"اليوم السابع" داخل المخابز البلدية بعد تخفيض وزن الرغيف لـ90 جراما.. إنتاج خبز مطابق للمواصفات وصرف 5 أرغفة لكل مواطن يوميا.. ولجان دورية لتكثيف وعقوبات تصل للغلق للمخالفين.. والوزارة: سعره ثابت.. صور

الثلاثاء، 18 أغسطس 2020 02:08 م
"اليوم السابع" داخل المخابز البلدية بعد تخفيض وزن الرغيف لـ90 جراما.. إنتاج خبز مطابق للمواصفات وصرف 5 أرغفة لكل مواطن يوميا.. ولجان دورية لتكثيف وعقوبات تصل للغلق للمخالفين.. والوزارة: سعره ثابت.. صور "اليوم السابع" داخل المخابز البلدية
كتب مدحت وهبة - أمانى الأخرس - تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التموين: الدولة  تكلفة التأمينات الاجتماعية على عمال المخابز وتوحيد أوزان الخبز وسعر الرغيف سيظل ثابتا دون زيادة

 

جاء قرار وزارة التموين والتجارة الداخلية بتخفيض وزن الرغيف إلى 90 جراما لتوحيد أوزان أنواع الخبز المدعم الذى يتم إنتاجه وطرحه للمواطنين على بطاقات التموين بسعر ٥ قروش للرغيف حيث يتم إنتاج 3 أنواع من الخبز وهما الرغيف، "الماو الطرى"، الذى يتم وضع الخبز وهو عجين فى الطاولة على "ردة"، قبل الطهى فى الفرن، وإنتاج خبز " الماو الملدن" ويتم وضع ايضا الخبز وهو عجين فى الطاولة على "ردة " قبل الطهى ولكن هذا النوع من الخبز "ملدن"، ويتم ايضا إنتاج نوع ثالث وهو الخبز "المجرى "، حيث يتم وضع هذا الخبز وهو عجين فى الطاولة على دقيق بدلا من "الردة" وهذا النوع من الخبز يتم إنتاجه فى غالبية المحافظات الساحلية التى يميل المواطنين فيها إلى ذلك.

 

الالتزام بارتداء الكمامة
الالتزام بارتداء الكمامة

"اليوم السابع" قام بجولة داخل أحد المخابز بمنطقة الحتية بالعجوزة فى أول يوم من تطبيق قرار الوزارة حول حساب التكلفة الجديدة لأصحاب المخابز وزيادة التكلفة الإنتاجية للچوال الواحد من الدقيق، إلى 265 جنيها، بدلا من من 213 ليظل سعر الرغيف ثابت بـ5 قروش للمواطن رغم ارتفاع مستلزمات عناصر إنتاج الخبز وتقوم الوزارة بإنتاج ما يقرب من 260 إلى 270 مليون رغيف يوميا وتوزيعهم على بطاقات التموين يوميا بمعدل 5 أرغفة لكل مواطن.

الخبز البلدى (2)
الخبز البلدى (2)

إنتاج الخبز المدعم يتم طبقا للمواصفات القياسية من حيث الوزن والجودة حيث تقوم لجان الوزارة بمتابعة عمل المخابز من خلال مفتشى التموين بالمكاتب المنتشرة على مستوى الجمهورية وقيام المفتش بوزن عينات عشوائية من الخبز داخل المخبز واخد متوسط الأوزان، وفى حالة ثبوت تلاعب من صاحب المخبز فى الوزن يتم توقيع عقوبات تصل إلى الغلق وغرامات مالية على حسب نوعية وحجم المخالفة.

الخبز البلدى بعد تقليل الوزن
الخبز البلدى بعد تقليل الوزن

وقادت هالة غريب وكبل مديرية التموين بمحافظة الجيزة حملة مكبرة اليوم على المخابز بالمحافظة للتأكد من انتظام إنتاج الخبز المدعم وطرحه للمواطنين بالسعر المقرر وهو 5 قروش لافتا إلى أن هناك توجيهات من الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بشأن تكثيف الرقابة على المخابز وتذليل وعقبات تواجه منظومة الإنتاج وأنه يتم ما يقرب من 20 مليون رغيف يوميا داخل محافظة الجيزة من خلال أكثر من 1800 مخبز يعملون حاليا.

الخبز البلدى
الخبز البلدى

وأضافت هالة غريب أنه يتم حاليا متابعة كل المنشآت التموينية على مستوى المحافظة بشكل يومى خاصة المخابز التى تنتج الخبز المدعم فئه 5 قروش للرغيف كما يتم توفير حصص الدقيق بشكل لجميع المخابز بالمحافظة أوب بأول، أضافه إلى توفير مخزون من الدقيق داخل كل مخبز.

العجين
العجين

على جانب اخر عقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية عدة لقاءات واجتماعات مكثفة مع كافة شعب المخابز على مستوى الجمهورية بناءً على مطالب عديدة وردت للوزارة من جانب الشعبة العامة للمخابز ووفقا لمطالب نادى بها كثيرًا من أصحاب المخابز لإعادة النظر فى تكلفة إنتاج الخبز بسبب ارتفاع أسعار الغاز والسولار وأجور العمالة والمياه، وافقت وزارة التموين على إعادة احتساب التكلفة الإنتاجية للچوال الواحد من الدقيق، لترتفع من 213 جنيها إلى 265 جنيها، وزيادة التكلفة تشمل احتساب هذه الزيادات التى طرأت مؤخرًا، وسيتم التطبيق اعتبارًا من اليوم.

المخبز الالى
المخبز الالى

وأكدت الوزارة أن الدولة حرصت ممثلة فى وزارة التموين ولمد مظلة التأمينات الاجتماعية وحماية الحقوق التأمينية للعاملين بالمخابز على تحمل تكلفة التأمينات الاجتماعية نيابة عن أصحاب المخابز وتشجيعًا للاستقرار الاجتماعى وزيادة القدرة الإنتاجية للعمال، وتم الاتفاق أيضًا مع الشعبة العامة للمخابز وبعد إجراء تجارب عديدة تم إعادة احتساب معدل إنتاجية چوال الدقيق الواحد لينتج كميات أكثر من الخبز لترتفع إلى (1450 رغيفا) بدلًا من (1250 رغيفا) فى الچوال، مما سيؤدى إلى زيادة التنافسية بين المخابز لإنتاج الخبز بجودة مرتفعة ولضمان بيع الحصة المسندة إليهم يوميًا وبما يضمن إنتاج رغيف خبز مدعم دون المساس بالسعر، ويليق بالمواطن المصرى، مع تشديد الرقابة من جانب وزارة التموين وتطبيق العقوبات على المخالفين للمواصفات ولضوابط رغيف الخبز المدعم.

بيع الخبز
بيع الخبز

كما تم الاتفاق على توحيد الأوزان لما هى عليه الآن فى كافة أصناف الخبز (المجر، الملدن الطرى، الملدن الماو) لتكون كلها ذات وزن وقطر ثابتين بغرض التنميط ولضمان إحكام الرقابة وتوحيد الموازين والمواصفات فى جميع مخابز الجمهورية، مع الإبقاء على نفس القيمة الغذائية للرغيف دون أى نقصان.

تخفيض وزن   الخبز
تخفيض وزن الخبز

وقامت الوزارة من خلال كافة مديريات التموين على مستوى الجمهورية بالبدء فى المتابعة الميدانية على ارض الواقع والمرور على كافة المخابز بهدف رفع درجة الوعى والتوجيه للمخابز بأهمية المحافظة على المواصفات والجودة والأوزان المقررة للخبز البلدى المدعم بأرقى المعايير الإنتاجية والمهنية، مع تشديد الرقابة وتطبيق عقوبات وغرامات ضد المخالفين وحال تكرار المخالفات سيتم مضاعفة الغرامة كل مرة، مع توقيع عقوبات رادعة تصل حتى إغلاق المخبز، والهدف من ذلك هو حوكمة منظومة الإنتاج.

تخفيض وزن الرغيف فى المخابز
تخفيض وزن الرغيف فى المخابز

وأكدت وزارة التموين أنه سيتم الحفاظ على مجموعة من الثوابت فى منظومة الخبز ومن أهمها بقاء سعر رغيف الخبز للمواطن المصرى وهى (5 قروش على بطاقة التموين) وعدم المساس بسعره، وهو الأقل سعرًا على المستوى العالمى كما أنه من ضمن المخبوزات الأفضل من حيث القيمة الغذائية، مع إستمرار تحمل الدولة ممثلة فى وزارة التموين لفرق التكلفة الإنتاجية لرغيف الخبز الواحد والتى تصل لأكثر من (50 قرشا)، وكذلك المحافظة على نفس الكميات المتوفرة للمواطن المصرى يوميًا، ويعاد النظر فى هذه التكلفة كل بداية عام مالى أو كلما اقتضت الحاجة أو الضرورة.

تخفيض وزن الرغيف
تخفيض وزن الرغيف

 

تخفيض وزن رغيف  الخبز فى المخابز
تخفيض وزن رغيف الخبز فى المخابز

 

تخفيض وزن رغيف  الخبز
تخفيض وزن رغيف الخبز

 

تقليل وزن رغيف  الخبز
تقليل وزن رغيف الخبز

 

توحيد اوزان الخبز فى المخابز
توحيد اوزان الخبز فى المخابز

 

توحيد أوزان الخبز
توحيد أوزان الخبز

 

رغيف الخبز
رغيف الخبز

 

عامل المخبز
عامل المخبز

 

قرار تخفيض وزن رغيف  الخبز
قرار تخفيض وزن رغيف الخبز

 

متابعة وزارة التموين
متابعة وزارة التموين

 

محرر اليوم السابع مع وكيلة وزارة التموين
محرر اليوم السابع مع وكيلة وزارة التموين

 

مخابز
مخابز

 

مدير عام الرقابة التموينية ومحرر اليوم السابع
مدير عام الرقابة التموينية ومحرر اليوم السابع

 

مدير عام الرقابة التموينية
مدير عام الرقابة التموينية

 

مراحل الخبز
مراحل الخبز

 

مراحل خبز الرغيف
مراحل خبز الرغيف

 

وزن الخبز
وزن الخبز

 

وكيلة وزارة التموين
وكيلة وزارة التموين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة