أكرم القصاص - علا الشافعي

جارديان: قراصنة متحالفون مع روسيا يديرون حملة إخبارية وهمية ضد الناتو

الجمعة، 31 يوليو 2020 12:00 ص
جارديان: قراصنة متحالفون مع روسيا يديرون حملة إخبارية وهمية ضد الناتو هكر - أرشيفية
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفاد تقرير جديد، بأن القراصنة الذين يعملون لصالح الأمن الروسي شاركوا في حملة مستمرة للتنازل عن المواقع الإخبارية في بولندا وليتوانيا لزرع قصص كاذبة تهدف إلى تشويه سمعة الناتو.

وبحسب تقرير الجارديان البريطانية فأن جزء من الحملة التي تحمل اسم "Ghostwriter" - تضمن الوصول إلى مواقع نشر أنظمة الأخبار ، وحذف القصص واستبدالها بأخبار كاذبة سعت إلى نزع الشرعية عن التحالف الأطلسي.

في أحد الأمثلة، تم اختراق موقع إخباري ليتواني في سبتمبر الماضي، وتم إدراج مقال كاذب في أرشيفه يدعي خطأ أن الجنود الألمان الذين يخدمون مع الناتو قد خربوا مقبرة يهودية.

في مايو من هذا العام، تم استهداف سلسلة من المواقع البولندية ونشرت قصصًا مع اقتباسات مزيفة منسوبة إلى قائد الجيش الأمريكي في أوروبا، والتي قيل إنه سخر فيها من الجيش البولندي.

تم إرسال رسائل البريد الإلكتروني التي تدعي أنها من خدمة إخبارية محلية مع روابط إلى مقالات دكتوراه إلى وسائل الإعلام والمؤسسات العامة الأخرى في محاولة لنشر المزيفة ومنحهم المزيد من المصداقية.

وقام باحثون في شركة متخصصة في الأمن السيبراني، بتجميع ما تم الإبلاغ عنه على أنه 14 حادثة معزولة ويجادلون بأنهم جزء من حملة أوسع ضد الناتو تم منذ ذلك الحين منذ مارس 2017 على الأقل.

قال جون هولتكويست، كبير مديري تحليل الاستخبارات: "إن طريقة اختراق المواقع الإعلامية لدفع الروايات الملفقة هي طريقة قوية"، وأضاف أنه يتوقع أن تتكرر في أوروبا والولايات المتحدة "كوسيلة لتغيير التصور هناك".

كان تزوير القصص الإخبارية جزءًا من عملية تضليل أوسع نطاقاً تضمنت أيضًا مقالات يتم نشرها على مواقع الويب التي تقبل محتوى من إنشاء المستخدمين يدفع نفس الروايات المعادية للناتو.

وقال الناتو إنه لا يمكنه التعليق على البحث، لكنه يدرك أنه كان هدفًا للتضليل. كانت المنظمة العسكرية حريصة على إلقاء اللوم على روسيا، مضيفا فقط إنها استهدفتها "عدد من الهجمات المضللة المحددة" في موجز نشر هذا الشهر".

وبدلاً من ذلك ألقت باللوم على وسائل الإعلام الدولية في روسيا - روسيا اليوم وسبوتنيك - لنشر القصص الإخبارية التي تمزج العناصر الحقيقية والباطلة والمعلومات المضلة والجهات الروسية لاستخدام حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الكاذبة للنشر على الإنترنت.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة