أكرم القصاص - علا الشافعي

الفاتيكان يطالب بتقليص ديون الدول الفقيرة أمام تداعيات كورونا الاقتصادية

الجمعة، 03 يوليو 2020 05:09 م
الفاتيكان يطالب بتقليص ديون الدول الفقيرة أمام تداعيات كورونا الاقتصادية المطران يوركوفيتش
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب الفاتيكان بتقليص ديون الدول الفقيرة أمام تداعيات فيروس كورونا، مشيرا إلى أن التبعات الاقتصادية الخطيرة لوباء كورونا، والحاجة إلى تقليص ديون الدول الفقيرة وإلى اقتصاد أكثر أخلاقية، ويعتبر هذا الأمر، أهم النقاط التي تحدث عنها مراقب الكرسي الرسولي الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، المطران إيفان يوركوفيتش خلال مشاركته بالاجتماع التنفيذي لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) ، وفقا لإذاعة الفاتيكان.

وتحدث المطران يوركوفيتش في مداخلته عما وصفه بـ"التحدي غير المسبوق الذي يفرضه وباء كوفيد 19، وتوقف عند الأزمة الاقتصادية الناتجة عن حالة الطوارئ هذه واصفا إياها بالفريدة، حيث أثرت على جوانب عديدة ما يتطلب إنعاشا سريعا للاقتصاد يعني خططا استثمارية ومواجهة البطالة المتزايدة وضعف الأسواق المالية وغيرها.

وتابع مراقب الكرسي الرسولي الدائم مؤكدا أن الأزمة الناتجة عن الوباء تؤثر بشكل خطير على حياة وظروف معيشة سكان الدول النامية، وأضاف أن إحدى الطرق لتخفيف حدة هذا التأثير المدمر تكمن في مواجهة الثقل المتراكم في هذه الدول عبر عقود من الزمن بسبب الديون، وذلك على الصعيدين العام والخاص.

وتحدث المطران إيفان يوركوفيتش عن الحاجة إلى أفعال منسقة من قِبل الجماعة الدولية لتخفيف ثقل الديون، وهو أمر تحتاج إليه الدول النامية أكثر من أي وقت سابق وذلك لأن هذه مشكلة تواجهها منذ فترة، إلى جانب كون هذه دولا فقيرة لا تتمكن من مواجهة تبعات الوباء. وذكر في هذا السياق بقدرة المجتمع الدولي على التحرك عند الضرورة، مطالبا بتعزيز ومضاعفة مثل هذه الجهود في هذه المرحلة.

كما طالب المراقب الدائم بالتالي باسم الكرسي الرسولي الأمم كافة بالاستجابة إلى الحاجة القصوى إلى تخفيض، إن لم يكن إلغاء، عبء ديون الدول الأكثر فقرا. 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة