أغرب طرق الاحتفال بعيد الأضحى.. من مهرجان "بوجلود" لتكحيل عيون الخروف

الجمعة، 31 يوليو 2020 06:00 م
أغرب طرق الاحتفال بعيد الأضحى.. من مهرجان "بوجلود" لتكحيل عيون الخروف مجموعة من الخرفان -أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تحتفل بعض الدول بأول أيام عيد الأضحى المبارك، من خلال ممارسة بعض الطقوس الغريبة، منذ سنوات طويلة، سواء بارتداء قرون الخروف كما جرت العادة فى المغرب أو بتكحيل الأضحية كما فى ليبيا وتزيين الأضحية بالحناء فى باكستان، وغيرها من العادات الغريبة التى تتبعها بعض الدول والتى نستعرضها فى هذا التقرير.

أغرب طرق الإحتفال بعيد الأضحى
 

تكحيل عيون الخراف فى ليبيا
 

اعتادت النساء فى ليبيا على تكحيل عين الخروف بالكحل العربى، قبل ذبحه، ثم إشعال النار والبخور بالقرب من الأضحية،التى يجب أن تكون كبش بقرون كبيرة، ويتجمع أفراد العائلة حوله ليكبروا ويهللوا فرحاً باستقبال العيد.

تكحيل عيون الخروف
تكحيل عيون الخروف

 

مصارعة الأضاحى فى الجزائر
 

واعتاد الشعب الجزائرى، قبل أيام من حلول عيد الأضحى، على تنظيم ما يسمى بـ"مصارعة الأضاحى"، التى يشارك فيها أغلى وأكبر الأضاحى، والتى يدربها صاحبها على المصارعة، ليجرى الرهان عليها، وتشهد المصارعة تجمع العديد من المتفرجين، الذين يحرصون على مشاهدة مصارعة الخراف.

مصارعة الكباش
مصارعة الكباش

 

مهرجان "بوجلود" فى المغرب
 

اعتاد الشعب المغربى، الإحتفال بعيد الأضحى بإقامة مهرجان يسمى "بوجلود"، والذى يرتدى فيه رجل قرون الخروف وفروه، مع دهن الوجه بألوان صناعية وممارسة الرقص الفلكورى بالشوارع وتعتبر هذه العادة تمارس بالمغرب منذ سنوات طويلة.

ارتداء فرو الخروف
ارتداء فرو الخروف

وأختلف المؤرخون في تحديد الأصل التاريخى لهذه العادة، التى تبدأ مع ثاني أيام العيد لتستمر إلى السابع منه، ويعرف مهرجان "بوجلود" بأسماء أخرى، وهى "بولبطاين"،"سبع بولبطاين"،"بيلماون" وغيرها من الأسماء .

كرنفال بوجلود
كرنفال بوجلود

 

تزين الأضحية بالحنة
 

تشتهر باكستان بتزيين الأضاحى المعروضة للبيع برسم نقوش بالحناء على فرو الخرفان والأبقار والجمال، بينما يقوم الآخرون بربطها بحبال ملونة مع إلباسها قلائد إضافة إلى بعض المصنوعات الصوفية الملونة والأجراس، مما يميز البهائم المعروضة للبيع خلال العيد عن البهائم التى تباع فى الأيام العادية.

تزين الأضحية بالحنة
تزين الأضحية بالحنة

 

خطف الخروف فى الصين
 

اعتاد المسلمون فى الصين، على ممارسة لعبة قديمة، والتى تسمى "خطف الخروف"، والتى تعتمد على ارتداء أشخاص زى الفرسان، راكبين خيول، وينطلقون بأقصى سرعة ليخطفون الأضحية، ويفوز بها من كان أسرع فى خطف الخروف فى أقل وقت ممكن دون أن يتعرض لأى إصابة أثناء خطفه للخروف.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة