أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة العربية.. السعودية للملك سلمان: لا بأس يا قائد الأمة.. الكويت مستمرة فى حربها ضد الفساد.. الإمارات: مسبار الأمل إنجاز وطنى وعربى..البحرين تنشئ لجنة عليا لمكافحة الإرهاب والفساد.. عمان تشدد على "الحوكمة"

الثلاثاء، 21 يوليو 2020 03:50 م
الصحافة العربية.. السعودية للملك سلمان: لا بأس يا قائد الأمة.. الكويت مستمرة فى حربها ضد الفساد.. الإمارات: مسبار الأمل إنجاز وطنى وعربى..البحرين تنشئ لجنة عليا لمكافحة الإرهاب والفساد.. عمان تشدد على "الحوكمة" الصحف العربية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم جملة من القضايا التى تنوعت بين الشأن المحلى والإقليمى والدولى.

 

صحف السعودية

فى السعودية مازالت أنباء الحالة الصحية للملك سلمان تستحوذ على اهتمامات الصحف ، فكتبت الرياض فى صدر صفحتها الأولى: "لا بأس يا قائد الأمة، وأوردت فى التفاصيل أنه فور صدور بيان الديوان الملكي أمس عن دخول خادم الحرمين الشريفين مستشفى الملك فيصل التخصصي تفاعلت الأوساط الرسمية والشعبية في المملكة بالدعاء لقائد الأمة وملك القلوب، وارتفعت وسوم مواقع التواصل: "#خادم الحرمين الشريفين" و"حبيب الشعب"، و"سلامتك يا_أبوفهد" بمشاركة أعداد كبيرة من المواطنين والمقيمين داخل المملكة وخارجها في الوطن العربي والإسلامي، سائلين الله الشفاء العاجل للملك المفدى، وأن يحفظ الله خادم الحرمين الشريفين، ويتم عليه الصحة والعافية وطول العمر.

الرياض
الرياض

 

وتصدرت الوسوم الخاصة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قائمة الأكثر تدوينًا عبر موقع تويتر حول العالم.

 

وتلقى خادم الحرمين اتصالات هاتفية، من الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، ومن الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، ومن الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، اطمأنوا فيها على صحته ، وقد شكرهم على مشاعرهم الأخوية الصادقة.

 

صحف الكويت

 

وفى الكويت مازالت الصحف مهتمة بمتابعة إجراءات الدولة تجاه قضايا الفساد ، ونشرت "الراى" تعميم بنك الكويت المركزي على جميع البنوك الكويتية والأجنبية التحفظ على أموال الإيراني (ف.ص) المتهم الرئيس في ما يعرف بـ «شبكة فؤاد» التي تم ضبطها أخيراً بتهمة غسل الأموال.

وأفادت مصادر مطلعة أن «البنك المركزي طلب من جميع البنوك العاملة في الكويت التحفظ أيضاً على حسابات المتهم الإيراني الشخصية وحسابات الودائع وأي أموال أو أوراق مالية أخرى مودعة بهذه الحسابات أو بصناديق الاستثمار، أو تودع مستقبلاً مع تجميد الأموال».

الراى
الراى

 

كما طلب «المركزي» - وفقاً للمصادر - من البنوك منع المتهم الإيراني أو من يوكله أو من ينوب عنه، أو من يمثله من التصرف في الحسابات أو إدارتها، وذلك بناء لطلب النائب العام المستشار ضرار العسعوسي.

وسبق لـ«المركزي» أن استفسر قبل أيام من البنوك عن حسابات وتعاملات 4 شخصيات، منها المتهم الإيراني، إضافة إلى 3 كويتيين، يتردد أن لديهم علاقة مع «شبكة فؤاد»، لكنه لم يطلب وقتها من المصارف اتخاذ أي إجراءات بتجميد أموالهم.

 

صحف الإمارات

 

وفى الإمارات مازالت أصداء انطلاق مسبار الأمل تلقى الاهتمام الاعلامى ، حيث سلطت صحيفة الإمارات اليوم الضوء على تصريحات رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد، حيث أكد أن انطلاق "مسبار الأمل" في رحلته التاريخية إلى كوكب المريخ حاملا شعار دولتنا "لا شيء مستحيل" يشكل إنجازا وطنيا وعربيا ودفعة إماراتيةٌ متقدمةٌ في مسيرةِ بناء المعرفةِ العالميةِ في مجال الفضاء.

 

الإمارات اليوم
الإمارات اليوم

 

وقال فى كلمته بهذه المناسبة: "تابعنا اليوم بسرورٍ وفخرٍ عظيمِ نبأ الإطلاق الناجح لمسبار الأمل الذي نشأت فكرته وتطورت داخل مؤسساتنا السياسية والبحثية الوطنية وجرى تصميمه وتصنيع مكوناته الرئيسة بمشاركةٍ أصيلةٍ فاعلة من نخبةِ كفاءاتٍ وطنيةٍ شابة، نيرةِ العقولِ، رفيعةِ التأهيلِ والتدريبِ، مخلصةٍ، صادقةِ الولاءِ والانتماء".

 

وأضاف : " إن مسبار الأمل يشكل إضافةٌ نوعيةٌ عاليةُ القيمةِ تزدان بها الصدور ويزدهي بها أبناؤنا وبناتنا ويتفاخرون وتسمو بها هَامَةُ الوطن وتعلو وتترسخ بها مكانة دولتنا مركزًا إقليميًا رائدًا في قطاع الصناعات الفضائية، وبناء الكوادر العلمية المؤهلة في مجال علوم الفضاء عامة وبحوث كوكب المريخ خاصة".

 

صحف البحرين

 

وألقت أخبار الخليج البحرينية الضوء على قرارات مجلس الوزراء التى اتخذها أمس وفى مقدمتها إنشاء لجنة عليا لمكافحة الإرهاب والفساد .

اخبار الخليج البحرينية
اخبار الخليج البحرينية

 

وبناء على توصية اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء فقد وافق مجلس الوزراء على إنشاء وتشكيل لجنة لمحاربة التطرف ومكافحة الإرهاب وتمويله وغسل الأموال، وقرر المجلس الموافقة على مشروع مرسوم بهذا الخصوص، وتختص اللجنة بدراسة كافة المسائل المتعلقة بمحاربة التطرف ومكافحة الإرهاب وتمويله وغسل الأموال واقتراح السياسات وتنسيق وتوحيد الجهود الوطنية العامة ومراجعتها وتحديثها دورياً في هذا الشأن، بالإضافة الى اقتراح تصنيف وإدراج الأفراد والكيانات على قوائم الإرهاب الوطنية ، وتقييم مخاطر الفكر المتطرف والإرهاب وغسل الأموال، واقتراح التشريعات والأنظمة  الخاصة بمحاربتها ومكافحتها ، وترفع تقارير دورية بنتائج أعمالها إلى مجلس الوزراء تتضمن الاقتراحات والتوصيات لاتخاذ ما يراه مناسباً في هذا الشأن.

من جانب آخر، فقد وجه رئيس الوزراء إلى تطوير الأسواق المركزية خدمياً ومرافقياً وإعادة تأهيلها وتوفير ما يلزم لتلبية الحاجات الأساسية فيها لخدمة الباعة والمتسوقين ، ومنها سوق سترة المركزي ومجمع سترة التجاري. فيما وجه سموه إلى تكثيف حملات التفتيش والرقابة على السلع والمواد الغذائية في مراكز البيع المختلفة للتحقق من جودتها وسلامتها.

 

صحف عمان

 

وتناولت صحيفة "عمان" ، تحت عنوان جهاز الاستثمار يؤكد على إجراءات الحوكمة  لحفظ المال العام، وفى التفاصيل أشارت الصحيفة إلى لقاء سلطان بن سالم الحبسي رئيس مجلس إدارة جهاز الاستثمار العماني و عبدالسلام بن محمد المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العُماني الاثنين برؤساء مجالس إدارات الشركات المملوكة للدولة التي تم إعادة هيكلة مجالس إداراتها.

صحيفة عمان
صحيفة عمان

 

تم خلال الاجتماع مناقشة المبادئ والأسس التي يتبناها جهاز الاستثمار العُماني في إدارة الشركات التي يشرف عليها الجهاز، وسبل تحقيق التكامل فيما بينها سعيا لتحقيق نمو اقتصادي وتوسعة رقعة الأعمال على أرض السلطنة.

وقد استهل  سلطان بن سالم الحبسي اللقاء بترحيب رؤساء مجالس الإدارة متمنيا لهم التوفيق والسداد في أداء المهام المنوطة بهم، بعد ذلك قام معالي رئيس جهاز الاستثمار العماني بعرض مجموعة من الأسس والقيم التي تنظم العلاقة بين الجهاز والشركات التي يشرف عليها، والمبادئ التي يتم التركيز عليها في المرحلة القادمة كتعزيز القيمة المحلية المضافة في العقود والمشتريات، وتمكين القطاع الخاص والتعاون معه في دفع عجلة التنمية، ونبذ المنافسة بين القطاعين، والالتزام بإجراءات الحوكمة لحفظ المال العام.

كما دعا  رئيس الجهاز إلى إيجاد توازن بين الإجراءات المتبعة في الحوكمة بحيث يتم تفادي أي إجراءات من شأنها أن تعطل سير العمال وتعقيدها، وإنما تسهيل إجراءاتها والمرونة في تنفيذها مشددا على ضرورة عمل مؤشرات أداء سنوية لكل شركة ليتم من خلالها تقييم الأداء وتقييم الإدارة التنفيذية والأعمال المناطة بهم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة