خالد صلاح

اكتشاف ممر مائى قديم صممه الفايكنج فى أسكتلندا.. ما الغرض منه؟

الجمعة، 07 أغسطس 2020 12:00 ص
اكتشاف ممر مائى قديم صممه الفايكنج فى أسكتلندا.. ما الغرض منه؟ الممر المائى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار فى أسكتلندا ممرًا مائيًا قديمًا للفايكنج يقطع طريق جزيرة أوركنى فى البر الرئيسى، حيث تشتهر جزر أوركنى بمنحدراتها الطويلة من الحجر الرملى ومستعمرات الفقمة المشهورة عالميًا لتى تقع فى الطرف الشمالى الشرقى من اسكتلندا.

من منظور أثرى تعد جزر أوركنى مجموعة من مواقع العصر الحجرى الحديث المحمية من قبل اليونسكو عمرها 5000 عام، هى ذات قيمة بالغة، وتشمل هذه المواقع القديمة سكارا برا، وهى قرية عمرها 5000 عام، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins.

وفى فترة الفايكنج تم قطع الممر المائى الواسع عبر البر الرئيسى لأوركنى الذى يربط شمال المحيط الأطلسى، حيث يعتقد أن الفايكنج قد رسوا سفنهم الطويلة بها، ومع ذلك ، لا يزال الغرض من ممر أوركنى فايكنج المائى المكتشف مؤخرًا غير مفهوم بوضوح.

Viking-waterway

استقر الفايكنج لأول مرة فى جزر أوركنى فى أواخر القرن السابع الميلادى، وقد حكم الجزر من قبل الإيرل النورسيين الأقوياء الذين يخدمون ملك النرويج حتى القرن الثانى عشر.

ولأن الجزر كانت جزءًا استراتيجيًا مهمًا من المملكة الاسكندنافية، فقد تم بيعها عام 1468 م للتاج الاسكتلندى كجزء من المهر فى زواج ابنة الدنمارك كريستيان الأول من جيمس الثالث ملك اسكتلندا.

وفى الآونة الأخيرة، قام فريق من علماء الآثار من جامعة المرتفعات والجزر (UHI) وجامعة سانت اندروز وجامعة ويلز بجمع عينات من الرواسب وأجروا خرائط جيوفيزيائية للاستشعار عن بعد فى جميع أنحاء جزر أوركنى تركزت فى الغالب على أماكن قديمة تحمل أسماء نرويجية لها روابط بالبحر والقوارب.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة