وزراء على الشاشة.. تعرف على أبرز مداخلة لوزير بالفضائيات المصرية مساء أمس

الخميس، 27 أغسطس 2020 05:00 ص
وزراء على الشاشة.. تعرف على أبرز مداخلة لوزير بالفضائيات المصرية مساء أمس مقدمو برامج التوك شو - صورة أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار اليوم يجرى عدد من الوزراء فى مداخلات هاتفية لبرامج الفضائيات المصرية للحديث عن العديد من القضايا الهامة، ويستعرض اليوم السابع أبرز تلك المداخلات..

وزير الزراعة يكشف مصر توفقت عالميا بتصدير الموالح.. ونوجه الشكر للفلاح المصرى



قال الدكتور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إنه رغم ما يمر به العالم فى ظل جائحة كورونا وتراجع مستوى التجارة العالمية، إلا أن مصر صدرت 3,8 مليون طن، وتابع: "رغم ما يمر به العالم فى ظل جائحة كورونا.. متفوقين على كثير من دول العالم فى الموالح وسلع أخرى".

وأضاف "القصير"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "بالورقة والقلم"، الذى يقدمه الإعلامى نشأت الديهى، عبر قناة "ten"، أن الفترة الأخيرة فى عام 2020 فتحنا 10 أسواق جديدة.. منها سوق جنوب إفريقيا لتصدير المانجو المصرية لتصل عدد الأسواق المصرية للحاصلات الزراعية 135 سوقا حول العالم.

وشدد وزير الزراعة، على أن قطاع الزراعة أثبت قدرته على الصمود وتطوير نفسه فى مواجهة الظروف، وتابع: "نوجه الشكر للفلاح والمزارع المصرى، يجب أن نوجه الشكر لمن قام بهذه الزراعة".

وأكد وزير الزراعة، أن مصر أصبح لها اسم كبير فى العالم بفضل حاصلاتها الزراعية، مشدداً على أن ذلك شىء يجب أن نفخر به، وتابع: "نحن تفوقنا على إسبانيا فى الموالح وهى الدولة التى تربعت على عرش العالم فى الموالح".

وزير الاتصالات يكشف تفاصيل رقمنة الخدمة التعليمية فى جميع جامعات مصر



قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، إن بوابة مصر الرقمية هو بوابة تجريبية لإطلاق 3 حزم رقمية بشكل مبدئي، وهم التموين ورخص المركبات والمرور بالتعاون مع وزارة الداخلية، وحزمة رفع الدعاوى المدنية بالتعاون مع وزارة العدل، وبالتعاون مع وزارة التنمية المحلية سيتم إطلاق 360 مكتبا للتوثيق فى مكاتب الشهر العقارى والخدمات الإلكترونية.

وأضاف، خلال مداخلة مع نانسي نور ببرنامج "خبر اليوم" الذي يذاع على قناة on، أن ما حدث يكشف التناغم بين أجهزة الدولة ووزاراتها وهيئاتها، وهو ثمرة التعاون بين وزارات التموين والداخلية والعدل والاتصالات والنيابة العامة والتنمية المحلية، وهي خطوات هامة لعمل نقلة نوعية في الحياة الرقمية في مصر.

وأوضح، أنه تم إطلاق مشروع تجريبي لتقديم خدمات في بورسعيد، وبلغت بنهاية العام الماضي 155 خدمة، وسيتم تعميمها في باقي محافظات الجمهورية، والوزارة مستمرة للحفاظ على استقرار ونجاح الخدمات التي تقديمها وزيادتها في الفترة القادمة، والموقع متوفر باللغة العربية الآن وربما يتم إضافة لغات أخرى عليه الفترة القادمة، مشيرا إلى أن الخدمة عليه مؤمنة بالكامل بأحدث التقنيات، حيث تجدد البيانات وتراجع بشكل دقيقة باستمرار.

وقال إن هناك عددا من المشروعات الكبرى التي سيتم افتتاحها الفترة القادمة، وأبرزها مشروع بالتعاون مع التعليم العالي ويشمل رقمنة الجامعات الحكومية بالكامل خلال العام القادم، وهذا المشروع سيميكن العملية التعليمية بالكامل، وسيتضمن تطوير المواد الدراسية وتداولها تكنولوجيا، وكل العمليات الجامعية ستتم من خلال نظم تكنولوجية ورقمية، وتم البدء في تنفيذه على أن يبدأ العمل في العام القادم.

وزير قطاع الأعمال يؤكد مصر تستهدف زراعة 170 ألف فدان من القطن بالموسم الحالي



قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن المزارع يحصل على 70% من قيمة قطنه المباع عقب الانتهاء من المزاد والمتبقى يحصل عليه بعد أسبوع، لافتاً إلى أن مصر كانت تزرع مليون فدان قطن في فترة الثمانينيات منذ ثلاثين عاما، وتراجعت حتى وصلت إلى 136 ألف فدان عام 2016، ونستهدف زراعة 170 ألف فدان الموسم الحالي من القطن.

وأشار إلى أنه تم فتح مراكز تجميع القطن في الفيوم وبنى سويف، مضيفا أنه سيتم استلام القطن من المزارعين مباشرة ودون وسطاء في مراكز التجميع. وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتى"، على فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامى أحمد موسى، أن الأقطان ستكون معبأة في أكياس وسيتم توفيرها للمزارعين بسعر جيد، مشيرا إلى تمكين المزارع من الحصول على أعلى سعر من خلال عرض الأقطان التي ترد إلى مراكز التجميع.

وأوضح، أنه سيكون هناك إشرافا للهيئة العامة لتحكيم واختبارات القطن على الأقطان سواء التي ترد إلى مراكز التجميع أو المحالج، مؤكداً أن هناك 50 مركزا لاستلام الأقطان من المزارعين في 4 محافظات، حيث تم الاتفاق على الأسس التي سيجرى على أساسها المزاد، وهناك لجنة لمعاينة القطن لبيان جودته.

ولفت إلى انخفاض استهلاك القطن طويل التيلة من إجمالي الأقطان عالميا إلى 2% وتمثل مصر نسبة 20% من هذه النسبة، موضحاً أن 80% من القطن المصرى سيتم إنتاجه بتكنولوجيا متطورة، كاشفا عن زراعة 250 فدان قطن قصير التيلة شرق العوينات.

وزير التعليم العالى يؤكد لا يوجد بالعالم مجانية تعليم وعلى الطالب تحمل نتائج أعماله



علق الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، على موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات، الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، قائلاً: "قرار تاريخى.. ولا يوجد فى العالم تعليم مجانى.. من يفقد حقه فى مجانية التعليم عليه أن يتحمل نتائج أعماله".

وأضاف "عبد الغفار"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "بالورقة والقلم"، الذى يقدمه الإعلامى نشأت الديهى، عبر قناة "ten"، قائلاً: "اللى هيستخدم هذا الحق لابد أن يكون على قدر المسئولية وأن ينجح.. والطلاب الذين يضيعون على أنفسهم المجانية عليهم تحمل نتائج أعمالهم.. من يريد أن يستمر فى استخدام الحق الدستورى عليه أن ينجح".

وأكد وزير التعليم العالى، أن الدولة المصرية تتحمل أموالا طائلة فى الإنفاق على الطلاب وفق الدستور، وتابع: "ولكن بقاء الطالب الراسب يحدث تزاحم للطلاب الناجحين ويقلل من فرصهم ويجب على الطالب أن يكون حريصا على أموال البلد وعليه أن يتحمل جزءا من التكاليف.

القوى العاملة تعلن صرف 2.4 مليار جنيه لـ1.6 مليون من العمالة غير المنتظمة

قال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إنه جرى الانتهاء من صرف الدفعة الثالثة لمنحة العمالة غير المنتظمة، مضيفا أنه تم صرف 2 مليار و400 مليون جنيه، على ثلاث دفعات، لعدد مليون و600 ألف عامل، من قطاع المقاولات والزراعة والصيادين والفنادق والمحاجر وغيرها.

وأضاف سعفان، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتى"، على فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامى أحمد موسى، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أصدر توجيهات للحكومة والقيادات التنفيذية أن يكون هناك نظرة مختلفة ورعاية للعمالة غير المنتظمة، موضحا أن كل الوزارة تشترك لوضع آليات جديدة لرعاية العمالة غير المنتظمة بالاشتراك مع وزارات المالية والتخطيط والتضامن الاجتماعى والإسكان والصناعة والزراعة والتنمية المحلية والمحافظين والمحليات بكل المحافظات ليكن لدينا منظومة شاملة وقاعدة بيانات.

وأوضح أن صندوق إعانات الطوارئ للعمال يقوم باستكمال صرف الإعانات للعاملين، مضيفا أنه لن يستثنى أى فئة متضررة من كورونا من الحصول على إعانات للتعويض من الضرر، حيث تم وضع قواعد للصرف للقطاعات المتضررة.

وأشار وزير القوى العاملة، إلى أنه سيتم عودة جميع العاملين إلى عملهم في الخارج بمجرد فتح المطارات، موضحاً أن كل المصريين المالكين لإقامات وفيزا سيعودون لعملهم في الخارج بعد فتح المطارات.

وذكر وزير القوى العاملة، أن الوزارة أعلنت في نشرتها عن وظائف في جميع التخصصات تصل رواتبها إلى 7 آلاف جنيه بحد أقصى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة