أكرم القصاص - علا الشافعي

البرلمان يتلقي 1100 شكوى من المواطنين بدور الانعقاد الخامس.. مشكلات الإيجار القديم والأحوال الشخصية في المقدمة.. لجنة الشكاوى: تلقينا 4600 أداة رقابية والمجلس اعتمد 850 تقريرا لاقتراحات برغبة وعقدنا 130 اجتماعا

الثلاثاء، 04 أغسطس 2020 11:30 ص
البرلمان يتلقي 1100 شكوى من المواطنين بدور الانعقاد الخامس.. مشكلات الإيجار القديم والأحوال الشخصية في المقدمة.. لجنة الشكاوى: تلقينا 4600 أداة رقابية والمجلس اعتمد 850 تقريرا لاقتراحات برغبة وعقدنا 130 اجتماعا لجنة الاقتراحات والشكاوي بالبرلمان تستقبل 100 شكوى من المواطنين
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، برئاسة النائب همام العادلي، أنها تلقت نحو 1100 شكوى من المواطنين، خلال دور الانعقاد الخامس للمجلس، والذي بدأ منذ شهر أكتوبر الماضي من عام 2019، والمستمر حتى الآن وأوشك على الانتهاء، كما تلقت 4600 اقتراحا برغبة مقدمة من النواب.

 

وقال النائب همام العادلى، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، لـ"اليوم السابع"، إن أغلب الشكاوى تتعلق بمشكلات عامة وخدمية، مثل مشكلة الصرف الصحى وعدم توصيله فى العديد من القرى، ومشكلات بشأن فواتير الكهرباء والمياه، ومطالب بمواجهة جشع التجار الذين يرفعون أسعار السلع بشكل مبالغ فيه، وشكاوى من انتشار أكوام القمامة فى الشوارع والميادين، وشكاوى من المعاملة السيئة من بعض الموظفين فى المحليات مع المواطنين بسبب البيروقراطية والروتين والتي تتسبب فى تعطل قضاء مصالح المواطنين، وغيرها من الشكاوى.

 

وأشار العادلي، إلى أن عددا كبيرا من الشكاوى التي وردت من المواطنين تتعلق بقانون الإيجار القديم، والمطالبة بضرورة تعديله لحل المشكلات القائمة بسببه، وتحقيق العدالة والتوازن في العلاقة بين المالك والمستأجر، كما لفت رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بالبرلمان، إلى أن بعض الشكاوى تتعلق بقانون الأحوال الشخصية، والمطالبة بتعديله لحل المشكلات الأسرية، خاصة تلك المتعلقة بالرؤية والحضانة وغيرها.

وذكر أن المجلس يتلقى الشكاوى ويحيلها للجنة بصفتها المختصة بفحص ودراسة شكاوى المواطنين وفقًا للدستور واللائحة الداخلية للمجلس، واللجنة تقوم بدورها بإحالة الشكاوى للحكومة لتوجيه الوزارات والمصالح الحكومية المعنية، لدراستها وفحصها والرد عليها، مؤكدًا أنه حال التأكد من عدم جدية الشكوى أو كيديتها يتم حفظها، أما فى حالة صحتها فيتم العمل على إزالة أسبابها.

في سياق متصل، كشفت لجنة الاقتراحات والشكاوي بمجلس النواب، أنها تلقت 4600 اقتراح برغبة أحيلت إليها من المجلس خلال دور الانعقاد الخامس، وهي أدوات رقابية مقدمة من النواب وموجهة للحكومة بشأن خدمات وطلبات ومشروعات ذات نفع عام، متعلقة باحتياجات المواطنين، وأوضح النائب همام العادلي، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوي بمجلس النواب، أن هذه الاقتراحات برغبة تتعلق بنقص بعض الخدمات واستكمال مشروعات فى المحافظات والمراكز والقرى، مثل توصيل الغاز الطبيعى، والصرف الصحى، واستكمال مشروعات تنفيذ أو إحلال محطات مياه الشرب، كما تتعلق بمشكلات واحتياجات مكاتب البريد والشهر العقارى، وإنشاء وتطوير مسشتفيات ومدارس، وإنشاء مجمعات خدمية حكومية، والطرق والكباري، وغيرها من الطلبات.

 

وذكر أن الاقتراحات برغبة تتعلق أيضا، بمشكلات تقنين الأوضاع لواضعي اليد علي أراضي وأملاك الدولة، وتوسيع الأحوزة العمرانية، وتحويل وحدات محلية من قرية إلي مدينة، وكذلك مشكلة تقنين أوضاع واضعي اليد علي الأراضي التابعة لهيئة الأوقاف المصرية، والنزاعات بين الهيئة والمواطنين، بالإضافة إلي طلبات إحلال وتجديد وفرش المساجد. وأكدت اللجنة أنها ناقشت عدد كبير من الاقتراحات برغبة المحالة إليها، وأعدت حتي الآن 850 تقريرا بشأنها، وعرضت هذه التقارير علي المجلس في الجلسات العامة، وتم اعتمادها والموافقة عليها من المجلس، وإحالتها للحكومة لتنفيذ ما ورد بها من توصيات ملزمة للحكومة. وأشارت لجنة الاقتراحات والشكاوي إلي أنها عقدت عدد 130 اجتماعا علي مدار دور الانعقاد الخامس منذ شهر أكتوبر 2019 وحتي شهر يوليو 2020، وهي تعد أكثر اللجان النوعية في المجلس انعقادا. ووجه النائب همام العادلي، الشكر لهيئة مكتب اللجنة وأعضائها، كما وجه الشكر لأمانة اللجنة، علي الجهد المبذول في نشاط وأعمال اللجنة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة