القراءة المتنوعة مهمة، لكن أحيانا تكون القراءة خطيرة تهدد السلام النفسى، ويظهر ذلك فى العديد من الروايات الشهيرة التى حققت نجاحا كبيرا، وأنا أنصح بقراءتها، لكن يجب أن نتنبه، وأن نختار وقتا يناسب مزاجنا، حتى لا نصبح متأثرين بما يرد فيها من أفكار تدعو لليأس، ومن هذه الروايات:
آنا كارنينا ليو تولستوى
بدأ "تولستوى" كتابة أنا كارنينا عام 1873 وأنهاها فى العام 1877 وما أكثر المسودات التى كتبها حتى تنامت الرواية آسرة وعميقة فى جانبها الأخلاقى.
وتحكى رواية أنا كارنينا عن أشياء كثيرة منها الفوارق فى أسلوب العيش والمفاهيم والقيم بين مجتمع الريف والمدينة، والقوانين الإنسانية التى تحكم حياة البشر وازدواجية التناقضات التى يعيشها المجتمع فيما يتعلق بحقوق المرأة مقابل الرجل.
بدأت القصة بزيارة بطلة الرواية أنا كارنينا لبيت شقيقها لتصلح الخلاف الذى جرى بينه وبين زوجته بسبب خيانة الزوج وبحنكتها تستطيع أن تبعد تلك العاصفة عن بيت أخيها، لكنَّها تقع فى حبِّ ضابط فارس من أسرة نبيلة وهو فرونسكى حيثُ يلتقيان على نفس القطار، ومنذ ذلك الوقت يبدأ الصراع النفسى فى داخلها وتشعرُ بأنَّها أصبحت تكره زوجها وترى فيه الكثير من السلبيات التى لم تكن تراها سابقًا، وبعد صراعٍ طويل تختار حبيبها وتتخلى عن زوجها وطفلها لأنَّها لا تستطيع أن تحافظَ على حبِّ طفلها وحبيبها فى نفس الوقت، فنبذها المجتمع بعد ما كانت عليه من مكانة محبوبةٍ فيها، وفرونسكى بدأ يزهد فيها ويبتعد عنها إلى أن هجرها بعد ذلك وتحوَّلت حياتها إلى جحيم وينتهى الصراع بأن تلقى بنفسها تحتَ عجلات القطار الذى بدأت عنده قصَّة وقوعها فى الحبِّ.
كائن لا تحتمل خفته - ميلان كونديرا
تدور رواية "كائن لا تحتمل خفته" للكاتب التشيكى ميلان كونديرا، عن امرأتين ورجلين وكلب وعن حياتهم فى فترة ربيع براغ عام 1968، تم تحويلها إلى فيلم أمريكى فى وقت لاحق، من بطولة النجم دانيال دى لويس، وعمل فى بداية مسيرته المهنية مدرساً لمادة الأدب العالمى فى كلية الأفلام، وانضم كونديرا للحزب الشيوعى فى تشيكوسلوفاكيا مرتين وطرد منه مرتين أيضاً.
وانخرط كونديرا عام 1968 جنباً إلى جنب مع أدباء آخرين مثل بافيل كوهوت بما أطلق عليه اسم ربيع براغ، وهى نشاطات إصلاحية أخمدها الغزو السوفييتى للبلاد فى أغسطس من العام ذاته، فى أعقاب الغزو السوفييتى وإخماد ربيع براغ سحبت من كونديرا جميع الوظائف التى كان يشغلها ومنعت مؤلفاته من النشر وسحبت من المكتبات، فى عام 1979 سحبت الحكومة التشيكية الجنسية عن كونديرا ليصبح عام 1981 مواطناً فرنسياً يحمل الجنسية الفرنسية.
ماجدولين مصطفى لطفى المنفلوطى
"صدرت "ماجدولين" عام 1912، والذى حدث فى رواية "ماجدولين" يستحق التوقف، فمصطفى لطفى المنفلوطى لم يكن يعرف اللغة الفرنسية، لكن أحد أصدقائه قرأها عليه وهى من تأليف الكاتب الفرنسى ألفونس كار، وقام المنفلوطى بعد ذلك بصياغتها باللغة العربية، وتحولت الرواية بصياغتها الجميلة إلى نص أدبى عربى بديع، اعترف الجميع بقيمته.
وأطلق البعض على هذا النوع من الكتابة "الترجمة الثنائية" أى أن الترجمة تعتمد على شخصين: الأول يتقن لغة النص الأصلية فترجمه إلى العربية، والثانى يعيد صياغة النص بأسلوبه الأدبى مقتبسًا الأحداث وبعض الشخصيات من النص الأصلي.
وتدور أحداث رواية ماجدولين حول البطل ستيفن ووفائه لمحبوبته ماجدولين التى تبيع حبه مقابل المال فتتزوج من صديقه إدوار الثري، الذى كان يتشارك مع ستيفن فى المسكن والمأكل والمشرب، فيفلس إدوار وينتحر وتبقى ماجدولين فقيرة وحيدة تبحث عن المال والثروة التى فقدتها وتحاول الرجوع إلى حبيبها الأول ستيفن الذى ورث ثروة كبيرة، لكنه يرفض الرجوع إليها بعد أن تخلت عنه مقابل المال ويعطيها المال للتجاوزالأزمة المالية، وعندما تعلم ماجدولين أن المال ليس كل ما تريد تودع الحياة وتنتحر، فيكتشف استيفن أنه ما زال قلبه ينبض بحب ماجدولين فينتحر هو الآخر ويوصى بأن يدفن بجوار محبوبته.
الحرام لـ يوسف إدريس
تدور رواية "الحرام" حول فكرى أفندى ناظر التفتيش الزراعى فى العزبة، وبالتالى هو المسؤول عن أراضى التفتيش، كانت له علاقات غير شريفة مع كثيرات من النساء. كان فكرى أفندى يحتقر الغرابوة (عمال التراحيل) ويعاملهم معاملة فظة سيئة مستغلا سلطته كقائد لفرق العمل.
تحدث يوسف إدريس عن (الغرابوة) فى الرواية عندما حدثت واقعة أم اللقيط، فقد شك فى أن تكون أم اللقيط هى واحدة منهم، والغرابوة هم عمال التراحيل الفقراء الغرباء عن العزبة وأهلها الذين يأتون من بلادهم للعمل فى الموسم الزراعى بمنطقة العمل فى التفتيش من أجل أن يحصل كل منهم على بضعة قروش لا تكاد تقيم أوده، هذا الاسم "الغرابوه" يطلقه أهل العزبة (أهل التفتيش) على هؤلاء البؤساء، فأهل التفتيش يملكون النقود والأرض والبهائم ويرتدون الملابس النظيفة لذا فهم يحتقرون الغرابوة وينظرون إليهم وكأنهم مجرد نفايات.
وكتب بشير عبد الهادى عن رواية الحرام يقول "فهم إدريس هذه النفسية المقهورة للفلاح وعبر عن تلك الشخصية بكتاباته متفقاً فى ذلك مع كشوفات علم النفس التى ترى أن تلك القيم المتوارثة تشكل أثراً كبيراً فى نفسية الفلاح بل هى تصنع شخصيته وتحدد سلوكها اليومى وقد ترسم مستقبله.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة