"قبل ما تفترى فى أكل اللحمة".. استشارى تغذية يكشف لـ"تليفزيون اليوم السابع" مفاجأة عن اللحم الضانى..ويقدم نصائح عن طريقة أكل اللحوم فى أيام العيد.. 100 جرام أقصى كمية للفرد يوميا.. و"وش الفخدة أحلى حتة".. فيديو

الجمعة، 31 يوليو 2020 05:43 م
"قبل ما تفترى فى أكل اللحمة".. استشارى تغذية يكشف لـ"تليفزيون اليوم السابع" مفاجأة عن اللحم الضانى..ويقدم نصائح عن طريقة أكل اللحوم فى أيام العيد.. 100 جرام أقصى كمية للفرد يوميا.. و"وش الفخدة أحلى حتة".. فيديو تليفزيون اليوم السابع
هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور مصطفى سارى، استشارى التغذية العلاجية، عن مفاجأة فيما يتعلق بأقل أنواع اللحوم دسما، مؤكدا أن اللحمة الضانى هى الأقل دسما بين أنواع اللحوم.

وقال الدكتور سارى خلال تغطية "تلفزيون اليوم السابع"، إن اللحم الضانى أقل دسما من اللحم البقرى والجاموسى، وتحديدا قطعة اللحمة الحمرا من الخروف هى الأقل دسما من مثيلاتها فى البقرى والجاموسى.

وعن ارتباط أكل اللحوم الحمرا بمرض النقرس، أوضح الدكتور سارى، أن مرض النقرس له شقين، أما لمشكلة داخلية تتعلق بجسم الإنسان، وبالتالى لابد من معالجتها، أو لمشكلة خارجية وهى التى تتعلق بأكل أى شىء لونه بنى، مثل اللحمة والكبدة والفول والقهوة، وهنا لابد للمريض أن يتجنب الأكل ذوى اللون البنى.

أما أفضل قطعة فى اللحم من حيث الأقل دهنا ودسامة هى "وش الفخدة"، وهى أفضل قطعة فى الحيوان ممكن أن نأخذ منه اللحم الأقل دسما، وذلك لأن هذه القطعة لحم عضلى تتحرك باستمرار وبالتالى تستهلك الدهون.

أما أكثر القطع دهنا هى لحم البطن ولحم الرقبة، لذلك يفضل دائما أن هاتين القطعتين يفضل يتعمل منهما الكفنة، لأنها تحتوى على دهون كثيرة وأيضا تستغرق وقت فى التسوية.

لقاء الدكتور مصطفى سارى
لقاء الدكتور مصطفى سارى

وأشار الدكتور مصطفى سارى لـ"تلفزيون اليوم السابع"، أنه لا يفضل أكل اللحوم بعد عملية الذبح مباشرة، لكن الوقت الأنسب لأكلها هو بعد الذبح من 5 إلى 8 ساعات.

وأرجع سارى السبب في ذلك قائلا:"الخروف بعد الذبح مباشرة بيتشنج ويتعصب، وبالتالى العضلات بتقفش، فيكون النسيج مقفول واللحمة ناشفة وتسويتها ضعيفة، لكن لما اسيبها العضلات تفك".

وعن غسيل اللحمة، قال إنه لا توجد مشكلة في غسيل اللحمة، ولكن غسلها بشكل سطحى.

حور محمد
حور محمد

وأكد أن سلق اللحمة هي أصلح وأفضل طريقة لطهى اللحوم، لأنها بهذه الطريقة تتخلص من الدهون، وكذلك اللحمة المشوية ولكن على فحم بعيد، فلابد من وجود مسافة 50 سم بين سيخ اللحمة والفحم، وأيضا لابد أن يكون الفحم "متولع" كويس، حتى لا يخرج الكربون منه إلى اللحمة، أيضا لا ينبغي أن نترك قطعة اللحمة حتى يسود لونها أو أن يكون لون الدهن بها أسود، لأنه وقتها ستكون بها أول أكسيد الكربون وهو ضار للشخص.

أما عن كميات الأكل، فأكد أن الكمية تكون حسب الوزن، فكل كيلو جرام من وزنك يحتاج جرام لحمة، بمعنى إذا كان الشخص يزن 100 كيلو جرام فهو يحتاج إلى 100 جرام لحمة.

وتابع الدكتور مصطفى سارى: "لكن بما أننا في العيد، والناس بتحب تاكل لحمة فلا توجد مشكلة لو أخدنا كميات أزيد مع مراعاة مرضى السكر، أو الكوليسترول لابد أن يكونو حريصين على عدم تناول مزيد من الدهون.

وحذر الدكتور مصطفى من أكل الحلويات بعد اللحمة وقال: "بلاش حلويات بعد اللحمة، الأفضل نأكل فاكهة أو أيس كريم، أو قطعة حلوى صغيرة لا تحتوى على دهون".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة