أكرم القصاص - علا الشافعي

تجارب واعدة وأمل يقترب.. روسيا تخطط لتطعيم شامل ضد كورونا فى أكتوبر باستهداف الأطباء والمعلمين أولا.. جونسون آند جونسون تبدأ التجارب البشرية بعد نجاحها على القرود.. وعلماء: جرعة واحدة كافية والثانية لحماية أكثر

الإثنين، 03 أغسطس 2020 08:00 م
تجارب واعدة وأمل يقترب.. روسيا تخطط لتطعيم شامل ضد كورونا فى أكتوبر باستهداف الأطباء والمعلمين أولا.. جونسون آند جونسون تبدأ التجارب البشرية بعد نجاحها على القرود.. وعلماء: جرعة واحدة كافية والثانية لحماية أكثر لقاح كورونا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكمل لقاح COVID-19 الذى طوره معهد Gamaleya الروسى التجارب السريرية، ومن المتوقع أن يوافق عليه المنظمون هذا الشهر.
 
وبذلك الإعلان، من المرجح أن تكون روسيا أول دولة تبدأ التطعيم ضد COVID-19، حيث نقلت وسائل إعلام روسية عن وزير الصحة ميخائيل موراشكو أن السلطات الصحية فى البلاد تستعد لبدء حملة تطعيم واسعة ضد الفيروس التاجى الجديد فى أكتوبر، وأضافت التقارير أنه سيتم تطعيم الأطباء والمعلمين أولاً. 
 
وفقًا لموراشكو أكمل معهد Gamaleya لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة، وهو منشأة بحثية حكومية فى موسكو، التجارب السريرية على لقاح COVID-19 ويتم إعداد الأعمال الورقية لتسجيله، ومن المتوقع أن يوافق عليها المنظمون هذا الشهر، وذلك وفقا لتقرير موقع "healthsite".
 
وقد تم الانتهاء من تجارب المرحلة الأولى من اللقاح القائم على الفيروس الغدى الشهر الماضى، حيث ادعى العلماء الروس أن النتائج كانت ناجحة، وذكرت وكالات الأنباء المحلية نقلاً عن موراشكو أن وزارة الصحة الروسية تتوقع أيضًا طلبين آخرين على الأقل للتجارب السريرية فى الشهرين المقبلين.
روسياتطلق حملة التطعيم ضد كورونا
روسياتطلق حملة التطعيم ضد كورونا

تم اختبار لقاح J&J بنجاح فى القرود

شركة أخرى تخطو خطوات واعدة فى سباق لقاح COVID-19 هى شركة الرعاية الصحية العالمية جونسون آند جونسون، وبدأ صانع الأدوية التجارب البشرية على لقاح COVID-19 التجريبى بعد أن أثبتت الطلقات نجاحها بالفعل فى حماية القرود من الفيروس.
 
قرود المكاك البالغة، التى تلقت جرعة واحدة لمرشح اللقاح طورت أجسام مضادة محايدة ضد كورونا- CoV-2، الفيروس الذى يسبب Covid-19 - وفقًا لتقرير وكالة أنباء.
 
ولم تظهر أى من الحيوانات الستة التى تلقت مرشح اللقاح الفيروس فى رئتيها، لكن الباحثين وجدوا مستويات منخفضة من الفيروس فى المسحات الأنفية لحيوان واحد، وقد تم نشر نتائج الدراسة فى مجلة Nature.
 

لقاح مطور من فيروس نزلات البرد

يستخدم اللقاح الذى طورته شركة جونسون آند جونسون فيروسًا باردًا شائعًا يسمى النمط المصلى للفيروسات الغدية 26 (Ad26). وهو يعمل عن طريق توصيل بروتين كورونا فى الخلايا المضيفة، حيث يحفز الجسم على رفع الاستجابات المناعية ضد الفيروس التاجى الجديد.
 
ووفقًا لتقرير وكالة الأنباء بدأ فريق أبحاث J&J العمل على تطوير لقاح COVID-19 بمجرد أن أطلق العلماء الصينيون جينوم SARS-CoV-2 فى يناير، وقاموا بتصميم سلسلة من اللقاحات المرشحة التى يمكن أن تعبر عن أنواع مختلفة من بروتين ارتفاع السارس - CoV - 2، وهو الهدف الرئيسى لتحييد الأجسام المضادة.
 
وفى دراسة تم تحصين 32 قردا من قرود ريسوس بالغة بجرعة واحدة، بواحدة من سبعة إصدارات مختلفة من اللقاح القائم على Ad26. وتمت حماية خمسة من أصل ستة قرود حصلت على مرشح اللقاح الأمثل Ad26.COV2.S ، من العدوى عند تعرضها للفيروس التاجى، ولم يتم العثور على آثار للفيروس في رئتيهم وكذلك في مسحات الأنف.
 
وفى حالات أخرى وجد الباحثون أن اللقطة الثانية تزيد بشكل كبير من الحماية من عدوى COVID-19.
 

J & J لتحصين أكثر من 1000 من البالغين الأصحاء

وقال الدكتور بول ستوفيلز كبير المسئولين العلميين لدى J & J لرويترز إنهم سيختبرون الآن مرشح اللقاح على أكثر من 1000 بالغ سليم، بما فى ذلك الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، فى تجارب بشرية فى المراحل المبكرة فى الولايات المتحدة وبلجيكا.
 
بما فى ذلك لقاح جونسون آند جونسون يخضع أكثر من 30 لقاحًا لـ COVID-19 للتجارب البشرية فى جميع أنحاء العالم، وفقًا لتقرير إعلامى.
 
وبحسب ما ورد تستثمر الحكومة الأمريكية 456 مليون دولار فى تطوير لقاح J & J كجزء من جهد لتسريع إنتاج لقاح لـ COVID-19.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة