خالد صلاح

5 روايات توقعت صعود العرب إلى المريخ قبل مسبار الأمل الإماراتى.. تعرف عليها

السبت، 01 أغسطس 2020 09:00 م
5 روايات توقعت صعود العرب إلى المريخ قبل مسبار الأمل الإماراتى.. تعرف عليها مسبار الأمل
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل أيام، انطلقت أول بعثة أمل عربية إلى الفضاء فى رحلة استكشافية لكوكب المريخ تحمل بصمة إماراتية خالصة، لتثبت للعالم أجمع أن لا مستحيل أمام الإرادة والعزيمة، ويحمل "مسبار الأمل" رسالة أمل وتفاؤل للشباب العربى وشعوب المنطقة، إذ كان حلم الوصول العربى إلى المريخ مجرد "مداعبة" للخيال على أوراق الكتاب والأدباء، ومسبار الأمل هو مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ واختصارًا يُعرف المشروع باسم مسبار الأمل أو مهمة مسبار الأمل هى مهمة لاستكشاف الفضاء، انطلقت فى 20 يوليو 2020 إلى المريخ.
 
وهناك العديد من الكتب والروايات التى تناولت فكرة صعود الإنسان العربى إلى المريخ، وتجسدت عبر الآمل التى يتخيلها البعض عن الصعود إلى الكوكب الأحمر، ومن هذه الكتب:
 

رواد الكوكب الأحمر

رواد الكوكب الأحمر
 
للكاتب السورى الدكتور طالب عمران، صدرت عام 1999، وتبدأ أحداث الرواية من المركز العربى لدراسة النجوم والكواكب، إذ تجرى الاستعدادات لإطلاق أول سفينة فضاء عربية تحمل بشرا فى طريقها للمريخ، ويضم طاقمها "حسان وديما ومحمود، ويلتقون على ظهر الكوكب بعدد من الكائنات الفضائية التى تعرضت لهجوم واحتلال من قبل كائنات مجهولة، ليقرر فريق سفينة "ابن فرناس" مساعدتهم.
 

نداء الكوكب الأحمر

نداء الكوكب الأحمر
 
رواية للكاتبة السورية لينا كيلاني، تدور حول "يافع" شاب عربى يحلم بالوصول إلى كوكب المريخ عبر رحلة فضائية يستكشف من خلالها تفاصيل الكوكب الأحمر لينقلها للعالم، والرواية صادرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب، تصنف ضمن أعمال أدب الطفل، وتخاطب مدارك الخيال العلمى.
 
وتستعرض أحداث الرواية تفاصيل الحلم "البعيد" الذى راود علماء الفضاء منذ منتصف القرن العشرين، وهو الهبوط على كوكب المريخ، إذ يقضى بطل الرواية "يافع" فترة طويلة على كوكب المريخ ينقل من خلالها تفاصيل الرحلة الاستكشافية والأجواء والموارد الطبيعية.
 

فتاة على كوكب المريخ

فتاة على كوكب المريخ
 
تبدأ رواية الكاتبة أميرة محمود، الصادرة عام 2012، من حى شعبى بسيط وسط العاصمة المصرية القاهرة، يبدأ حلم فتاة فى العشرين من عمرها فى الصعود إلى المريخ، بسبب عشقها للكوكب الأحمر.
 
وتتناول القصة حلم صغير يقود البطلة إلى تحقيق انتصارات أكبر طوال رحلة البحث والمعرفة وجمع المعلومات من خلال شبكة الإنترنت قبل النجاح فى الوصول إلى ظهر الكوكب الأحمر بمساعدة والدتها وصديقتها المقربة، بعد أن انضمت لفرقة استكشافية تابعة لمرصد علمى عربى مهتم بالكواكب والمجرات.
 

أجازة فى المريخ

أجازة فى المريخ
 
تدور أحداث رواية "إجازة فى المريخ"، للكاتبة السورية لينا كيلاني، الصادرة عام 2013 حول "فارس" الذى يبدأ رحلته فى الصعود للمريخ فى جمع معلومات أكثر عن الكوكب من خلال جهاز كمبيوتر صغير، وبعدها يهديه والده جهازا أحدث ويمده بعدد من الأسطوانات المتعلقة بكوكب المريخ.
 
وينضم "فارس" لمجموعة "سهيل"، والأخير عالم فضائى معروف، ويكون مجموعات من الشباب المهتم بالكواكب والنجوم، وتتصاعد وتيرة الأحداث بين تحضيرات وكسب خبرات تفتح الأفق أمام الحلم الذى يتحقق بعد مشوار طويل من البحث والعلم.
 

ملك المريخ

ملك المريخ
 
رواية للكاتب محمد باحارث الرواية عن شاب صغير فى السن تم اضطهاده لأنه مختلف وتم استغلاله، فقام ولم يستسلم للحياة بل أصبح من أكثر رجال الأعمال نجاحاً وتفوق على جميع أقرانه فى فترة وجيزة، بل لم يقم بذلك فحـسب بل غير نظام التعليم والعالم فى انبهار بما فعله وغير التعليم فى العالم ولم يكتفى بذلك بل أسس دولة لكل العباقرة و الموهوبين.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة