تلفزيون إسرائيل: تل أبيب خططت لتهجير 60 ألف فلسطيني إلى بارجواي عقب حرب67

الأربعاء، 12 أغسطس 2020 04:22 م
تلفزيون إسرائيل: تل أبيب خططت لتهجير 60 ألف فلسطيني إلى بارجواي عقب حرب67 ليفي أشكول والزعيم الراحل جمال عبد الناصر
كتب- هاشم الفخراني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت هيئة الإذاعة والبث بالتلفزيون الإسرائيلي في تقرير لها، النقاب عن أنه عقب حرب 5 يونيو 1967 تضاعفت الأراضي المحتلة العربية التي كانت تحت سيطرتها.

وأوضحت الإذاعة أنه نظراً لزيادة أعداد السكان الفلسطينيين في قطاع غزة، وضعت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق " ليفى أشكول" خطة حملت اسم "بارجواى" لنقل الفلسطينين إلى هذه الدولة.

وكانت إحدى الخطط لحل قضية اللاجئين التي صعدت في تلك الأيام هي إنشاء مستوطنة زراعية فلسطينية في منطقة العريش في سيناء، حيث سيعيش حوالي 50 ألف فلسطيني. ولكن إلى جانب الأفكار العامة، تم صياغة صفقة أخرى، وهي خطة لنقل 60 ألف فلسطيني بعيدا عن الشرق الأوسط ، إلى أمريكا الجنوبية وتحديدا إلى بارجواي.

وأظهرت بروتوكولات الجلسة في مايو 1969، ان اللجنة الوزارية لمناقشة الخطة السرية المتفق عليها بين رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد آنذاك تسفي زامير والسلطات في باراجواي، تمت بحضور جولدا مائير وتسفي زامير، إضافة إلى نائب رئيس الوزراء إيغال ألون، والوزير يسرائيل برزيلاي العضو عن حزب "مبام".

وأوضحت الهيئة بالنسبة لتحقيق العملية، فإنها سجلت فشلا كبيرا وانتهت بمأساة بعيون اسرائيلية، وفي صيف عام 69 غادر الفلسطينيون الأوائل إلى باراجواي وكانوا 30 شخصا من أصل 60 ألفا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة