وزير النقل يتفقد عمارة الزمالك المتصدعة جراء حفر المترو ويعاين أضرار سفارة البحرين.. الشركة الفرنسية المنفذة للمشروع توقف أعمال الحفر مؤقتا.. وتبدأ إعادة حقن التربة بالمنطقة.. واستئناف تنفيذ المشروع خلال أسبوع

الإثنين، 27 يوليو 2020 02:30 م
وزير النقل يتفقد عمارة الزمالك المتصدعة جراء حفر المترو ويعاين أضرار سفارة البحرين.. الشركة الفرنسية المنفذة للمشروع توقف أعمال الحفر مؤقتا.. وتبدأ إعادة حقن التربة بالمنطقة.. واستئناف تنفيذ المشروع خلال أسبوع المهندس كامل الوزير وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفقد المهندس كامل الوزير وزير النقل عمارة الزمالك وسفارة البحرين المتضررين بفعل أعمال حفر المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، وذلك بصحبة لجنة فنية مشكلة من الهيئة القومية للأنفاق ووزارة النقل وكلية هندسة جامعة القاهرة والشركة الفرنسية المنفذة للمشروع، وذلك لمعاينة التصدع  الذى حدث بالعمار رقم 17 الواقع بشارع البرازيل بالزمالك وكذلك الأضرار التى لحقت بسفارة البحرين للوقوف على الأسباب التى أدت إلى هذه الأضرار.

وطالب وزير النقل الشركة الفرنسية المنفذة للمشروع بإعادة حقن التربة مجددا فى المنطقة وزيادة إجراءات الأمان قبل استئناف أعمال تنفيذ المشروع، مع تعويض السكان المتضررين بالعمارة، كما طالب بفحص حوائط العمارة والسفارة والتاكد من سلامتهما ومعرفة إذا كانت حالتهما تحتاج إلى إعادة الهدم والبناء أو يمكن الاكتفاء بالترميم، على أن يتم كل ذلك على نفقة المقاول (الشركة الفرنسية) المنفذ للمشروع باعتبار إجرءات السلامة وأعمال الحقن الكافى للتربة مسئوليته.

وقامت شركة فينسى الفرنسية المنفذة للمشروع بإيقاف أعمال الحفر مؤقتا لحين إعادة حقن التربة مجددا باستخدام مادة البنتونايت لزيادة تماسك التربة، على أن يتم استنئاف أعمال الحفر خلال أسبوع بعد الاطمئنان على طبيعة التربة لضمان لسلامة المنشآت والمبانى المحطية والتى يتم الحفر أسفلها فى اتجاه مسار المترو.

وقالت مصادر مسئولة لليوم السابع إن مسافة 10 أمتار تقريبا تفصل بين موقع الحفار العملاق حاليا وموقع محطة مترو الزمالك الكائنة بشارع إسماعيل محمد وتقاطعه مع شارع البرازيل، حيث تخطى الحفار الذى يقوم بأعمال حفر المشروع النيل قادما من اتجاه محطة ماسبيرو ومنطقة بولاق أبو العلا، وكان مخططا أن يخرج ويصل محطة الزمالك قبل عيد الأضحى قبل حدوث التصدع بالعمارة وأضرار سفارة البحرين مما استلزم اتخاذ مزيدا من إجراءات الأمان من خلال إعادة حقن التربة مجددا.

وأضافت المصادر أن الحفار سيواصل أعمال الحفار بعد الإنتهاء من إعادة الحقن لتربة المنطقة متجها إلى الكيت الكيت، حيث سيعبر النيل مجددا، وأنه لن يجرى أى تعديلات فى تصميمات المشروع أو محطة مترو الزمالك، لافتة إلى أن المعاينة الأولية تشير إلى أن الهبوط حدث بسب طبيعة التربة بالمنطقة رغم أنه كان تم حقن التربة بمادة البنتونايت بطول مسار المترو فى منطقة الزمالك قبل مرور الحفار واتجاهه للحفر داخل حى الزمالك.

كانت الهيئة القومية للأنفاق قالت إنه لم يحدث أي نوع من أنواع الإنهيارات بعمارة رقم 17 بشارع البرازيل بالزمالك ولكن حدث هبوط بسيط بأحد أركان العمارة وهبوط في الساحة الأمامية والسور الخارجى لسفارة دولة البحرين.

وأضافت أن الهيئة والجهات الإستشارية ومقاول المشروع قد اتخذت كافة الإجراءات الهندسية لتأمين العقار كإجراء وقائي، كما تم إخلاء السكان من العقار المذكور وتم تعويضهم ماليا للإقامة البديلة لحين الإنتهاء من كافة الإجراءات والدراسات والأعمال الهندسية ولحين عودتهم إلي العقار مرة أخرى .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة