خالد صلاح

مركز الوقاية من الأمراض الصينى: المصعد ناقل محتمل لفيروس كورونا.. جارة نقلت العدوى لجارتها فى الطابق السفلى دون أن تقابلها.. السيدة لمست أزرار المصعد.. وجزيئات الفيروس تعيش على أسطح الأسانسير لمدة 7 أيام

الإثنين، 06 يوليه 2020 10:00 م
مركز الوقاية من الأمراض الصينى: المصعد ناقل محتمل لفيروس كورونا.. جارة نقلت العدوى لجارتها فى الطابق السفلى دون أن تقابلها.. السيدة لمست أزرار المصعد.. وجزيئات الفيروس تعيش على أسطح الأسانسير لمدة 7 أيام المصعد وفيروس كورونا ـ ارشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف بحث جديد أجراه مركز السيطرة على الأمراض الصيني CDC أن المصعد يمكن أن يكون نقطة لانتقال فيروس كورونا، حتى لو كان الشخص المصاب لا يركب مع أي شخص آخر، حيث ذكرت الدراسة أن ملامسة أزرار المصعد التي لمسها شخص مصاب بالفيروس من المحتمل أن تنقل العدوى إذا لمسها أحد الجيران الأصحاء.

سافرت امرأة من الولايات المتحدة إلى منزلها في مقاطعة هيلونججيانج الصينية في 19 مارس الماضي، وعلى الرغم من أنها لم يظهر عليها أي أعراض، فقد قامت بالحجر الصحي في منزلها بعد وصولها ، متجنبة أي اتصال وثيق مع المقيمين الآخرين في المبنى السكني، بينما كشف اختبار الأجسام المضادة لاحقًا أنها كانت حاملة للفيروس بدون أعراض، بحسب ما نقل موقع "إنسايدر".

5efe0a50aee6a81248419b45

بعد ثلاثة أسابيع، كان اختبار جارتها في الطابق السفلي (وأربعة أشخاص تعرفهم الجارة) إيجابية لفيروس كورونا ولم يلتق الجاران مطلقاً لكنهم استخدموا المصعد نفسه في أوقات مختلفة.

وفقا لدراسة مركز السيطرة على الأمراض CDC، فإن الجارة في الطابق السفلي "من المحتمل أن تكون أصيبت بالفيروس عند استخدام المصعد في المبنى بعد أن ركبته حاملة الفيروس بدون أعراض، كما كتب مؤلفو الدراسة. واعتقد الباحثون أن الانتقال حدث عندما لامست الجارة الأسطح والأزرار في المصعد.

لم يثبت وجود أي سكان آخرين في المبنى نتائج إيجابية.

5efe09865af6cc7f2c62a5b8

 

المصاعد نقاط اتصال لانتقال فيروس كورونا
 

الشاغل الرئيسي عندما يتعلق الأمر بالفيروس التاجي والمصاعد هو أن جميع المصاعد تقريبًا عبارة عن مساحات داخلية مغلقة صغيرة وهذه هي الظروف مثالية لانتشار الفيروس التاجي، حيث يتم طرده في شكل قطرات عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس أو يتحدث.

تميل المصاعد أيضًا إلى عدم وجود تدفق قوي للهواء، مما يعني أن الأشخاص الذين لديهم COVID-19 (بغض النظر عما إذا كانوا يعانون من أعراض، أو بدون أعراض ، أو يشعرون بالمرض) قد يتركون بعض الفيروسات وراءهم.

على الرغم من أنه ليس شائعًا، يمكن للشخص أن يصاب بالفيروس التاجي إذا لمس سطحًا أو شيء يحتوي على جزيئات فيروسية عليه ثم لمس فمه أو أنفه أو عينيه، يعتمد عمر الفيروس على الأسطح المختلفة على درجة الحرارة المحيطة والرطوبة ونوع السطح وعوامل أخرى.

ولكن وجدت دراستان أنه يدوم أطول - ما يصل إلى سبعة أيام - على الفولاذ المقاوم للصدأ والبلاستيك ، والتي توجد عادة في المصاعد وهذا يعني أن أزرار وأبواب المصاعد يمكن أن تأوي الجسيمات الفيروسية لأيام، حيث وجدت دراسة في مايو أن المادة الوراثية لفيروس كورونا على أزرار المصاعد في مستشفى في ووهان بالصين.

وتنص المبادئ التوجيهية لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) على أن الأسطح الملامسة بشكل شائع، بما في ذلك تلك الموجودة في المصاعد العامة يجب تنظيفها وتطهيرها بشكل متكرر.

وقالت لينسي مار، عالمة الهباء الجوي في جامعة فيرجينيا تيك الأمريكية أنه من المهم "لمس الأزرار بشيء آخر غير أصابعك" لتجنب العدوى.

5efe0aa14dca6818da0a37e3

 

إصابة الجارة أدت لإصابة مجموعة من 71 شخصًا
 

بدأت إصابة الجارة في الطابق السفلي بسلسلة من الإصابات التي تواصلت معهم الجارة.

بعد أسبوع من عودة المسافرة عديمة الأعراض إلى المنزل، استضافت الجارة والدتها وصديقها بعد ثلاثة أيام (في 29 مارس)، حضرت الأم وصديقها حفلة وبحلول 10 أبريل، ونقل العدوى لشخص آخر وكان اختبار الأشخاص الستة إيجابيًا.

تفاعل بعض هؤلاء مع موظفي المستشفى والمرضى الآخرين، ونقلوا لهم الفيروس دون علمهم أيضًا أصيب ما مجموعه 28 شخصًا ثم انتقل أحدهم إلى مستشفى ثانٍ، وحفز سلسلة أخرى من العدوى.وبحلول منتصف أبريل أصيب 70 شخصًا بسبب حالة الجارة.

قام علماء من المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها بتسلسل جينوم عينات الفيروس من جميع أنحاء المجموعة المكونة من 71 شخصًا.

 وقد توصلوا إلى أن العينات كانت متطابقة تقريبًا، وأن جينوم الفيروس اختلف عن أي عينات أخرى سبق تداولها في الصين مما يشير إلى أن الفيروس نشأ في الخارج.

هذه هي الطريقة التي اكتشفوا بها أن المسافر غير المصحوب بأعراض كان على الأرجح "أصل العدوى لهذه المجموعة".

وخلص مؤلفو الدراسة "نتائجنا توضح كيف يمكن أن تؤدي عدوى كورونا بدون أعراض إلى انتقال واسع النطاق للمجتمع".

5ef97be9aee6a8591e14cdb3

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة