خالد صلاح

جنات من أعناب.. موسم حصاد العنب بهجة ورزق بالغربية.. المزارعون: نجنى الثمار من بداية شهر يوليو..وكنا نصدر جزء من المحصول قبل أزمة كورونا..والأسعار منتظمة هذا العام والكيلو يتراوح من 6 إلى 10 جنيهات.. فيديو وصور

الجمعة، 03 يوليه 2020 06:00 ص
جنات من أعناب.. موسم حصاد العنب بهجة ورزق بالغربية.. المزارعون: نجنى الثمار من بداية شهر يوليو..وكنا نصدر جزء من المحصول قبل أزمة كورونا..والأسعار منتظمة هذا العام والكيلو يتراوح من 6 إلى 10 جنيهات.. فيديو وصور موسم حصاد العنب بهجة ورزق بالغربية
الغربية محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشتهر قرية نهطاى التابعة لمركز ومدينة زفتي بمحافظة الغربية بزراعة العنب بالأراضي الزراعية على الطريق الرئيسي "زفتي - طنطا "، حيث يقدم عليها الجميع من القرى والمدن المحيطة لشراء أقطاف العنب من الشجر، نظرا لجودته، كما يتعاقد التجار في جميع أنحاء الجمهورية معهم لتصدير كمية من الإنتاج بالجناين إلى الخارج كل عام، ولكن هذا العام تغيرت كل هذه الاتفاقات نظرا لانتشار جائحة فيروس كورونا بين جميع بلدان العالم.

ورصدت "اليوم السابع"، خلال جولتها داخل قرية نهطاي التابعة لمركز زفتي إحدى جناين العنب، وقال شرف الدين محمود موسى أحد أصحاب الجناين، إن موسم العنب يبدأ من شهر يوليو وحتى شهر سبتمبر، ويعد العنب البناتي والذي يتم زراعته في تلك الجناين رقم 1 في جميع أنحاء العالم ويتم تصديره نظرا لكثرة الطلب عليه .

أشجار العنب

 

وأضاف: تبدأ زراعة العنب من منتصف شهر يناير وحتى منتصف شهر فبراير وفي هذه المدة تبدأ عملية "تقليم العنب"، وبعد ذلك يتم التربيط وتنفيذ الخدمة الشتوية وهى عبارة عن رش للقضاء على البياض والذي يعد العدو الوحيد للعنب والذي يجب القضاء عليه حتى نحصل على محصول جيد .

اقطاف العنب 1

 

وأوضح: لا توجد أى مشاكل تواجهنا هذا العام من خلال ري الأراضي والمياه متوفرة بكثرة داخل الترع والأحواض المخصصة للري، كما لا توجد مشاكل في الأسمدة والكيماويات وجميعها متوفرة ولكن بأسعار عالية خلال السنوات الماضية.

اقطاف العنب تزين الأشجار في الغربية
 


وأشار إلى أن أهل القرية لا يعرفون الكسل ويعملون في زراعة العنب طوال العام بمركزي زفتي والسنطة، والتي تمتلئ بمزارع العنب الذي يتم تصديره للخارج ويتم منه تصنيع الزبيب، مضيفا أن العنب يحتاج مناخا معتدلا بين البرودة والحرارة، وفي نفس الوقت يحتاج إلى الدفء حتى ينمو بصورة جيدة وينبغي أن تكون التربة التي يزرع فيها العنب خصبة وغنية بالعناصر الغذائية، ويتم حرث أرض المشتل التي يتم زراعة العنب فيها مرتين بعد إضافة السماد العضوى.

اقطاف العنب تزيين الأشجار. 1
 

 

وأضاف: كنا نتعاقد كل عام في أول الموسم على تصدير المحصول من خلال شركات الاستيراد والتصدير الفاكهة والخضروات، ولكن هذا العام لم يشهد أي تعاقدات مع بداية الموسم الذي سيبدأ في الأيام القادمة، وذلك نظرا لانتشار فيروس كورونا في جميع بلدان العالم، موضحا أنهم سيقومون ببيع المحصول في الأسواق المحلية والتي ستعوضهم عن تصديره.

اقطاف العنب تزيين الجناين (2)

 

 

وأوضح أن الكثير من بائعي القرية يقومون بالتعاقد معنا وإنشاء فروشات بالطريق العام أمام المزارع لبيع العنب، ويقدم عليهم جميع من يستخدمون هذا الطريق للشراء منهم حيث اصبحت هذه المنطقة تشتهر ببيع العنب في هذه الأشهر من كل عام.

اقطاف العنب تزيين الجناين

 

وأشار إلى أن العنب من الفواكه المحببة للأطفال، فضلا عن ذلك يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجسم والمناعة والوقاية من الأمراض والالتهابات، حيث يحتوى العنب على "البروتين، الدهون، الألياف، فيتامين ك، فيتامين ب، بوتاسيوم، فيتامين سى".

اقطاف العنب في جناين الغربية
اقطاف العنب في جناين الغربية

 

العنب يزين الاشجار
العنب يزين الاشجار

 

العنب
العنب

 

المزارعين يقطفون الثمار
المزارعين يقطفون الثمار

 

جناين العنب تتزيين في موسمه
جناين العنب تتزيين في موسمه

 

جناين العنب تستعد لبدء الموسم
جناين العنب تستعد لبدء الموسم

 

جناين العنب_1
جناين العنب_1

 

جنايين العنب
جنايين العنب

 

للمزارعيين يقطفون الثمار
للمزارعيين يقطفون الثمار

 

مزارعي العنب في الغربية (2)
مزارعي العنب في الغربية (2)

 

مزارعي العنب في الغربية
مزارعي العنب في الغربية

 

مزارعي العنب يتحدثون لليوم السابع
مزارعي العنب يتحدثون لليوم السابع

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة