اعرف حكاية كلية العظماء "التجارة" بجامعة العريش.. صور

الأربعاء، 19 أغسطس 2020 06:00 ص
اعرف حكاية كلية العظماء "التجارة" بجامعة العريش.. صور جامعة العريش
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجح اساتذة كلية التجارة بجامعة العريش، فى إضفاء صفة "العظماء" على كليتهم تشجيعا للطلبة ورفع معنوياتهم، فكلية التجارة هى من بين 9 كليات تابعة لجامعة العريش، أصبحت من الأماكن التعليمية التى يحرص مئات الطلبة على الدراسة بها من شمال سيناء وخارجها.

حكاية كلية التجارة وكما يطلقون عليها "العظماء" أوضحها لـ"اليوم السابع"، الدكتور صالح محمد صالح عميد الكلية الحالى لافتا إلى أن جامعة العريش بشمال سيناء بدأت بصدور قرار رئيس الجمهورية إنشاء الجامعة فى الوقت لتكون رسالة قوية أن يد الدولة جادة فى تعمير سيناء وتنميتها من خلال أهم صرح للحاضر والمستقبل وهى الجامعة ودحض أى آراء تخالف هذا .

واشار إلى أن بداية الجامعة كانت بكليات انطلقت على أرض شمال سيناء، بدأت بعدة كليات وهى "التربية" ثم "العلوم الزراعية"، وتفرع من كلية التربية 3 كليات أخرى وهى "الآداب"، "العلوم"، "التربية الرياضية"، وفى 2016 صدر قرار رئيس الوزراء بإنشاء كليات جديدة بجامعة العريش وهى "الاقتصاد المنزلي" و" التجارة "، و"الاستزراع المائى والمصائد البحرية ".

واوضح انه فى العام 2016 تم البدء فى استقبال الطلبة بتحويل ابناء سيناء ممن نسقوا بكليات تجارة خارج المحافظة لتجمعهم كليتهم الجديدة والبداية بعدد 230 طالب وتولى عمادة الكلية فور بدء الدراسة بها الدكتور سعيد لافى ، نائب رئيس جامعة العريش الحالى للدراسات العليا.

اضاف انه تولى منصبه عميدا للكلية فى 2018، وكان اول ما شغله وكادر العمل إبعاد صفة كانت متداولة حول الكلية انها جمعت الطلبة الحاصلين على الدبلومات ومجموعات بسيطة فأطلقوا عليها اسم " كلية العظماء" ليكون الطلبة فى تحدى صريح مع أنفسهم وكل من حولهم لإثبات واظهار كل قدراتهم .

وقال انه فى هذا السياق كان أحد الطلبة حول للتحقيق وفى العام التالى كان مكرما كأفضل طالب مثالى على مستوى الكلية فى تحدى ورهان كان الطلبة على قدر كبير من إدراكه بعد ان اتيحت لهم الفرص للتعبير عن ذاتهم من خلال فتح الباب لممارسة كافة الانشطة الطلابية المقررة وعقد مؤتمرات وفعاليات رغم صعوبة الوضع الإدارى حيث كانت تقوم على 4 موظفين فقط .

وتابع عميد كلية التجارة بالعريش، أن مواصلة التحدى كان واضحا خلال الفترة من  2018  حتى 2019 بتسخير كل الإمكانيات للرقى بالكلية وعدم حرمان الطلبة من أى نشاط يرغبون فى ممارسته ولأن المخصصات المالية شبه لا تفى بطموح طاقم العمل كان التوجه للبحث عن رعاة من مجتمع سيناء وهنا برزت قيمة التألف واكتمال منظومة العمل بين المجتمع والجامعة .

وقال إن الكلية تضم 5 أقسام جميعها مطلوبة فى سوق العمل وهى قسم محاسبة ومراجعة، وقسم إدارة الأعمال، وقسم الاقتصاد، وقسم الاحصاء والتأمين، وقسم العلوم السياسية وهذا العام تحتفل بتخريج أول دفعة دراسية، و مقررا أن يتم تعيين الأوائل من كل قسم للعمل كمعيدين وسد حاجة الكلية لوجود اساتذة متخصصين والذين كان يتم الاستعانة بهم من كليات أخرى لتدريس الطلبة فضلا عن انتظار نتيجة إعلان مسابقة الكادر الخاص لتعيين طاقم وهيئة تدريس من اساتذة واساتذة مساعدين ومعيدين خلال فترة قريبة قادمة.

وأشار عميد كلية التجارة بجامعة العريش إلى أن القادم الذى ستوفره كلية التجارة لأهالى سيناء حافل بمفاجئات تليق بكلية "العظماء"، حيث تجرى جهود للحصول على تصديق قيام كلية التجارة باعتماد دبلومتين مطلوبتين جدا فى سوق العمل وتتلاءم مع مستقبل احتياجات سيناء القادمة وهى "دبلومة اقتصاديات النقل البحرى" وأهميتها نظرا لوجود ميناء العريش البحرى، و"الجمارك والمناطق الحرة" لأهمية موقع سيناء ثم استكمال الطريق بماجستير فى هذين التخصصين المهمين .

واوضح انه منذ بداية عمل الكلية والدراسة فيها وهى تعتمد على العمل بنظام الدفع الذاتى حتى أصبح عمرها 4 سنوات وتخريج أول دفعة.

أضاف أن آخر تحدى كان الانتهاء من كل أعمال الامتحانات كما هى مقررة قانونا رغم ظروف جائحة كورونا وما يتطلبه ذلك من إجراءات احترازية تم تطبيقها بكل صرامة وجدية .

وأشاد عميد كلية التجارة بجامعة العريش، بدور الدكتور حبش النادى رئيس جامعة العريش فى كل مراحل تطور الكلية لافتا ان الكلية الان بعد أن كانت تعتمد على منشآت  كليات اخرى للتدريس اصبح لها مبنى ومدرجات مهيبة جدا تتوسط حرم جامعة العريش.

وقال انهم يرحبون بالطلاب الجدد هذا العام من كل أنحاء سيناء ومحافظات مصر فى رحاب كلية بدأت من الصفر حتى وصلت لمستوى متقدم تعليميا واداريا ومن بين اهم كليات جامعة العريش خلال فترة ووقت قياسى مدته 4 سنوات .

يذكر أن جامعة العريش بشمال سيناء أعلنت أن 9 كليات مقررا دخولها تنسيق هذا العام لتستقبل الحاصلين على الثانوية العامة بشمال سيناء والمحافظات .

وأوضح البيان أن الكليات هى التربية، والتربية الرياضية، والعلوم، والآداب، والزراعة، والاستزراع السمكى والمصائد البحرية، والاقتصاد، والطب البيطري، والتجارة، إضافة لمعهد الخربة للدراسات البيئية (دراسات عليا فقط)، ومقررا العام القادم دخول كليتى الطب والحاسبات والمعلومات فى التنسيق.

 

 

116430465_162046275409314_3758466767197754922_o
 
الدكتور-صالح-محمد-صالح
الدكتور-صالح-محمد-صالح

 

دكتور-صالح-محمد-صالح-عميد-تجارة-العريش
دكتور-صالح-محمد-صالح-عميد-تجارة-العريش

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة