أوبزرفر: المخابرات البريطانية والأمريكية تعاونتا فى مؤامرة انقلاب إيران 53

الأحد، 02 أغسطس 2020 03:47 م
أوبزرفر: المخابرات البريطانية والأمريكية تعاونتا فى مؤامرة انقلاب إيران 53 محمد مصدق
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الاوبزرفر" البريطانية إنه تم الكشف عن الدور الخفي لضابط المخابرات البريطانية الذي قاد انقلاب 1953 فى إيران، و الذي غير الشرق الأوسط للأبد، فى معلومات تكشف  لأول مرة منذ قمع قصة إخبارية لصحيفة "الأوبزرفر" في عام 1985.

وظهر التقرير ، الذي يحمل عنوان "كيف تعاونت المخابرات البريطانية الـ MI6 ووكالة المخابرات المركزية  الأمريكية الـCIA في مؤامرة انقلاب فى إيران" ، في نسخة 26 مايو 1985، ولكن تم إلغاؤها بسرعة.

وكشف التقرير حقيقة أن رجل MI6 ، نورمان داربيشير ، قد أجرى عملية سرية لإعادة شاه إيران كحاكم للبلاد في عام 1953. ومع ذلك بعد أيام قليلة من خروج الصحيفة ، كل الأدلة الجديدة على هذا البريطاني اختفت العملية وهوية داربيشاير من النقاش العام.

قال صانع الأفلام تاجي أميراني في نهاية هذا الأسبوع ، قبيل إصدار فيلمه الوثائقي انقلاب 53 : "ما زلنا لا نعرف من الذي سرب هذا إلى الأوبزرفر في الأصل ، أو لماذا ، نحن نعلم فقط أن أي سجل للمقابلة مع داربيشاير اختفى بسرعة ولم يتابع أحد القصة. إنها تتستر على التدخل البريطاني حتى يومنا هذا.

وقالت لطالما كانت الخلفية لانقلاب 1953 سبب الشك والتساؤل الدولي.

وعارض رئيس الوزراء وينستون تشرشل حكم أول زعيم ديمقراطي للبلاد ، محمد مصدق ، إلى حد كبير لأنه يهدد مصالح بريطانيا في صناعة النفط الإيرانية.

ومن خلال العمل مع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية الـCIA، التي كانت تأمل أيضًا في رؤية شاه رضا بهلوي مرة أخرى على العرش ، أصبح من الواضح الآن أن MI6 قد فعلت أكثر من التحريض على الإطاحة بمصدق.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة