أكرم القصاص - علا الشافعي

الحجر الصحى مدى الحياة: التاريخ المأساوى لمستعمرات الجذام الأمريكية

الأحد، 05 يوليو 2020 09:00 م
الحجر الصحى مدى الحياة: التاريخ المأساوى لمستعمرات الجذام الأمريكية مستعمرات الجذام
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كان تشخيص الجذام، على مدى مئات السنين، يعنى السجن مدى الحياة فى عزلة اجتماعية، الأشخاص المصابون بالحالة المعروفة الآن باسم مرض "هانسن" - عدوى بكتيرية تدمر الجلد والأعصاب ويمكن أن تسبب تشوهات مؤلمة - وتمزق عادةً علاقاتهم بعائلاتهم.جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع هيستوري. 

leprosy-colony-gettyimages-615231942

في الولايات المتحدة ، كان المرضى محصورين في عدد قليل من المستوطنات النائية وبمرور الوقت كان المرضى محرومين باستمرار من الحريات المدنية الأساسية: العمل، والتحرك بحرية ورؤية أحبائهم، والتصويت وغيرها. 

وبحلول الأربعينيات من القرن العشرين، بعد ظهور علاج لهذه الحالة - وأوضح العلم أن معظم السكان لديهم مناعة طبيعية ضدها - بدأت بلدان أخرى فى إلغاء سياسات العزل الإجبارى، ولكن في الولايات المتحدة، حتى مع تحسن صحة مرضى الجذام وظروفهم، فإن الوصمات القديمة والخوف من العدوى والقوانين التي عفا عليها الزمن أبقت الكثيرين محصورين لعقود أطول.

لا يزال هناك عدد قليل من مرضى هانسن فى مستشفى "كالا"، وعاش الآلاف وماتوا هناك، وبحلول عام 2008 ، انخفض عدد سكان المستوطنة إلى 24 - وبحلول عام 2015 ، بقي ستة فقط.

وقالت الدكتورة سيلفيا هافن ، طبيبة مستشفى الجزيرة ، لصحيفة نيويورك تايمز عام 1971: "عندما أتوا إلى هنا ، كفلهم القانون منزلًا لهم مدى الحياة ، وهذا لا يمكن إزالته-مدى الحياة تترجم على نحو أوثق إلى سجن ، مهما كان رائعًا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة