أكرم القصاص - علا الشافعي

"وجعل بينكم مودة ورحمة".. طرق إثبات عقد زواج المصريين بالخارج.. 4 طرق حددها المشرع لإثبات الزواج.. الأبرز عقد الزواج بدون مأذون شرعي في السفارة المصرية.. وخبير يوضح إجراءات توثيق العقد من محكمة خارج مصر

الأربعاء، 19 أغسطس 2020 12:00 ص
"وجعل بينكم مودة ورحمة".. طرق إثبات عقد زواج المصريين بالخارج.. 4 طرق حددها المشرع لإثبات الزواج.. الأبرز عقد الزواج بدون مأذون شرعي في السفارة المصرية.. وخبير يوضح إجراءات توثيق العقد من محكمة خارج مصر  عقد قران - أرشيفية
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتردد كثيراَ حزمة من الأسئلة فيما يخص الزواج والطلاق والتصادق علي الزواج عند مأذون وكيفية إثبات الزواج العرفي أو الفرق بين عقد الزواج الرسمي وعقد الزواج العرفي، ولكن الحديث هذه المرة سيكون عن زواج المصريين بالخارج والتصادق علي زواج تم أمام جهات غير مصرية من بين الأعمال القنصلية التي يتم تقديمها للجالية بإتمام عقود زواجهم وفقا للناحية الشرعية والقانونية.  

وفى الحقيقة يمكن إجراء عقود الزواج بالقسم القنصلي واستخراج قسائم الزواج المصرية للزوجين، أو التصادق على زواجهم إذا كان قد سبق أن تم بواسطة جهات دينية مختصة أو بواسطة السلطات المحلية وهو ما يعنى إعطاء ذلك الزواج الصفة الرسمية وفقا لقوانين جمهورية مصر العربية.  

whatsapp-status-for-wedding

طرق إثبات عقد زواج المصريين بالخارج 

في التقرير التالي، يلقى "اليوم السابع" الضوء على إشكالية تهم الكثيرين بخصوص طرق توثيق عقد الزواج إذا كان بوثيقة من خارج مصر، وكيف يتم عقد الزواج بدون مأذون شرعي في السفارة المصرية؟ وإجراءات توثيق وثيقة عقد الزواج الصادر من محكمة خارج مصر، الأوراق المطلوبة لوثيقة تصادق علي زواج عند مأذون شرعي، وكيفية إثبات حكم صادر بإثبات علاقة زوجية من خارج مصر- بحسب المأذون الشرعي الدكتور محمد علي الفقي  المتخصص في قانون الأسرة.

فى البداية - للإجابة عن حزمة الأسئلة هذه لابد أن نوضح أن هناك عدة فروض يجب توضيحها أو عدة صور لشكل الزواج أو الطلاق الذي تم بالخارج كالتالي:

وثيقة الزواج الصادرة من الخارج :

هذه الحالة تتم إذا كان هناك زوج و زوجة مصريين مقيمين بالخارج أي خارج مصر وأراد أن يتزوج المصري المصرية ومعلوم أنه لا يوجد مأذون شرعي في السفارة المصرية بالخارج

images

كيف يتم عقد الزواج بدون مأذون شرعي في السفارة المصرية ؟

يتم ذلك عندما يكون الزوج مصري والزوجة مصرية مقيمان بالخارج، وبالتالي يتم هذا الزواج أمام موثق السفارة المصرية بعد أن يقوم الزوج المصري والزوجة المصرية بإحضار الأوراق الآتية للسفارة المصرية بالخارج وهي :

1-جواز سفر الزوج والزوجة مع إقامة سارية.

2-اشهاد الطلاق للزوجة لو مطلقة علي يد مأذون شرعي أو حكم محكمة مصدق عليه من الخارجية المصرية .

3-وثيقة الزواج علي يد مأذون وشهادة وفاة الزوج لو الزوجة أرملة مصدق عليها من الخارجية المصرية .

4-شهادات فحص طبي للزواج.

5- خمس صور شخصية للزوج والزوجة .

وهنا يتم توثيق عقد الزواج علي نفس نموذج وزارة العدل وهي مثل وثيقة زواج المأذون الشرعي الرسمي التي يتسلمها، ويتم توثيقها في دفتر الزواج، ثم يتم إرسال نسخة منه إلي مصلحة الأحوال المدنية ليتم إدراجها علي كمبيوتر السجل المدني, حتى تكون موجودة للزوج أو الزوجة لاستخراجها وقت ما يشاءوا أو لعمل قيد عائلي أو قيد فردي أو استخراج وثيقة زواج رسمية كمبيوتر – وفقا لـ"الفقى" .

في هذه الحالة لا تحتاج وثيقة الزواج إلي أي توثيق أو تصديق إلا تصديق الخارجية فقط، وذلك لأن عقد الزواج تم علي يد موثق مصري وطبقا لقانون الأحوال الشخصية المصري

99433-2018-636608669280534642-53

كيفية عقد زواج بمحكمة الأحوال الشخصية بالخارج أو القاضي الشرعي :

قد يكون هناك زوج مصري وزوجة مصرية بالخارج، ونظرا لبعد السفارة المصرية عنهم أو لعدم وجود إقامة قانونية صحيحة أو عنده مشكلة في التأشيرة مع السفارة المصرية، فلا يستطيع أن يوثق عقد الزواج في السفارة المصرية، فيلجأ طرفي الزواج إلي محكمة الأسرة أو القاضي الشرعي بالمحكمة لو في إحدى الدول العربية أو الخليجية، ويقوم بتوثيق عقد الزواج عيد يد القاضي الشرعي، وبعد أن يقوم باستلام وثيقة عقد زواج رسمية يجب عليه أن يستكمل بعد الإجراءات حتى يتم توثيقه في مصر .

ما هي إجراءات توثيق وثيقة عقد الزواج الصادر من محكمة خارج مصر؟

يقوم الزوج أو الزوجة بعد أن تم عقد الزواج بالطريقة الشرعية الإسلامية، بالتوجه إلي السفارة المصرية، وذلك ليقوم بالتصديق علي عقد الزواج بعد تصديق وزارة الخارجية بالدولة العربية أو الإسلامية بعد أن تم إبرام عقد الزواج بطريقة شرعية إسلامية صحيحة، ثم يقوم باستكمال إجراءات التصديق وتوثيق عقد الزواج في مصر بأن يقوم بالتصديق عليها من وزارة الخارجية المصرية ثم وزارة العدل المصرية ثم التوجه إلي مصلحة الأحوال المدنية وإدراج وثيقة عقد الزواج

images (1)

ما هو عقد الزواج العرفي بالخارج؟

من حالات الزواج بالخارج، بأن يقوم الزوج والزوجة بعمل عقد زواج شرعي إسلامي بدون توثيق، ويكون علي يد أحد الفقهاء بالخارج, يكون ذلك بسبب صعوبة إجراءات التوثيق أو لصعوبة إنهاء إجراءات الزواج بالخارج, فرغبة من الزوج والزوجة في الحلال وعدم الوقوع في الحرام أي الزنا، فيقوم الزوج والزوجة بعمل عقد زواج إسلامي شرعي، ولكن بدون توثيق وهو يعتبر عقد زواج عرفي أمام القانون المصري، ويستمر الزواج وتستمر العلاقة الزوجية إلي أن يحضر الزوج المصري والزوجة المصرية إلي مصر، ويقوم بتوثيق عقد الزواج بعمل تصادق على الزواج علي يد مأذون شرعي .

وثيقة تصادق علي زواج عند مأذون شرعي :

وثيقة تصادق علي زواج عند مأذون شرعي هي وثيقة رسمية في دفتر المأذون من ضمن دفاتر التي يستلمها المأذون, وهي مخصصة لإقرار الزوج و الزوجة إنهما تزوجا بعد زواج عرفي علي يد احد الفقهاء أو بموجب عقد زواج في جهة رسمية، ولكن غير مصرية، أي أن التصادق علي الزواج هو إقرار الزوجين بقيام علاقة زوجية بينهما بتاريخ سابق علي حضورهم عند المأذون الشرعي .

الأوراق المطلوبة لوثيقة تصادق علي زواج عند مأذون شرعي

الأوراق المطلوبة للتصادق هي نفس الأوراق المطلوبة للزواج أو عقد القران أو كتب الكتاب علي يد مأذون شرعي، وبالإضافة إلي عقد زواج عرفي أو العقد الموثق بالخارج وسوف نقوم بسرد تلك الأوراق المطلوبة لـ مأذون شرعي :

1-بطاقة الزوج وثلاث صور منها .

2-بطاقة الزوجة وثلاث صور منها .

3-بطاقة ولي المرأة لو لم يسبق لها الزواج.

3-أصل اشهاد الطلاق "قسيمة الطلاق ".

4-وثيقة الزواج بالإضافة إلي شهادة وفاة الزوج السابق لو الزوجة أرملة أي توفي عنها زوجها .

5-شهادات فحص طبي للزواج.

ملحوظة: وهذا طلب غريب لوزارة العدل لماذا تطلب شهادات فحص طبي رغم وجود وقيام العلاقة الزوجية وقد تقدمنا بشكوى لوزير العدل لإلغاء الشهادات الصحية في التصادق إلا أن وزارة العدل رفضت الطلب، وأصرت علي تقديم شهادات صحية للزواج رغم أن الزوج والزوجة متزوجين.

6-خمس صور شخصية للزوج والزوجة. 

أغرب-جلسة-تصوير-زواج..-تحت-تهديد-السلاح-وفوق-حافة-بركان

كيف يتم توثيق عقد الزواج إذا كان خارج مصر؟

إذا تم توثيق عقد الزواج بجهة توثيق خارج مصر سواء كانت محكمة أو قاضي شرعي أو مأذون شرعي خارج مصر, قد يلجأ الزوج والزوجة إلي طريقتين لتوثيق عقد الزواج في مصر :

الأولي:

وهي الأسرع بأن يلجأ إلي المأذون الشرعي لعمل وثيقة تصادق علي عقد زواج علي يد مأذون شرعي ويثبت فيه الزوج والزوجة تاريخ قيام الزوجية مباشرة .

الثانية:

وهي لو بيد الزوج والزوجة وثيقة زواج رسمية صادرة من جهة رسمية خارج مصر وليست صادرة من مكتب مأذون شرعي, فله أن يلجأ إلي تصديق السفارة المصرية ثم وزارة خارجية الدولة محل التوثيق ثم الحضور إلي مصر وعمل تصديق وزارة الخارجية المصرية ثم وزارة العدل المصرية، ثم سجل مدني الأحوال المصرية لإدراجها علي كمبيوتر السجل المدني واستخراج وثيقة زواج مميكنة أي قسيمة زواج كمبيوتر .

كيفية إثبات حكم صادر بإثبات علاقة زوجية من خارج مصر :

إذا حصل الزوج المصري والمصرية علي حكم بإثبات علاقة الزواج بخارج مصر, فإذا أراد إثبات عقد الزواج هنا في مصر, فيلجأ للمحكمة بإثبات الحكم من الخارج للحصول على صيغة تنفيذية للحكمة ويستطيع تنفيذها, وهذا الأمر يأخذ وقت طويل, الأفضل لهم هو عمل تصادق علي زواج عند مأذون شرعي فهو أسرع من إثبات حكم فمن الأفضل اللجوء إلي مأذون شرعي، كذلك الحال وأن الزوج مصر والزوجة غير مصرية أو الزوجة مصرية والزوج غير مصري فيتم رفع دعوى قضائية للحصول علي حكم مزيل بالصيغة التنفيذية أمام المحكمة.

 

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة