مفاجأة يفجرها صناع فيلم "انقلاب 53".. الأوبزرفر: لندن أشعلت مظاهرات إيران للإطاحة بمصدق وإعادة الشاه لتأمين مصالحها فى النفط.. وأوامر لضابط مخابرات بدفع ملايين وتوجيه انتفاضة الشارع.. والتحركات غيرت المنطقة

الأحد، 02 أغسطس 2020 07:30 م
مفاجأة يفجرها صناع فيلم "انقلاب 53".. الأوبزرفر: لندن أشعلت مظاهرات إيران للإطاحة بمصدق وإعادة الشاه لتأمين مصالحها فى النفط.. وأوامر لضابط مخابرات بدفع ملايين وتوجيه انتفاضة الشارع.. والتحركات غيرت المنطقة المظاهرات الإيرانية والممثل رالف فينيس
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الاوبزرفر" البريطانية، إنه تم الكشف عن الدور الخفى لضابط المخابرات البريطانية الذى قاد انقلاب 1953 فى إيران، والذى غير الشرق الأوسط للأبد، فى معلومات تكشف لأول مرة منذ عرقلة قصة إخبارية لصحيفة "الأوبزرفر" فى عام 1985.

 

تقرير الاوبزرفر
تقرير الاوبزرفر

 

وظهر التقرير، الذى يحمل عنوان "كيف تعاونت المخابرات البريطانية الـ MI6ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية الـCIA فى مؤامرة انقلاب فى إيران"، فى نسخة 26 مايو 1985، ولكن تم إلغاؤها بسرعة.

 

وكشف التقرير حقيقة أن رجل MI6، نورمان داربيشاير، قد أجرى عملية سرية لإعادة شاه إيران كحاكم للبلاد فى عام 1953. ومع ذلك بعد أيام قليلة من خروج الصحيفة، كل الأدلة الجديدة على هذا الدور البريطانى اختفت شأنها شأن هوية داربيشاير من النقاش العام.

الممثل رالف فينيس
الممثل رالف فينيس

 

قال صانع الأفلام تاجى أميرانى فى نهاية هذا الأسبوع، قبيل إصدار فيلمه "انقلاب 53 : "ما زلنا لا نعرف من الذى سرب هذا إلى الأوبزرفر فى الأصل، أو لماذا، نحن نعلم فقط أن أى سجل للمقابلة مع داربيشاير اختفى بسرعة ولم يتابع أحد القصة. إنها تتستر على التدخل البريطانى حتى يومنا هذا.

 

وقالت لطالما كانت الخلفية لانقلاب 1953 سبب الشك والتساؤل الدولي.

 

وعارض رئيس الوزراء وينستون تشرشل حكم أول زعيم ديمقراطى للبلاد، محمد مصدق، إلى حد كبير لأنه يهدد مصالح بريطانيا فى صناعة النفط الإيرانية.

انقلاب ايران
انقلاب ايران

 

ومن خلال العمل مع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية الـCIA، التى كانت تأمل أيضًا فى رؤية شاه رضا بهلوى مرة أخرى على العرش، أصبح من الواضح الآن أن MI6 قد فعلت أكثر من التحريض على الإطاحة بمصدق.

 

وفى يونيو، أظهرت الوثائق الموجودة فى أرشيف واشنطن كيف تم استخدام اسم الملكة إليزابيث الثانية عن طريق الخطأ لإقناع الشاه بالبقاء فى إيران قبل الانقلاب. يوضح فيلم انقلاب 53 الآن بوضوح أن البريطانيين كانوا يخططون لانتفاضة، حيث وصلوا إلى حد الاختطاف والتعذيب ودفع ثمن خروج المتظاهرين إلى شوارع طهران.

 

وقالت الصحيفة أن فيلم "انقلاب 53 "، الذى يعرض فى 19 أغسطس، بالتزامن مع الذكرى 67 للانقلاب، يأتى بعد تحقيقات المخرج الأنجلو-إيرانى أميراني. ومن خلال العمل مع والتر مورش، المحرر المشهور للأفلام استغل أميرانى الأرشيف وقابل عدد من المطلعين على ما حدث.

 

 

وقال مورش: "لم نكن نعرف شيئًا عن لغز داربيشاير، أو سر هذا اللغز، عندما بدأنا فى إنتاج هذا الفيلم". "لم يكن أى من هذا على رادارنا. اكتشف تاجى هذه الأسرار ونحن نمضى قدما. لم يكن عنصر الإثارة جزءًا من خطتنا، وهو النظر إلى المقابلات غير المرئية. كانت هذه أكثر المواد التى تعاملت معها على الإطلاق - 532 ساعة.

 

كانت نقطة التحول عندما وجد أميرانى أدلة رئيسية فى البحث المهجور الذى أجرى لسلسلة وثائقية تاريخية من جرناطة فى منتصف الثمانينيات، نهاية الإمبراطورية. نسخة من حلقة عن إيران احتوت فى الأصل على مقابلة مع داربيشاير، الذى تحدث بصراحة.

 

وقال داربيشاير: "كانت مهمتى بسيطة جدًا". "اذهب إلى هناك، لا تخبر السفير، واستخدم خدمة المخابرات لأى أموال قد تحتاجها لتأمين الإطاحة بمصدق بوسائل قانونية أو شبه قانونية". ومضى ضابط MI6 ليشرح أنه أنفق "مبالغ طائلة من المال، تزيد عن مليون ونصف جنيه إسترليني"، مضيفًا: "كنت شخصيًا أعطى الأوامر وأوجه انتفاضة الشارع".

 

لكن لقطات المقابلة المتفجرة لم تبث أبدًا. فى فيلم أميرانى، يلعب دور داربيشاير دور رالف فينيس. نُشر مقال الأوبزيرفر لعام 1985 للمراسل نايجل هوكس قبل أن تعرض حلقة إيران على القناة الرابعة البريطانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة