أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف تحمى أشجار الفاكهة من ارتفاع درجات الحرارة؟.. "الزراعة" تجيب

الإثنين، 06 يوليو 2020 07:00 ص
كيف تحمى أشجار الفاكهة من ارتفاع درجات الحرارة؟.. "الزراعة" تجيب اشجار البرتقال
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 ينشر "اليوم السابع" عددًا من الإرشادات والنصائح التي تقدمها الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية  بوزارة الزراعة، التي يجب على المزارعين اتباعها لحماية حدائق الفاكهة من درجات الحرارة المرتفعة والمناخ المتغير.

-ضرورة توعية المزارعين عن كيفية الحماية من درجة الحرارة والحد من اضررها خلال هذه الفترة، حيث تتعرض الزراعات البستانية  "الفاكهة" خلال هذه الفترة إلى ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة وهى أعلى من درجات الحرارة المثلي اللازمة لنمو معظم النباتات.

-طريقة الزراعة، يجب الاهتمام بزراعة الشتلات بطريقة علمية صحيحة، واختيار الأصناف الملائمة للظروف الجوية والارضية، والزراعة علي مسافات صحيحة والموصي بها للتغلب علي الحرارة الضارة كذلك الاهتمام بوضع أكياب حول الأشجار الحديثة والشتلات على أن يتم فتح الأكياب من الجهة البحرية خلال فترة الصيف وتعديل الأكياب بصفة مستمرة.

- مصدات الرياح، يجب الاهتمام بزراعة مصدات الرياح والعناية بها.

-الري، بالنسبة للري بالتنقيط يجب الإهتمام بالمرور الدوري علي خراطيم الري لتعديلها وصيانتها بصفة مستمرة وكذلك تسليك النقاطات، وبالنسبة للري بالغمر فيجب تطهير المراوي وصيانتها وتقوية البتون وبصفة عامة يراعي الري بطريقة منتظمة بحيث يكون الري في الصباح الباكر او المساء ويمنع الري في فترة الظهيرة اثناء ارتفاع درجة الحرارة .

- التسميد، يجب الإهتمام بالدفعات السمادية المقررة والموصي بها حيث أنها تجعل النبات أكثر تحملا لهذة الظروف الجوية القاسية .

- التقليم، يجب أن يكون بطرقة صحيحة والاهتمام بالمسافة بين حجر الأشجار وسطح التربة.

- الآفات الحشرية، يجب الاهتمام بمقاومة الآفات الحشرية التي تنتشر في درجات الحرارة المرتفعة التي تؤثر علي الأشجار مثل: "حشرة المن، صانعات الأنفاق".

- الرش الورقي، يجب الاهتمام بالرش بالعناصر الصغري حيث إن هذه العناصر تؤثر في العمليات الفسيولوچية داخل الأشجار .

-الرش بمضادات النتح أو محلول بوردو كما في أشجار اليوسفي وأشجار الفاكهة الأخري، مع مراعاة اتباع التعليمات في نسب الرش.

- التقليم الصيفي، يجري تقليم صيفي كما في كرومات العنب بقصف الأفرع النامية بالنسبة لأصناف متوسطة والمتأخرة النضج بمعدل خمسة سلاميات ابتداءً من القمة وذللك في المناطق الحرة لتقليل النتح من الأوراق .

-تغطية التربة، يتم تغطية التربة أسفل الأشجار بقش الأرز بسمك مناسب بحيث يكون بسمك من ١٠إلي١٥سم لمنع حدوث فقد في مياه الري عن طريق البخر من سطح التربة .

- تغطية الثمار، مثل، تغطية سوباطت الموز بالورقة الأخيرة من النبات لمنع الإصابة بالمرض الفسيولوچي  التي تصيب الأصابع من جهة الطرف السائب، وبالتالي عدم نضجها وتحولها إلي اللون الأخضر الباهت وعند اشتداد الإصابة تتعفن مناطق الإصابة نتيجة لإصابتها بفطريات و كما يتم تغطية ثمار الرمان بالأكياس الورقية لحمايتها من أشعة الشمس ومنع ظهور ظاهرة التنحيس علي الثمار .

- الجمع، يجب جمع الثمار في الميعاد المناسب باستخدام مقصات الجمع ووضعها داخل العبوات بطريقة مناسبة ويراعي أن يكون الجمع في الصباح الباكر أو قبل المساء ويتوقف أثناء الظهيرة .

- الفرز والتدريج والتعبئة، يجب أن  يتم تخصيص مكان مناسب داخل البستان ليتم الفرز والتدريج بيه بحيث يكون مظلل ويحتوي علي مراوح للتهوية ، ويمكن إجراء بعض المعاملات البسيطة التي تعمل علي تحمل الثمار للنقل إلي الأسواق مثل: الغسيل المبدئي بالمياه .

- النقل، يجب أن يتم نقل الثمار بسيارات مجهزة لذلك "سيارات ذات مبردات" وفي حالة عدم توافرها يتم نقل الثمار بسيارات النقل خلال الفترات

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة