خالد صلاح

أغرب اكتشافات الفضاء داخل المجرة وخارجها.. ثقب أسود يبلغ حجمه 34 مليار مرة كتلة شمسنا.. العثور على علامة مسلسل خيال علمى بسطح المريخ.. كوكب أورانوس يسرب غلافه الجوى.. ونجمة غريبة تتلاعب فى إضاءتها من وقت لآخر

الجمعة، 03 يوليه 2020 08:00 م
أغرب اكتشافات الفضاء داخل المجرة وخارجها.. ثقب أسود يبلغ حجمه 34 مليار مرة كتلة شمسنا.. العثور على علامة مسلسل خيال علمى بسطح المريخ.. كوكب أورانوس يسرب غلافه الجوى.. ونجمة غريبة تتلاعب فى إضاءتها من وقت لآخر اكتشافات الفضاء
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكتشف العلماء عدة أمور لا يتوقعها أحد في الفضاء، ولعل من بين أغربها على الإطلاق ثقوب سوداء عملاقة ونجوم بنمط غير ثابت وكواكب تسرب غلافها الجوى وغيرها من الأشياء التي أذهلت الباحثين عندما رصدوها وتابعوا دراستها للوصول إلى تفسيرات منطقية لوجودها.
 
نرصد أبرز هذه الاكتشافات في الكون، والتي يبتعد بعضها ملايين السنوات الضوئية عن الأرض ويتواجد بعضها الآخر على مسافة أقرب.

 

علامة مسلسل الخيال العلمى على المريخ

تخيل أن علماء ناسا وجدوا علامة مسلسل "ستار تريك" على سطح المريخ، وذلك من خلال مسح صور مهمة لسطح المريخ، حيث تشكل هذا الشعار على الكثبان الرملية للكوكب الأحمر.
 
ووفقا لما ذكره موقع "مترو" البريطانى، اكتشف مسبار المريخ هذا الأمر من خلال استخدام كاميرا HiRISE الموجودة على متن الطائرة، وهى أقوى كاميرا تم إرسالها على الإطلاق إلى كوكب آخر، حيث تم العثور على العلامة فى هيلاس بلانيتيا، وهو سهل عند فوهة عملاقة في نصف الكرة الجنوبي للمريخ.
 
وكان تفسير العلماء لهذا الأمر الغريب، أنه تم تشكيل هذا الرمز من خلال خلط الرمل والحمم والرياح على المريخ، فكانت هناك كثبان كبيرة على شكل هلال تنتشر عبر هذه المنطقة، وتدفقت الحمم على السهل وحول الكثبان الرملية، والتي لا تزال عالقة مثل الجزر.

ثقب أسود يبتلع ما يعادل شمس يوميا

عثر الباحثون على ثقب أسود يعد الأسرع في النمو بين غيره في الكون، يتمكن من ابتلاع ما يعادل "شمس" يوميا، ويبلغ حجمه 34 مليار مرة كتلة شمسنا.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فإن هذا الثقب يسمى J2157، وهو بعيد عن الأرض، حيث يحتاج الضوء من موقعه إلى السفر لمليارات السنين قبل أن يصل إلى كوكبنا. 
 
ويعتمد مقدار الثقوب السوداء التي يمكن ابتلاعها على مقدار كتلتها بالفعل، حيث تم فحص الثقب الأسود  من خلال التلسكوب الكبير لـ ESO في تشيلي، وكذلك تسجيل القياسات لتقدير الحصول على كتلة الثقب الأسود.
 
كما وجدت التقديرات أيضًا أنه أكثر ثقب أسود مضيء على الإطلاق، والذي يعتقد أنه نتيجة لحجمه، ويحاول العلماء الآن الرج على بعض الأسئلة المتعلقة به، مثل هل المجرة التي تحتوي على الثقب واحدة من عمالقة الكون المبكر، أم أن الثقب الأسود ابتلع كمية غير عادية من محيطه.
 

كوكب أورانوس يسرب غلافه الجوى

حلل الباحثون بيانات مهمة من مسبار فوياجر 2 خلال مروره بكوكب أورانوس، وتبين أمر غريب وهو أن أجزاء من الغلاف الجوى للكوكب ينقل جويًا إلى الفضاء، ويعود سبب الخسارة في الغلاف الجوي إلى المجال المغناطيسي الملتوي للكوكب الذي يتسبب في تمايله، وينتج عن ذلك تسرب أجزاء من الغلاف الجوي للكوكب.
 
فيما توصل العلماء إن المجالات المغناطيسية يمكنها إنشاء مسارات قمع للأجواء للهروب والتسرب أحيانا، وكذلك أن فقاعات البلازما التي تدور حول أورانوس قد سحبت ما بين 15 إلى 55 % من الغلاف الجوي للكوكب.
 
وقد تكون هذه الظاهرة شائعة في بعض كواكب المجموعة الشمسية الأخرى مثل زحل والمشتري، ويعتقد الخبراء أن المريخ قد عانى من خسارة في غلافه الجوى.
 
ولعل التفسير المنطقة للظاهرة هو أن محور المجال المغناطيسي لأورانوس يشير إلى 60 درجة بعيدًا عن محور الدوران، لذا بينما يدور الكوكب، فإن الغلاف المغناطيسي يتأرجح مثل كرة قدم ضعيفة، وهذه الحركة فريدة جدا، وقد تكون السبب في هذا التسريب.
 

قصة أغرب النجوم في الفضاء

يوجد نجم في الفضاء من أغرب النجوم على الإطلاق وفقا لبعض القياسات التي رصدها الباحثون، حيث تبين أنه يخفت ويضىء بشكل لافت للنظر، ويسمى هذا النجم "تابى".
 
ووفقا لما ذكره موقع "space" الأمريكي، اكتشف النجم عدد من الباحثون من جامعة ولاية لويزيانا، الذين عبروا عن دهشتهم لغرابة النجم الذى يخفت  بطريقة لم يلاحظوها من قبل، فإن النجم يمر بفترات غير منتظمة من الإضاءة ولأطوال زمنية غريبة، وأحيانًا يصل إلى 22 % فقط.
 
وكانت تفسيرات هذا الأمر أكثر غرابة، حيث فسر البعض أن هناك بنية ضخمة لكائنات فضائية تمر عليه مما يجعلها تحجب إضاءته، واتجه آخريين لتفسيرات أكثر واقعية، وهى أن السبب فى ذلك هو أن النجم محاط بغبار يتسبب فى تظليله من المذنبات أو حطام الكواكب السابقة.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة