أكرم القصاص - علا الشافعي

ما قصة سيناريو العرض المتحفى لمتحف كفر الشيخ قبل افتتاحه؟

الأربعاء، 08 يوليو 2020 05:30 م
 ما قصة سيناريو العرض المتحفى لمتحف كفر الشيخ قبل افتتاحه؟ متحف كفر الشيخ
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

متحف كفر الشيخ ضمن المشاريع التى وضعتها وزارة السياحة والآثار على خريطة افتتاح عدد من المتاحف الأثرية فى القاهرة وعدد من المحافظات قبل نهاية شهر أغسطس المقبل، لتكمل بها ما بدأته الأسبوع الماضى بافتتاح قصر البارون فى مصر الجديدة بعد عملية ترميم شاملة، ولهذا نستعرض خلال السطور المقبلة ما الذى تدور حوله قصة سيناريو العرض المتحف لمتحف كفر الشيخ.

يدور سيناريو العرض المتحفى لمتحف كفر الشيخ حول عرض موضوع رئيسى وهو أسطورة إيزيس وأوزوريس والصراع بين حورس وست.

كما يسلط العرض المتحفى الضوء على مجموعة من الموضوعات الرئيسية فعلى سبيل المثال تاريخ مدينة بوتو القديمة أحد العواصم المصرية القديمة، إلى جانب إبراز بعض الموضوعات من خلال سيناريو العرض المتحفى منها : تاريخ العلوم خلال العصور التاريخية المختلفة مثل الطب والبيطرة والصيدلة لربط المتحف بجامعة كفر الشيخ.

كما يتم إلقاء الضوء على مسار رحلة العائلة المقدسة، إذ تعد مدينة سخا بمدينة كفر الشيخ أحد المسارات التى عبرت منها العائلة المقدسة إلى الجهة الغربية، كما يبرز العرض المتحفى بعض الموضوعات ذات الصلة بمدينة فوه ذات التراث الإسلامى الثرى. 

بدأت أعمال تنفيذ المتحف عام 2004 ثم توقفت عام 2011 نظرًا لضعف الموارد المالية ثم استأنفت أعمال استكمال مشروع إنشاء المتحف عام 2018، وذلك طبقًا للبروتوكول الموقع بين وزارة الآثار ومحافظة كفر الشيخ لاستكمال مشروع المتحف و الذي سيتكلف 49 مليون جنيه.

 

يقع المتحف بجوار جامعة كفر الشيخ في حديقة صنعاء ويتكون  المبنى من عدد من قاعات العرض المتحفي وقاعات للتهيئة المرئية والتربية المتحفية والندوات، بالإضافة إلى  مبني للخدمات  يحتوى على مجموعة من الكافيتريات والبازارات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة