أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس الوزراء خلال افتتاح المرحلة الرابعة بالخط الثالث للمترو: 950 مليار جنيه استثمارات قطاع النقل.. وإضافة 7 آلاف كيلو متر لشبكة الطرق.. وكامل وزير: 1.1 تريليون جنيه تكلفة مشروعات الوزارة منذ 2014 حتى 2024

الأحد، 16 أغسطس 2020 01:22 م
رئيس الوزراء خلال افتتاح المرحلة الرابعة بالخط الثالث للمترو: 950 مليار جنيه استثمارات قطاع النقل.. وإضافة 7 آلاف كيلو متر لشبكة الطرق.. وكامل وزير: 1.1 تريليون جنيه تكلفة مشروعات الوزارة منذ 2014 حتى 2024 رئيس الوزراء
كتب سمير حسنى - محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مصطفى مدبولى: مصر تقدمت 90 مركزا عالميا ضمن تصنيف شبكات الطرق

رئيس الوزراء: 71 مليار جنيه استثمارات تطوير الموانىء و50 مليار جنيه للمطارات

وزير النقل: رفع كفاءة 9600 كيلو بالطرق والمحاور بتكلفة 35 مليار جنيه

كامل الوزير: نستهدف نقل 2 مليون راكب بالسكك الحديدية بحلول 2030

 

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي فاعليات افتتاح، المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، ووضع حجر الأساس لمحطة عدلي منصور التبادلية، بمشاركة عدد من المسئولين والوزراء.

 

واستعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مشروعات النقل التي أنجزتها الدولة المصرية على مدار السنوات القليلة الماضية، مؤكدًا أن إجمالي الاستثمارات التي تم تنفيذها وجاري تنفيذها في هذا القطاع المهم الذي يكمل الطرق والموانئ، تقترب من 950 مليار جنيه.

افتتاح المرحلة الرابعة بالخط الثالث للمترو (1)

 

وقال رئيس الوزراء خلال افتتاح المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق بحضور الرئيس السيسي، إنه تم إنفاق 424 مليارا جديدة بالفعل في مشروعات انتهت، كان نصيب الطرق والكباري منها أكثر من 50% من هذا الرقم، و45 مليارا في الطرق الداخلية و 40 مليارا بالسكك الحديدة، و 33 مليار بمترو الأنفاق.

وأشار إلى أن الخطة تستهدف 7 آلاف كيلو من الطرق السريعة الجديدة، تم تنفيذ 4 آلاف كيلو منها، بالإضافة لـ 5 آلاف كيلو قديمة تم خلالهم ازدواج ورفع كفاءة ، مشيرًا إلى أن متوسط تنفيذ الطرق قبل 2014 كان 270 كيلو م سنويًا، بينما وصل حاليًا لـ 1150 كيلو سنويًا في شبكات الطرق.

رئيس الوزراء: إضافة 7 آلاف كيلو متر إلى شبكة الطرق فى مصر

وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن أى تنمية أو توسع في مناطق جديدة لا يمكن تحقيقها إلا من خلال مشروع للنقل والطرق، مؤكدا أن مصر عانت من خلل الخريطة العمرانية وعدم القدرة على استيعاب الزيادة السكانية خلال السنوات الماضية، متابعا أن مشروعات الطرق الجديدة تعتبر أهم متطلبات تنفيذ مخططات التنمية الطموحة.

افتتاح المرحلة الرابعة بالخط الثالث للمترو (2)
 

وكشف عن إضافة 7 آلاف كيلو متر طرق جديدة إلى شبكة الطرق القومية في مصر، مضيفا: " خلال سنوات قليلة جدا قبل المرحلة الأول سيكون اكتمل مخطط 20 – 52".

مصطفى مدبولى: مصر تقدمت 90 مركزا عالميا ضمن تصنيف شبكات الطرق

كما استعرض الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، استراتيجية الدولة لتطوير قطاع النقل ورفع كفاءة الطرق، مؤكدا الانتهاء من 15 محورا خلال العام المالي الحالى وإضافة 3 أخرى، بمعدل محور عرضى كل 25 كليو بعدما كانت تصل في الماضى إلى كل 100 كيلو، لذلك نواصل تطوير المحاور العرضية على نهر النيل ضمن مخطط تطوير الطرق.

وأكد أن رفع جودة وكفاءة الطرق داخل المحافظات والبدء في تنفيذ مجموعة من الطرق بتكلفة 36 مليار جنيه كمرحلة أولى منذ سنتين، وتوفير 6 مليار هذا العام لتنفيذ هذه الطرق، وإضافة 10 مليارات أخرى بناءً على توجيهات الرئيس السيسي.

وأوضح أن شبكة الطرق الجديدة تخلق فرص عمل كبيرة للشركات والمقاولين، منوها بتقدم مصر 90 مركزا، لتحتل المرتبة الـ 28 على مستوى العالم في شبكة الطرق والمركز الثانى في أفريقيا من حيث جودة الطرق بعد أن كنا في المركز الـ 28 ، مضيفا بأن الشبكة الجديدة ساهمت في انخفاض عدد الوفيات والإصابات على شبكات الطرق.

رئيس الوزراء: 71 مليار جنيه استثمارات تطوير الموانىء و50 مليار جنيه للمطارات

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن إجمالي الاستثمارات المدرجة لتطوير الموانئ تصل لـ  71 مليار جنيه، مشيرًا إلى أنه تم تطوير 12 ميناء بحري من أصل 15 ميناء، بجانب ميناءين جديدين ، وقال رئيس الوزراء، خلال كلمته بافتتاح محطة عدلي منصور، إن حجم الاستثمارات لتطوير المطارات المصرية يصل لـ 50 مليار جنيه، بجانب إنشاء 4 مطارات جديدة، وتطوير الممرات الجوية بالقاهرة، وشراء أسطول جديد بمطار القاهرة، وإنشاء مبني ركاب جديد لمطار سفنكس، مع تطوير مطار سانت كاترين.

وأشار إلى أن تكلفة رفع كفاءة الخط الأول من مترو الأنفاق تصل لـ 22 مليار جنيه، وبالتالي من المهم أن يعي الجميع أن الحفاظ على هذه الاستثمارات يستلزم تسعير جيد للخدمة، يغطى تكلفة التشغيل والصيانة والعمرات.

وذكر أن مصر تعتبر الدولة الثانية من حيث جودة الطرق بصفة عامة بعدما كانت مصر فى المرتبة 28، مضيفًا أن مصر تتحسن بمؤشراتها كل عام  من خلال تدشين المشروعات التى تنفذها، مشيرا إلى أن المشروعات التى نفذتها مصر فى قطاع الطرق ساهمت فى تخفيض حجم حوادث الطرق والإصابات الناجمة عن الحوادث خلال 6 سنوات مضت.

وتابع رئيس الوزراء، أن نسبة الوفيات الناتجة عن الطرق انخفضت بنسبة 48% و47% فى حجم الإصابات، ونسبة 36% فى نسبة الحوادث بشبكات الطرق.

وزير النقل: 1.1 تريليون جنيه تكلفة مشروعات الوزارة منذ 2014 حتى 2024

بدوره استعرض الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، مشروعات النقل خلال السنوات القليلة الماضية، مشيرًا إلى أن حجم مشروعات وزارة النقل المخططة منذ 30 يونيو  2014 حتي  30 يونيو 2024، تصل تكلفتها لـ 1.1 تريليون جنيه، تتضمن 377 مليار جنيه بمجال الطرق والكباري.

وقال، خلال كلمته بافتتاح محطة عدلي منصور، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي،  إن حجم الاستثمارات بالموانيء البرية 14.6 مليار جنيه، والسكك الحديدية 142 مليار جنيه، والأنفاق 512 مليار جنيه .

وذكر أنه جاري تنفيذ 7 آلاف كيلو  متر طرق جديدة، بتكلفة 175 مليار جنيه، تم تنفيذ 4500 كليو منها، وجاري تنفيذ 1300 كيلو خلال العام الحالي.

وزير النقل: رفع كفاءة 9600 كيلو بالطرق والمحاور بتكلفة 35 مليار جنيه

كما استعرض المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أبرز محاور استراتيجية تطوير قطاع النقل، منوها بأن محور سمالوط يربط الطريق الصحراوي الشرق والغربي، والهدف منه ربط مناطق التنمية الصناعية بالمناطق الزراعية الجديدة غرب طريق الصعيد مرورا بالكتلة السكنية في سمالوط.

وقال وزير النقل خلال افتتاح المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق بحضور الرئيس السيسي، إنه تم رفع كفاءة 9600 كيلو متر بتكلفة 35 مليار جنيه، ومتبقى ألفى كيلو متر فقط، مشيرا إلى تنفيذ توجيهات الرئيس بتطهير وتكريك وتبطين الترع ورصف الطرق الجانبية لهذه الترع.

وزير النقل: نستهدف نقل 2 مليون راكب بالسكك الحديدية بحلول 2030

وأكد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن هناك خطط للوصول لـ 10200 كيلو متر سكك حديدية بحلول 2024، و11530 كيلو بحلول 2030، مضيفًا أن السكك الحديدية تنقل مليون راكب يوميًا، وهناك خطط لنقل 1.5 مليون راكب يوميًا بحلول 2024، و2 مليون راكب بحلول 2030.

وقال أن تطوير الإشارات من أهم مشروعات السكك الحديدية، حيث يساهم في القضاء على حوادث المزلقانات، لافتا إلى أن تكلفة تطوير المزلقانات والإشارات تصل لـ 46.8 مليار جنيه، تم تنفيذ أعمال بقيمة  9.4 مليار جنيه منها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة