أكرم القصاص - علا الشافعي

"التنمية الثقافية" يضع خطة لعودة الدراسة فى بيت جميل للفنون التراثية

الخميس، 30 يوليو 2020 04:00 ص
"التنمية الثقافية" يضع خطة لعودة الدراسة فى بيت جميل للفنون التراثية  بيت جميل
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استأنف قطاع صندوق التنمية الثقافية العمل ببرنامج بيت جميل للفنون التراثية، الذى يقام بالتعاون مع مدرسة الأمير تشارلز البريطانية للفنون التراثية، والتى استمدت مفهومها من الفنون الإسلامية، وذلك بمركز الحرف بالفسطاط بعد وضع خطة العمل الاستثنائية .

وتضمنت الخطة جزأين، جزء عملى: يتم فيه تقسيم الطلبة من كل فصل دراسى إلى مجموعتين الأولى أيام (السبت والاثنين والأربعاء)، والثانية أيام (الأحد والثلاثاء والخميس)، للعمل فى الهواء الطلق والأماكن المفتوحة، مع التأكيد على اتخاذ كافة إجراءات السلامة والوقاية.

وبالنسبة للمحاضرات النظرية، فسيتم تسجيل المحاضرات وعرضها على الطلاب في مجموعات محدودة، ومن المنتظر أن يتم تقييم مشروعات التخرج نهاية شهر سبتمبر القادم.

يذكر أن مدرسة الأمير تشارلز إحدى المدارس المهمة علي مستوى العالم التى تهتم بالحرف التقليدية والفنون التراثية، وتضم أشهر أساتذة التصميم والفنون التراثية على مستوى العالم.

وتضم مجالات المنحة دراسة مهارات الرسم، المنظور الحر والرسم الحر والدراسات اللونية، تدريس حرفة الجبس والزجاج المعشق، الخزف، حرفة أعمال الخشب القشرة، أعمال المعادن (تفريغ النحاس) وتقنياتها المختلفة.

يوفر هذا البيت برامج دراسية للفنانين والحرفيين المحليين المعاصرين في الفنون التراثية في مصر، ويستخدم المهارات المكتسبة في تلك البرنامج بشكلٍ عملي في حفظ وترميم المواقع التراثية الإسلامية في القاهرة، ويدعم الخريجين الباحثين عن فرص عمل أو ريادة الأعمال التجارية في الفنون التراثية.

وفي عام 2015، افتتح كل من مدرسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية والفن جميل مركزا ثانياً في منطقة "البلد" في جدة، المملكة العربية السعودية تحت مسمى: بيت جميل للفنون التراثية / جدة. وكما هو الحال في القاهرة، يركز الفرع في جدّة على الحفاظ على الفنون التراثية واستخدام المهارات لصيانة وترميم المنازل التراثية فى منطقة البلد.

 

ويجري حاليا إنشاء معهد ثالث – بيت جميل للفنون التراثية / اسكتلندا – في دمفريس هاوس البيت الذي تعود ملكيته لصاحب السمو الملكي أمير ويلز، والمقرر افتتاحه فى عام 2018.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة