"ستتيح التهريب".. الجارديان: خلاف حكومى بريطانى حول "بريكست" بسبب الحدود

الخميس، 09 يوليو 2020 11:51 ص
"ستتيح التهريب".. الجارديان: خلاف حكومى بريطانى حول "بريكست" بسبب الحدود ليز روس
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اندلع خلاف حكومي استثنائي، حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع تحذير وزيرة التجارة الدولية ليز تروس من أن خطط بوريس جونسون الحدودية تخاطر بوجود تهريب على الحدود، وتضر بسمعة المملكة المتحدة الدولية، وقد تواجه تحديًا قانونيًا من منظمة التجارة العالمية، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وكتبت وزيرة التجارة الدولية إلى المستشار ريشي سوناك ومايكل جوف يوم الأربعاء محذرين من أربعة "مجالات اهتمام رئيسية" بشأن خططهم للحدود في يناير المقبل.

في رسالة مؤرخة في 8 يوليو، تم تسريبها إلى موقع Business Insider على الإنترنت وشاهدها أيضًا الجارديان ، تقول: "عزيزي ريشي ومايكل، أكتب إليكم لتحديد مجالات قلقي الرئيسية بشأن سياسة الحدود والاستعداد لانتهاء الفترة الانتقالية والسعي للتأكد من أن المخاوف ستعالج". 

وتقول إنها كتبت الرسالة مقدما من "نشر نموذج تشغيل الحدود في 13 يوليو عندما ستخضع مقترحات المملكة المتحدة للحدود لتدقيق متجدد على المستويين المحلي والدولي".

وكشف جوف النقاب عن نظام "بريكست" الحدودي الجديد في الشهر الماضي للتجار، معلنا أن الفحوصات الجمركية والصحية المطلوبة للبضائع المستوردة من الاتحاد الأوروبي لن يتم فرضها على الفور، وبدلاً من ذلك سيتم تطبيقها على مراحل خلال ستة أشهر.

لكن تروس حذرت من أن "النهج المرحلي" سيكون "عرضة" للتحدي القانوني من قبل منظمة التجارة العالمية التي قد تعترض على معاملة السلع القادمة من الاتحاد الأوروبي بشكل مختلف للبضائع القادمة من مكان آخر والتي تخضع بالفعل للتعريفات والحصص.

كما أنها تثير المخاوف بشأن التهريب لأن نقاط التفتيش والفحص الكاملة لن تكون في مكانها لجميع السلع القادمة إلى المملكة المتحدة عند الحدود من 1 يناير.

 

وكتبت: "أود الحصول على تأكيدات بأننا قادرون على توفير السيطرة الكاملة على هذه الموانئ بحلول يوليو 2021 وأن الخطط موجودة اعتبارًا من يناير للتخفيف من مخاطر التحايل على البضائع من الموانئ التي تنفذ ضوابط كاملة".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة