خالد صلاح

أستاذ مناعة: الطاعون الدبلى ينتقل من خلال أنواع معينة من الفئران ولا يوجد بمصر

الأربعاء، 08 يوليه 2020 09:10 م
أستاذ مناعة: الطاعون الدبلى ينتقل من خلال أنواع معينة من الفئران ولا يوجد بمصر المرموط
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عبد اللطيف المر، أستاذ الوقاية بكلية طب جامعة الزقازيق، إنه على المواطنين أن يطمئنوا بخصوص وباء الطاعون، مطالبا بعدم الانسياق وراء ما تنشره مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن الطاعون مرض خطير للغاية، وكان في الماضي يسمونه بالموت الأسود، لأنه قتل الملايين من المواطنين، ولكي يحدث يجب أن تتواجد "البراغيت" الخاصة به وفئران من أنواع محددة، إذا يجب أن يكون هناك شروط لانتشاره.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية جيهان لبيب ببرنامج "90 دقيقة" الذي يذاع على قناة المحور، أن الطاعون الدبلي الذي ظهر في الصين هو أكثرهم انتشارا وأقلهم خطورا، وأن ما حدث في القرن الـ 18 لن يتكرر مرة أخرى، لأن المضادات الحيوية الخاصة به معروفة ومتوافرة بشكل دارج في الصيدليات، ومصر آمنة من المرض، وما حدث في الصين أنه تم اكتشاف حالة مؤكدة وهناك شكوك حول حالة ثالثة.

وأوضح أن الصين رفعت حالة الطوارئ من الدرجة الثالثة، بعد ظهور الحالة المصابة بالمرض، مشيرا إلى أن الصين تصاب بها من 20 إلى 30 حالة سنويا، وكبار العلماء أكدوا أن ما حدث في الصين لا يشكل أي خطورة، لأنه لا ينتقل من إنسان إلى أخر، بل ينتقل من أنواع معينة من الفئران.

وقال إن هناك احتمالا أن فيروس كورونا قد ضعف في الآونة الأخيرة، وقد يكون السبب هو زيادة الوعي لدى الموطنين هو السبب في انخفاض أعداد الإصابات بفيروس كورونا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة