خالد صلاح

الجندى المجهول.. "كريستيان هويجنز" مكتشف حلقات زحل وأكبر أقماره

الخميس، 09 يوليه 2020 07:30 ص
الجندى المجهول.. "كريستيان هويجنز" مكتشف حلقات زحل وأكبر أقماره كريستيان هويجنز
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمتاز كوكب زحل بتسع حلقات من الجليد والغبار تدور حوله فى مستوى واحد مما يعطيه شكلاً مميزا كما يوجد واحد وستون قمراً معروفاً يدور حول زحل باستثناء الأقمار الصغيرة، وقد تمّ تسمية 53 قمراً منها بشكل رسمي. من بين هذه الأقمار، يُعدّ "تيتان" القمر الأكبر، لكن هل تساءلت يوما ما عمن هو الشخص الذى تمكن من اكتشاف هذه الحلقات، حيث أن العالم الهولندى "كريستيان هويجنز" هو من يدين له العالم بهذا الاكتشاف.

 

من هو كريستيان هويجنز

وُلد فى 14 أبريل عام 1629 فى جمهورية لاهاي الهولندية فى عائلةٍ معروفة لثرائها العظيم، مما أعطاه فرصةً كبيرة لمتابعة تعليمه، وتلقى هويجنز تعليمه فى المنزل حتى سن المراهقة على يد والده والمعلمين، وكان مدرّسه الرياضيات متطلبًا جدًا، وطلب منه أن يقرأ حول الكثير من العلوم وفى مجال الرياضيات أيضًا، وكان لذلك فائدةٌ كبيرة، لأنها ساعدت على رفع مستوى هوجنز ونقله إلى مرحلةٍ أكثر جدية.


اختراع البندول:

فى 1656، اخترع كريستيان هوجنز ساعة بندول على أساس أبحاث غاليليو السابقة فى البندول، وأصبحت هذه الساعة هى الساعة الأكثر دقة فى العالم وظلت كذلك طوال الـ 275 عامًا التالية.

 

اكتشاف حلقات زحل

اخترع كريستيان هويجنز أفضل التلسكوبات، مما مكنه من تمييز شكل حلقات زحل واكتشاف قمر كوكب زحل، تيتان، ففى عام 1654، حول كريستيان هوجنس انتباهه من الرياضيات إلى البصريات، وعمل إلى جانب شقيقه كما ابتكر طريقة أفضل لطحن وتلميع العدسات، ووصف قانون الانكسار، الذى استخدمه لحساب المسافة البؤرية للعدسات وبناء العدسات والتلسكوبات المحسنة.

 

 وفى عام 1655، أشار كريستيان هوجنس إلى أحد التلسكوبات الجديدة فى زحل، وقد ظهر انتفاخات غامضة على جانبى الكوكب، بالإضافة إلى ذلك، تمكن هوجنس أن يرى الكوكب بشكل أوسع واكتشف أن لديه قمر كبير، والذى أُطلق عليه تيتان.

 

Huygens_Systema_Saturnium
 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة