خالد صلاح

مصمم يستخدم الذكاء الاصطناعى والفن ليعرف ملامح أباطرة الرومان.. صور

الجمعة، 14 أغسطس 2020 04:30 م
مصمم يستخدم الذكاء الاصطناعى والفن ليعرف ملامح أباطرة الرومان.. صور أباطرة الرومان بالذكاء الاصطناعى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استطاع الباحث والمصمم دانيال فوشارت، استخراج مجموعة من الصور لنيرون و53 إمبراطورًا آخرين، وذلك خلال الحجر المنزلى بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، ليمزج الذكاء الاصطناعى والفن، الذى  يشجع على إنتاج صور فوتوغرافية مفصلة، والتى طرحت عده أسئلة عن كيف كان شكل الأباطرة الرومان ؟ وماذا كانت ملامح نيرون، الإمبراطور المستبد الذى حكم روما 14 عاماً فى القرن الأول، وارتكب جرائم قتل سياسية واضطهد المسيحيين وعاث فساداً فى المدينة التى احترقت.

جانب من عمل المصمم (2)
 

وحسب ما جاء على موقع الباحث والمصمم  فوشارت، لجأ المصمم إلى تطبيق Artbreeder، وهو تطبيق شبكة توليدى (GAN) يستخدم التعلم الآلى لإنشاء صور مركبة، وأجرى عملية معقدة لكل صورة، بتحميل عشرات الصور لتماثيل نصفية حجرية تصور الإمبراطور المعنى، ما أدى إلى تقريب دقيق لشكلها، وبمجر الرضا عنها، انتقل إلى برنامج فوتوشوب، لمزيد من العمل، فأزال التشققات واستبدل الزوائد المكسورة، وأضاف نسيج الجلد ولون العين وما إلى ذلك، ما أدى بشكل إلى تحويل الصخور المنحوتة إلى صور فوتوغرافية عالية الدقة.

جانب من عمل المصمم (3)
 

وقال فوشارت، حسب ما ذكر وام 24، بعض القرارات كانت ثقيلة خلال البحث، موضحا أنه نظر إلى مسقط رأس الأباطرة ونسبهم لتخمين لون بشرتهم، ومن السهل إزالة كل التعبيرات والشخصيات من الأصل عند تصوير الأشياء، لقد حاولت جاهدًا الاحتفاظ بذلك.

وأضاف فوشارت، فلوريانوس، على سبيل المثال. لم يكن التمثال النصفى الذى كنت استخدمه، لكنى اعتقدت أن التعبير كان رائعاً، كان لابد من الاحتفاظ به، كلما ابتعد التعبير عن الحيادية، كلما كان من الصعب الاحتفاظ بالصور.

جانب من عمل المصمم (1)
 

ويذكر أن فوشارت استخدم أيضاً التعلم الآلى لعمل صور للمومياوات المصرية ولجعل سلسلة من المنحوتات الصلصالية التي صنعها طلاب أكاديمية نيويورك للفنون فى وجوه واقعية.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة