خالد صلاح

عيد الأضحى.. ما هو آخر وقت وأفضل وقت لذبح الأضحية؟

الجمعة، 31 يوليه 2020 01:00 م
عيد الأضحى.. ما هو آخر وقت وأفضل وقت لذبح الأضحية؟ خروف العيد
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأضحية اسم لما يذكى تقربًا إلى الله تعالى فى أيام النحر بشرائط مخصوصة وبه سمى عيد الأضحى، أى الضحايا، وسميت الأضحية بذلك، لأنها تفعل فى وقت الضحى، والذى يبدأ من بعد شروق شمس يوم النحر "العاشر من ذى الحجة"، لكن السؤال الذى يطرح نفسه ما هو أول وقت وآخر وقت لذبح الأضحية؟ وما هو أفضل وقت للذبح؟.

تقول دار الإفتاء المصرية إن أول وقت لذبح الأضحية، بعد طلوع شمس اليوم العاشر من ذى الحجة، وبعد دخول وقت صلاة الضحى، ومُضى زمان من الوقت يسع صلاة ركعتين وخطبتين خفيفتين، لا فرق فى ذلك بين أهل الحضر والبوادى، وهذا قول الشافعية والحنابلة.

أما آخر وقت لذبح الأضحية، فهو ينتهى بغروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق، وهو رابع أيام العيد، إذ إن أيام النحر أربعة: يوم العيد وأيام التشريق الثلاثة الآتية بعده.

وعن أفضل وقت لذبح الأضحية، فأوضحت دار الإفتاء المصرية، أن أفضل وقت لذبح الأضحية، هو اليوم الأول، وهو يوم الأضحى بعد فراغ الناس من صلاة العيد، فاليوم الأول أفضل فى الذبح من الأيام الثلاثة التالية له، وإنما كان اليوم الأول أفضل لأن الأضحية فيه مسارعة إلى الخير، وقد قال الله تعالى ﴿وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ﴾.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة