خالد صلاح

هل من حق ورثة نجوم اليوتيوب جنى أرباح فيديوهاتهم من الموقع؟.. المشرع ضمن حقوق الورثة لمدة 50 سنة بعد وفاته ثم تؤول الأرباح للدولة.. وخبير يؤكد: لابد للرجوع لشروط التعاقد بين الطرفين للتأكد من عدم وجود عقد إذعان

السبت، 15 أغسطس 2020 11:00 م
هل من حق ورثة نجوم اليوتيوب جنى أرباح فيديوهاتهم من الموقع؟.. المشرع ضمن حقوق الورثة لمدة 50 سنة بعد وفاته ثم تؤول الأرباح للدولة.. وخبير يؤكد: لابد للرجوع لشروط التعاقد بين الطرفين للتأكد من عدم وجود عقد إذعان يوتيوب
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شبكة الانترنت تعتبر اليوم مصدراً أساسياً من مصادر المعرفة والتواصل الاجتماعى مع الآخرين، ذلك بالإضافة إلى كونها محطة رئيسية وفى غاية الأهمية للتعرف على آخر الأخبار ومتابعة آخر الأحداث، حيث تتمركز استخدام شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعى اليوم لجنى الأرباح وزيادة الأموال، وذلك لأنها تشكل مصدراً آخرا لزيادة عائدات الأفراد المالية.

وتتعدد الطرق لكسب المال من خلال شبكة الانترنت، فمنها ما هو شرعى ومنها ما هو غير شرعي، ولا شك أن موقع فيسبوك يُعد الموقع الأقوى لناحية جلب الأموال جراء الإعلانات والأخبار الهائلة المتداولة عليه يومياً، لكن هناك أيضاَ شبح أخر فى عملية جنى الأرباح وهو موقع يوتيوب الذى يعد بمثابة مصدر آخر غنى بجلب الأرباح والعائدات المادية.

هل من حق ورثة نجوم يوتيوب جنى أرباح فيديوهاتهم من اليوتيوب؟
 

وخلال الفترة الماضية طفى على السطح العديد من الشخصيات التى أصبحت نجوم السوشيال ميديا من الجنسين "الذكور – الإناث" الأمر الذى ساهم بشكل مباشر فى جنى أموال طائلة من أرباح مواقع التواصل الاجتماعى سواء يوتيوب أو تيك توك، ولكن السؤال الذى طرح نفسه خلال الساعات الماضية فى حال وفاة نجوم السوشيال ميديا أو سجنهم هل من حق ورثتهم جنى أرباح الفيديوهات من اليوتيوب أو التيك توك مثلاَ؟ خاصة وأن الفيديوهات لاتزال تعرض وتجنى أموال طائلة بالنسبة لتلك المؤسسات كما أن الربح من "يوتيوب" وغيره هو عمل الكثيرين بل أصبح بالنسبة للبعض هو مصدر الرزق الوحيد الذى يتكسب منه.

فى التقرير التالي، يلقى "اليوم السابع" الضوء على إشكالية فى منتهى الأهمية بالنسبة لجميع المتعاملين مع موقع اليوتيوب والتيك توك وغيرها تتمثل فى الإجابة على السؤال هل من حق ورثة "اليوتوبير" أو أى شخص غيره كان يتعامل مع اليوتيوب أو التيك توك الحصول على نسبة من الأرباح؟ وهل اليوتيوب يضمن حقوق الآخرين؟ وذلك فى الوقت الذى لا يعلم فيه الكثيرين أن هناك حقوق الملكية فى يوتيوب منها حقوق الطبع والنشر وهى احد أجزاء حقوق الملكية الفكرية فى يوتيوب وهو القانون الذى يحمى أعمالك الأصلية التى قمت بتأليفها، فإذا كان لديك فيديوهات على اليوتيوب، ولديك حقوق الطبع والنشر، فأنت بذلك تستطيع التحكم فى تلك الفيديوهات والأشخاص الذين يمكنهم الربح منها وأيضا المشاركة على يوتيوب نفسه .

حقوق الملكية ودورها فى الحفاظ على حقوق نجوم يوتيوب
 

وللإجابة على تلك الإشكالية – يقول الخبير القانونى المتخصص فى حقوق الملكية الفكرية أيمن عويان – أن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة هو مصطلح قانونى يصف الحقوق الممنوحة للمبدعين فى مجال الأعمال الأدبية والفنية، وتشكل تلك الحقوق فرعاً رئيسياً من فروع الملكية الفكرية، ويشمل ذلك حماية المصنفات المبتكرة فى الآداب مثل الكتب أو القصائد الشعرية أو برامج الحاسب وقواعد البيانات والأعمال الموسيقية مثل النوت الموسيقية والفنون الجميلة كالرسم والنحت والخرائط والصور الفوتوغرافية، والأعمال السمعية البصرية مثل الأفلام السينمائية وأفلام الفيديو.

ووفقا لـ"عويان" فى تصريح لـ"اليوم السابع" – أن هناك حقوق ذات صلة بحقوق المؤلف ويشار لها بالحقوق المجاورة أو الحقوق المرتبطة بحق المؤلف والتى يتم من خلالها منح الحماية لفنانى الأداء، ومنتجى التسجيلات الصوتية وهيئات الإذاعة والتى تساعد المبتكرين على إيصال رسالتهم للجمهور ونشر أعمالهم، ومن المعروف أنه لا تسرى الحماية على الأفكار المجردة والإجراءات وطرق التشغيل والقوانين والقرارات والأحكام والمفاهيم الرياضية طالما كانت فى صورتها الأولية ولم يترتب على تجميعها وفهرستها وترتيبها أى جهد إبداعى أو ابتكاري.

حق المؤلف فى الجانب المادى والمعنوى
 

هذا وينقسم حق المؤلف إلى شقين شق أدبى "معنوي" وهو حق لا يجوز التنازل عنه أو سقوطه بالتقادم، وهذا الشق يعطى مجموعة من الحقوق للمؤلف على مصنفه وهى حق تقرير نشر المصنف، وحق نسبة المصنف إلى مؤلفه، والحق فى الاعتراض على تشويه أو تحريف المصنف وحق المؤلف فى سحب مصنفه من التداول إذا كان به ما يسئ إلى سمعته أو شرفه أو معتقداته وأفكاره، والشق الأخر هو الجانب المادى أو المالى والذى يتمثل فى الحق فى استغلال هذه الإبداعات بأى صورة من صور الاستغلال التجاري، ومنها إتاحة المصنف للجمهور بأى وسيلة مثال ذلك النشر أو البث لمصنفه بشكل سلكى أو لاسلكى أو من خلال التقنيات الحديثة مثال ذلك شبكة الانترنت، وله أيضا الحق فى أداء المصنف أمام الجمهور مثال ذلك إلقاء الشعر أو المسرحيات أو المصنفات الموسيقية.

حق ورثة اليوتوبير وغيره فى الحصول على الأرباح ينتهى بعد 50 سنة من وفاته
 

يرتبط الحق الأدبى بشخصية المؤلف مما يؤدى إلى أنه لا يمكن أن يكون محلا للتعامل عن طريق حوالته أو التصرف فيه، لذلك ورد نص المادة 143 من قانون حماية حقوق الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002 بأنه: "يتمتع المؤلف وخلفه العام على المصنف بحقوق أدبية أبدية غير قابلة …… أو للتنازل عنها.."، يحمى القانون الحقوق المالية للمؤلف خلال مدة محددة يؤول المصنف بعدها إلى الدومين العام حيث يصبح استغلاله مشاعا لجميع الأشخاص بدون حاجة إلى استئذان المؤلف أو أى من خلفه، ولقد أقر المشرع المصرى فى القانون الجديد قاعدة عامة حدد فيها مدة الحماية طيلة حياة المؤلف بالإضافة إلى 50 سنة لاحقة على وفاته، كذلك ورد نص المادة 164 بجعل مدة حماية المصنفات الفوتوغرافية والسينمائية التى لا تكون مصطبغة بطابع إنشائى مدة قصيرة تنقضى بمضى 25 سنة تبدأ من تاريخ أول نشر أو إتاحة للمصنف أيهما أبعد.

حقوق الملكية الفكرية على YouTube يتألف من ثلاثة مكونات
 

وفى سياق أخر، يقول محمد حامد سالم، الخبير القانونى المتخصص فى قضايا الاتصالات، أن نظام إدارة حقوق الملكية الفكرية على YouTube يتألف من ثلاثة مكونات رئيسية:

1-نظام إدارة الحقوق على YouTube الذى يحدد مالكى حقوق الملكية الفكرية التابعة لك ومسؤوليها، كما يحدد السياسات المستخدمة لفرض حقوقك.

2- Content ID‏، وهو يمسح تلقائيًا مقاطع فيديو YouTube بحثًا عن محتوى يتطابق مع حقوق الملكية الفكرية التابعة لك ويطبق سياسة الحقوق المحددة على الفيديو المطابق.

3- مقاطع فيديو YouTube‏، وهى بمثابة تمثيل عام "اختياري" لحقوق الملكية الفكرية التابعة لك، وهى متوفرة للمستخدمين على youtube.com.

ويُضيف "حامد" فى تصريح خاص أنه عندما تحمّل جزءًا من الملكية الفكرية إلى YouTube، تحتاج إلى إنشاء تمثيل له فى كل من هذه المكونات على حدة بتعبير آخر، يملك جزء واحد من حقوق الملكية الفكرية ما يصل إلى ثلاثة تمثيلات فى نظام YouTube:

1-تمثل مادة العرض حقوق الملكية الفكرية فى نظام إدارة الحقوق، ويتعين عليك تحديد معلومات الملكية والحقوق كجزء من مادة العرض.

2-يمثل المرجع حقوق الملكية الفكرية لمطابقة Content ID، ويتعين عليك توفير ملف وسائط رقمية يقارنه Content ID مع محتوى الفيديو الذى تم تحميله.

3-يمثل مقطع الفيديو حقوق الملكية الفكرية على youtube.com والبيانات الوصفية للفيديو تصف المحتوى وتحدد كيفية عرضه على youtube.com يستخدم الفيديو ملف الوسائط نفسه كمرجع.

تُعدّ مادة العرض قلب النظام، أى الكائن الذى ترتبط به الكائنات الأخرى، ويجب إنشاء مادة عرض لكل جزء من أجزاء حقوق الملكية الفكرية، أما المراجع ومقاطع الفيديو، فهى اختيارية. 

وخبير يؤكد: لا بد من الرجوع للعقد بين الطرفين
 

بينما يؤكد الخبير القانونى والمحامى بالنقض محمود البدوى أنه حقوق الملكية الفكرية تعطى للورثة حق الأداء والاستغلال العلني، مثل الأغانى والألحان والمسلسلات التى يعاد توزيعها ويقوم مطرب أخر بغنائها حيث يقوم بدفع حق الاستغلال للورثة بعد الحصول على موافقة بإعادة الاستغلال، ولابد هنا من التعرف على طبيعة التعاقد بين الطرفين الخاص بالمشاهدات بين موقع اليوتيوب وبين المستفيدين من نشر فيديوهاتهم عليه، لأنه من الممكن أن يكون هناك بنود فى العقد يحرم الورثة من حق الأداء العلنى بعد وفاة صاحب الفيديو.

وبحسب "البدوى" فى تصريح خاص – الأمر هنا يعود بشروط اللائحة الخاصة باليوتيوب المتضمنة بنود سير العمل بداخلها ونشر الفيديوهات عبر مناصاتها، وغالبا ما تكون الشروط تخضع لإرادة المنصة الالكترونية وحدها أو بمعنى أخر قانونا تسمى عقود إذعان أو شروط يذعن لها الطرف الثانى فى العقد دونما وجود فرصة لديها للتعديل عليها أو تغييرها، فهنا تكون المرجعية لما قبله صاحب الفيديوهات حينما وافق على قواعد وشروط وضعها اليوتيوب، وتسرى تلك الشروط على خلفه الخاص وهم ورثته، كخلف خاص لصاحب الفيديوهات، فلهم ما له من حقوق وعليهم ما عليه من التزامات.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة