جلسة تاريخية بالكونجرس لاستجواب أباطرة التكنولوجيا .. النواب يواجهون رؤساء فيس بوك وآبل وجوجل وأمازون بالاحتكار وخنق المنافسة.. اتهامات لزوكربيرج بتهديد المنافسين والإضرار بالإعلام والصحفيين.. ومارك: نأسف للخطأ

الخميس، 30 يوليو 2020 02:06 ص
جلسة تاريخية بالكونجرس لاستجواب أباطرة التكنولوجيا .. النواب يواجهون رؤساء فيس بوك وآبل وجوجل وأمازون بالاحتكار وخنق المنافسة.. اتهامات لزوكربيرج بتهديد المنافسين والإضرار بالإعلام والصحفيين.. ومارك: نأسف للخطأ
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جلسة تاريخية فى الكونجرس وصفت بأنها الأهم ضد سياسات الاحتكار منذ التسعينات، شهدت اجتماع غير مسبوق لعمالقة التكنولوجيا المتمثلين فى رؤساء شركات فيس بوك وآبل وأمازون وجوجل حيث أدلوا بشهادتهم لأول مرة معا عن ممارسات شركاتهم التجارية.

 

وبعد 5 ساعات من الاستجواب، أنهى رئيس اللجنة الفرعية لمكافحة الاحتكار التابعة للسلطة القضائية في مجلس النواب، ديفيد سيسلين الجلسة قائلا  إن فريقه سيكتب تقريرا بالتوصيات والخطوات التى يجب اتخاذها فيما بعد ولكنه أكد "إن هذه الشركات ، كما هي موجودة اليوم ، لديها قوة احتكارية..هذا يجب أن ينتهي."

ديفيد سيسلين
ديفيد سيسلين

 

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن جلسة استماع اليوم فى الكونجرس لعمالقة التكنولوجيا أظهرت مواطن قوة ومواطن ضعف لدى الرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات.

 

واعتبرت الشبكة أن جيف بيزوس لم يقدم خدمة لنفسه باعترافه وإن كان بشكل شفاف بأن شركته أمازون ربما استخدمت بيانات بائعى الطرف الثالث بشكل غير صحيح - وهو مصدر قلق رئيسي حول نهج الشركة في المنافسة.

 وظهر بيزوس فى أول شهادة له فى الكونجرس وكأنه يتبنى نهجا مغايرا لنظرائه حيث لم جاوب بصراحة على كافة الأسئلة حتى وإن كان ذلك لا يصب فى مصلحته.

 

 

بينما كان تيم كوك الأقل تضررا ، فرغم بعض الأسئلة السابقة حول ما إذا كانت آبل تفضل بعض المطورين على متجر التطبيقات الخاص بها ، فقد كانت هناك أسئلة قليلة نسبيًا حول إرشادات متجر تطبيقات آبل للمطورين ، والتي كانت شكوى رئيسية بين النقاد.

زوكربيرج
زوكربيرج

 

وحظي مارك زوكربيرج باهتمام كبير من المشرعين ، خاصةً حول استراتيجية الاستحواذ الخاصة بشركته فيس بوك، لاسيما مع وجود المستندات ورسائل البريد الإلكتروني المدمرة التي يمكن أن تثير مشاكل لـ فيس بوك في الأشهر المقبلة لأنها تثبت وجود نية بخنق المنافسة. لكن زوكربيرج ، الذي يبدو أنه اعتاد على الأسئلة الصعبة والمحرجة من قبل الكونجرس ، يبدو مرتاحًا ومتشوقًا للمشاركة.

 

واعتبرت الشبكة أن أداء رئيس جوجل سوندار بيتشاى اتسم بالمكافحة من أجل الرد على مزاعم النواب المحافظين بتحيز شركته ضدهم وضد الحزب بشكل عام، وهى مسألة لا تتعلق بشكل مباشر بمكافحة الاحتكار.

 

اتهامات لزوكربيرج بتهديد المنافسين و"احتكار" السوق  والإضرار بالإعلام

 

انتقد النائب جو نيجوز مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك لاستحواذ شركته على تطبيق واتس اب  على 2014 ، وهو منافس ناشئ في ذلك الوقت.

 

وسأل النائب فى جلسة استماع فى الكونجرس زوكربيرج "في عام 2014 ، اشترى فيس بوك واتس اب ، هل هذا صحيح؟"

ورد زوكربيرج: نعم. واتس اب كان منافسًا ومكملًا. "لقد تنافسوا معنا في مجال رسائل الهاتف المحمول".

 

واشترى فيس بوك التطبيق مقابل 19 مليار دولار في عام 2014. وقد قال منتقدو الاستحواذ ، بما في ذلك السناتور إليزابيث وارن إنه تم للحد من المنافسة ويجب أن يتم وقفه.

 

وقال" نيجوز في ذلك الوقت ، كان لدى واتس اب أكثر من 400 مليون مستخدم شهريًا ، وهو مسار واضح نحو مليار مستخدم نشط شهريًا ، ويعد واتس اب الآن ثاني أكبر منصة وسائط اجتماعية في العالم مع 2 مليار مستخدم في جميع أنحاء العالم". "وبالطبع ، تمتلك شركتك التطبيق."

 

وأشار نيجوز إلى أن Facebook و Instagram و Messenger و WhatsApp هي من بين التطبيقات التي يتم تنزيلها في أغلب الأحيان.

 

قال نيجوز: "من المدهش أنه على مدار السنوات العديدة الماضية ، استخدم فيس بوك قوته السوقية إما لشراء أو تكرار المنافسة". "إن شركتك ، سيدي ، تمتلكها جميعًا ، ولدينا كلمة لذلك. هذه الكلمة احتكار ".

 

ومن ناحية أخرى تعرض زوكربيرج لاتهامات باستخدام القوة للضغط على انستجرام للموافقة على الاستحواذ.

وأشارت النائبة جايبال إلى تعاملات زوكربيرج مع المؤسس المشارك في انستجرام كيفن سيستروم. "في محادثة ، أخبرت سيستروم أن فيس بوك كان ، على حد تعبيره ،" يطور إستراتيجية الصور الخاصة بنا ، لذا فإن كيفية مشاركتنا الآن ستحدد أيضًا كم نحن شركاء مقابل المنافسين. "

 

وأضافت جايبال بعد ذلك أن سيستروم فسر الملاحظات على أنها تهديد ، وقال للمستثمر إنه قلق من أن زوكربيرج سيدخل في "وضع التدمير" إذا لم يوافق على بيع انستجرام.

 

نفى زوكربيرج أن يكون هذا هو قصده. وقال: "كان من الواضح أن هذه كانت مساحة سننافس فيها بطريقة أو بأخرى". "أنا لا أرى تلك المحادثات كتهديد بأي شكل من الأشكال."

 

كما ضغطت جايبال على زوكربيرج حول استراتيجية الاستحواذ لشركته على نطاق أوسع ، قائلة إنه "استخدم قوة فيس بوك لتهديد المنافسين الأصغر ولضمان أنك دائمًا ما تمضي في طريقك."

 

 

إغلاق صحف والإضرار بمئات الصحفيين بسبب فيس بوك   

 

ومن ناحية أخرى، واجه النائب جيري نادلر رؤساء فيس بوك وجول بالمشكلات التي تسببتا فيها لصناعة الإعلام فى الولايات المتحدة.

وقال فى جلسة استماع الكونجرس لعمالقة التكنولوجيا للوقوف على دورهم فى الاحتكار وخنق المنافسة بالنسبة للشركات الأصغر، " لقد هدد فيس بوك و جوجل الصحافة بشكل كبير في الولايات المتحدة. لقد تم طرد الصحفيين ، وتم إغلاق الصحف المحلية. "هذا وضع خطر جدا."

 

على وجه التحديد ، سأل مارك زوكربيرج عن الاتهامات الموجهة لفيس بوك إلى نجاح مقاطع الفيديو المنشورة على شبكته الاجتماعية ، مما دفع العديد من شركات الإعلام إلى تعزيز فرق الفيديو الخاصة بها.

عندما لم تؤت الأعداد المتضخمة ثمارها أبدًا ، كلف ذلك مئات الصحفيين وظائفهم.

 

وسأله "هل تدرك الضرر الذي سببه ذلك للصحفيين في جميع أنحاء البلاد؟".

 

وقال زوكربيرج أنه لا يعرف مدى صحة هذه الأرقام وإنها ربما تكون مبالغ فيها: "نأسف للخطأ".

 

أمازون تستخدم بيانات بائعى الطرف الثالث لإفادة نفسها.. وبيزوس يتعهد بالتحقيق

جيف بيزوس
جيف بيزوس

 

وضغطت من ناحية أخرى، النائبة الأمريكية براميلا جايبال على رئيس شركة أمازون، جيف بيزوس للرد على الادعاءات التي تفيد بأن شركته تستخدم بيانات بائعى الطرف الثالث لإفادة نفسها، وهذا يعد مصدر قلق محتمل لمكافحة الاحتكار لشركة التجارة الإلكترونية.

 

واستشهدت جايبال بشهادة موظف أمازون مجهول بأن هناك قاعدة ضد استخدام مثل هذه البيانات ، لكنها غير مطبقة.

 

أقر بيزوس أن هناك سياسة تحظر استخدام بيانات البائع الخاصة بطرف ثالث لدعم أعمال العلامة التجارية الخاصة بشركة أمازون. لكنه اعترف ، "لا يمكنني أن أضمن لك أن السياسة لم تنتهك قط."

 

وقال بيزوس إن أمازون تبحث في تقارير حول انتهاكات للسياسة. وردت جايبال "سوف اعتبر ذلك أنك لا تنكر هذا".

 

وقال موقع "سى إن بى سى" إن هذه القضية في صميم سبب مطالبة بيزوس بالحضور في جلسة استماع اللجنة الفرعية لمكافحة الاحتكار بمجلس النواب.

وقال كبار الديمقراطيين في اللجنة إنهم يشتبهون في أن أمازون تكذب على الكونجرس خلال جلسة استماع في يوليو 2019 بشأن استراتيجية التسمية الخاصة ، بعد أن ظهر تقرير وول ستريت جورنال الأخير حول استخدام الشركة لبيانات بائع طرف ثالث يتناقض مع شهادة مدير تنفيذي سابق في أمازون بشأن معاملتها للبائعين.

 

قال بيزوس إنه "على دراية" بتقرير الصحيفة ، مضيفًا أن أمازون لا تزال تحقق في نتائج التقرير ، والتي وجدت أن موظفي أمازون يستخدمون بيانات غير مجمعة أو يمكن التعرف عليها بسهولة من البائعين الخارجيين لمعرفة المنتجات التي يصنعونها بمفردهم.

 

 

يجب التدقيق فى شركتى وكبرى المؤسسات  

 

وسرد الرئيس التنفيذي لشركة أمازون ، أمام جلسة استماع فى الكونجرس قصته  الشخصية ، وحكى قصة والدته ووالده وكيف لم يكونا أغنياء وإنما رجل جاء من كوبا ولم يكن متعلما ولا يعرف بالإنجليزية ولكنه كان لديه تصميم وأمل فى المستقبل، قبل أن يشرح كيف استثمروا مدخراتهم في أمازون ، والإنترنت.

وأكد بيزوس: "لم يفهموا شيئًا ، لكنهم كانوا يراهنون على ابنهم".

 

وقال بيزوس إن أمازون تواجه سوقًا مزدحمة في مجال البيع بالتجزئة عبر الإنترنت - تسمى العلامات التجارية المزدهرة مثل Target و Costco و Walmart. وأكد الرئيس التنفيذي أيضًا أن شركته تستحق التدقيق.

 

اسمحوا لي أن أختتم بالقول إنني أعتقد أنه يجب فحص أمازون. يجب علينا فحص جميع المؤسسات الكبيرة ، سواء كانت شركات أو وكالات حكومية أو غير ربحية. مسؤوليتنا هي التأكد من أننا نجتاز هذا الفحص بشكل جيد.

 

 

 

رئيس جوجل حول شراكته مع مشاريع صينية: لا نقدم أى خدمات فى الصين

جانب من جلسة الاستماع
جانب من جلسة الاستماع

 

 

واجه الرئيس التنفيذي لشركة جوجل ، سوندار بيتشاى، أسئلة حول عمل الشركة مع الصين في الاستجواب أمام الكونجرس اليوم الأربعاء.

 

سأل النائب باك،  بيتشاى عن صفقة مشروع بقيمة 10 مليار دولار مع  مشروع البنية التحتية المشتركة التابع لوزارة الدفاع الأمريكية ، والتي انسحب منها في عام 2018.

 

ورفع أحد معاونيه ملصقًا لصورة طائرة بدون طيار من لقطات للصين.

 

وسئل بيتشاى عن سبب عمل الشركة في مشاريع مثل Dragonfly و Maven ، التي عملت على محرك بحث خاص بالصين ، لكنها تخلت عنها في 2018 بعد احتجاج الموظفين.

 

أخبر رئيس المشروع السابق في جوجل للموظفين في 2018 أن الشركة لن تجدد عقد دفاع مختلفًا بعد أن تنتهي صلاحيته في مارس 2019.

 

 

قال باك إنه يريد أن يسأل عن القيم المشتركة بين جوجل والشيوعية والصين.

 

وسأل باك "هل توافق جوجل مع السياسات الصينية لقمع المعلومات؟"

أجاب بيتشاى بوصف كيف أن شركته تعمل بالشراكة مع وكالات الولايات المتحدة وكانت مصرة على عدم خدمة العملاء الصينيين في الوقت الحاضر باستثناء عدد قليل من المشاريع.

 

قال بيتشاي: "نحن فخورون بدعم الحكومة الأمريكية" ، مضيفًا أن الشركة لديها مشاريع مع البحرية وفروع أخرى. وأضاف أنها لا تقدم أيًا من خدماتها في الصين.

 

وتابع بيتشاي قائلاً إنه يقدم تفاصيل أكبر عن الشراكات الحالية إذا أراد باك المتابعة.

 

جوجل تقدم منصة تنافسية منحت المستهلكين المزيد من الخيارات

 

قال الرئيس التنفيذي لشركة جوجل ، فى كلمته الافتتاحية أمام الكونجرس ، إن الشركة قدمت منصة تنافسية كان من شأنها تخفيض أسعار المعلنين ، مما منح المستهلكين المزيد من الخيارات.

 

واضاف "نحن ملتزمون بالقيام بذلك بمسؤولية".

 

وروج بيتشاى لنجاح ونمو الشركة في الولايات المتحدة. وقال إن الشركة توظف أكثر من 75000 شخص في الولايات المتحدة عبر 26 ولاية. وقال في نهاية عام 2019 ، زاد إنفاق الشركة على البحث والتطوير 10 أضعاف على مدى 10 سنوات من 2.8 مليار دولار إلى 26 مليار دولار.

 

وقال رئيس اللجنة الفرعية ديفيد سيسيلين ، إن موظفى جوجل ناقشوا  "التهديد المتزايد" للمواقع المتنافسة مثل محركات البحث الرأسية.

 

وقال سيسيلين إن مذكرة للموظفين أظهرت أنه منذ حوالي عقد من الزمان ، اعتقدت جوجل أن بعض مواقع الويب تتلقى "عددًا كبيرًا من الزيارات". ووصف "هجومًا متعدد الجوانب" على مثل هذه المواقع ، مثل Yelp ، الذي قال إن التحقيق وجد أن جوجل هددت بإزالتها.

 

سأل سيسيلين الرئيس التنفيذي لشركة جوجل عما إذا كان هذا النشاط مضادًا للمنافسة.

 

وقال دون التأكيد على ادعاءات سيسلين: "عندما أدير الشركة ، أركز حقًا على منح المستخدمين ما يريدون".

 

سأل سيسيلين أيضًا ما إذا كانت جوجل تستخدم مراقبة مواقع الويب الأخرى لوضع  استراتيجيتها الخاصة.

 

قال بيتشاى "تمامًا مثل الشركات الأخرى ، نحاول فهم الاتجاهات من البيانات التي يمكننا رؤيتها ونستخدمها لتحسين منتجاتنا لمستخدمينا".

 

 

رئيس آبل أمام الكونجرس: شركتى ليست مهيمنة في أي سوق وتواجه منافسة شرسة

 

 

بدأ تيم كوم، الرئيس التنفيذي لشركة آبل شهادته يوم الأربعاء بتقديم الاحترام للنائب الراح  جون لويس، قبل أن يدافع عن شركته قائلا إنها ليست مهيمنة فى أى سوق، وتواجه منافسة شرسة في سوق الهواتف الذكية.

 

قال كوك أمام لجنة الاستماع فى الكونجرس للمسائلة بشأن الممارسات التجارية والالتزام بقانون مكافحة الاحتكار: "هدفنا هو أن نكون الأفضل وليس الأكثر".

 

وأكد "ليس لدينا حصة مهيمنة في أي سوق أو في أي فئة من المنتجات التي نزاول فيها أعمالنا ".

 

وقالت شبكة "سى إن إن" إن هذه ليست الشكوى الرئيسية التي وجهها منتقدو آبل ضد الشركة ، على الرغم من ذلك، يشكو العديد من مطوري التطبيقات من قواعد متجر التطبيقات الصارمة من آبل.

 

478768-عمالقة-التكنولوجيا-يؤدون-القسم-عبر-الإنترنت-قبل-شهادتهم-بالكونجرس
 

 

"أباطرة الاقتصاد عبر الانترنت" و"محتكرى السكك الحديدية الجدد"

 

قارن جيري نادلر ، رئيس السلطة القضائية في مجلس النواب ، عمالقة التكنولوجيا اليوم مع محتكرى السكك الحديدية قديما ، قائلاً إن الصناعة تمارس قوة هائلة على الأسواق.

 

وقال نادلر في بداية الجلسة: "في حين أن التكنولوجيا الأساسية تختلف اختلافا كبيرا بالطبع ، إلا أن الوسطاء الرقميين الجدد لديهم القدرة على التحكم في الوصول إلى الأسواق الهامة".

 

ومن جانبه جادل النائب ديفيد سيسيلين ، أن الوباء يمكن أن يرسخ هيمنة منصات التكنولوجيا الكبيرة مثل أمازون وجوجل.

 

تضمنت ملاحظات سيسيلين الافتتاحية الرؤساء التنفيذيين في أمازون وأبل وفيسبوك وجوجل ووصف شركات التكنولوجيا بأنها "أباطرة الاقتصاد عبر الإنترنت."

 

وقال سيسيلين: " هذه المنصات لديها الحافز والقدرة على استغلال هذه القوة. يمكنهم فرض رسوم باهظة ، وفرض عقود قمعية ، واستخراج بيانات قيمة من الأشخاص والشركات التي تعتمد عليها ".

 

وقال سيسيلين أيضًا إن الأمريكيين "عالقون بخيارات سيئة" وأن البلاد "كانت دائمًا في حالة حرب ضد السلطة الاحتكارية".

42922-تيم-كوك-الرئيس-التنفيذي-لشركة-أبل
 

 

46277-رئيس-جوجل-سوندار-بيتشاري
 
23382-رئيس-فيسبوك-مارك-زوكربيرج
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة