونا بالهواء
 فيروس كورونا 

نتائج التجربة

فى تجربة المرحلة الأولى والثانية المشتركة، أدى كلا اللقاحين إلى استجابة مناعية وإنتاج أجسام مضادة، وهى طريقة "مزدوجة الذراع" تأمل الشركات أن تكون أكثر فعالية وتوفر حماية أطول، حتى الآن، شارك ما يقرب من 120 شخصًا.

 

ما مدى أمان لقاح فايزر؟

قالت شركة Pfizer فى بيان صحفى، إن البيانات الأولية من تجربة المرحلة الأولى والثانية أظهرت النتائج استجابة مناعية، مع "آثار جانبية معتدلة إلى معتدلة بشكل عام استمرت لمدة يوم إلى يومين"، مثل الحمى والتعب، وقشعريرة بدون مضاعفات سلبية خطيرة.

 

- نوفافاكس:

تأمل شركة نوفافاكس Novavax  للتكنولوجيا الحيوية ومقرها ولاية ماريلاند، أن يكون لقاحها فى المرحلة الثالثة من التجارب الشهر المقبل.

 

نتائج التجربة

أصدرت نوفافاكس Novavax  بيانات من تجربة المرحلة الأولى يوم الثلاثاء، والتى شملت 131 مشاركًا، بعد جرعتين من اللقاح، كان لدى المشاركين مستويات من الأجسام المضادة التى يمكن أن تقاوم الفيروس التى كانت أعلى 4 مرات، فى المتوسط​​، من تلك التى طورها الأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا Covid-19، كما أظهر اللقاح استجابة من الخلايا المناعية، وفقًا لتحليل 16 متطوعًا تم اختيارهم عشوائيًا.

 

ما مدى أمانه

من بين 106 أشخاص حصلوا على اللقاح، وليس العلاج الوهمى، كان لخمسة منهم آثار جانبية حادة، بما فى ذلك آلام العضلات، والغثيان، وآلام المفاصل، وكان أحدهم يعانى من حمى خفيفة، استمرت الآثار الجانبية يومين أو أقل فى المتوسط.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة