خالد صلاح

نتائج المرحلة الأولى للقاح كوفاكسين الهندى تثبت أنه آمن وإنتاجه 2021

الجمعة، 14 أغسطس 2020 01:00 م
نتائج المرحلة الأولى للقاح كوفاكسين الهندى تثبت أنه آمن وإنتاجه 2021 لقاح كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير لصحيفة timesnownews الهندية أن النتائج الأولية للمرحلة الأولى من التجربة السريرية البشرية أثبتت أن أول لقاح تم تطويره محليًا في الهند ضد فيروس كورونا الجديد آمن ، وفقًا للتقرير فإن لقاح COVAXIN، الذي طورته Bharat Biotech بالشراكة مع المجلس الهندي للبحوث الطبية (ICMR) والمعهد الوطني لعلم الفيروسات (NIV) من المتوقع أن يدخل المرحلة التالية من الاختبار الشهر المقبل.

أكدت الدكتورة Savita Verma ، المحقق الرئيسي الذي يقود التجربة أنه لم يتم ملاحظة أي أحداث سلبية لدى المتطوعين الذين تلقوا اللقاح في الموقع ، مما يشير إلى أن كوفاكسين آمن وفقًا للتقرير ، يقوم محققو التجارب بجمع عينات الدم لتقييم مناعة اللقاح أثناء تلقيح المتطوعين بالجرعة الثانية.

covaxin_safe

قائلة" حتى الآن ، نعلم أنه آمن. وقال فيرما إن الخطوة الثانية هي معرفة مدى فعالية اللقاح الذي بدأنا في جمع العينات من أجله.ومن المتوقع الانتهاء من تجربة المرحلة الأولى التي تضم 375 متطوعًا والتي تجري في 12 موقعًا في جميع أنحاء البلاد بحلول نهاية أغسطس  وإذا نجحت التجارب ، فقد يكون اللقاح جاهزًا في النصف الأول من عام 2021.

وأضاف سانجاي راي ، الباحث الرئيسي في معهد All India للعلوم الطبية في دلهي أن تجارب المرحلة الأولى جارية ونحن بصدد إعطاء جرعة ثانية للمتطوعين الأصحاء وحتى الآن ، لم نشهد أي حدث غير عادي في المرضى.

وفي الوقت نفسه ، ذكر تقرير India Today أن مواقع التجارب تستعد الآن لدراسات المرحلة الثانية المقرر أن تبدأ في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر  حيث أكملت معظم المراكز المرحلة الأولى من التجربة وسيتم تقديم نتائج تجارب المرحلة الأولى قريبًا.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة