الصحافة العربية اليوم.. التحفظ على أموال المشاهير العشرة فى الكويت.. 88% نسبة رضا المجتمع عن فاعلية إجراءات حكومة دبى للتعامل مع كورونا.. عمان تنسق للحصول على700 ألف جرعة لقاح لكورونا.. والعراق يفرض حظرا بالعيد

الإثنين، 27 يوليو 2020 02:00 م
الصحافة العربية اليوم.. التحفظ على أموال المشاهير العشرة فى الكويت.. 88% نسبة رضا المجتمع عن فاعلية إجراءات حكومة دبى للتعامل مع كورونا.. عمان تنسق للحصول على700 ألف جرعة لقاح لكورونا.. والعراق يفرض حظرا بالعيد الصحافة العربية
كتبت: إيمان حنا ـ إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم عددا من القضايا المهمة على الساحتين الاقليمية والدولية وفى هذا التقرير نسرد أبرزها: 

صحف السعودية

ألقت صحيفة الرياض السعودية الضوء على "مواقيت" الحج وأشارت إلى الحكمة من مشروعية هذه المواقيت في تعظيم بيت الله الحضرام، حيث جعل الله حصنا وحمى فالحصن هو مكة المكرمة والحمى هو الحرم، وللحرم حرم وهي المواقيت التي لا يجوز للراغب في الحج أو العمرة تجاوزها إليه إلا بإحرام؛ تعظيماً لله تعالى.. ولبيته الحرام.

 

ولمواقيت الإحرام المحددة لقاصدي المسجد الحرام بنية تأدية الحج والعمرة قسمان، هما المواقيت الزمنية التي حددها الله تعالى تعظيمًا وحرمة لبيته الحرام، في قوله تعالى (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ)، والهدف هو تجنب كل ما يخل بالحج من الأقوال والأفعال المحرمة والانشغال بفعل الخيرات وملازمة التقوى.

الرياض
الرياض

 

وتبدأ المواقيت الزمنية في شهر شوال وتتواصل إلى شهر ذي القعدة وعشر من ذي الحجة، أما المواقيت المكانية، فقد حددها رسول الله صلى الله عليه وسلم في 5 مواقع مختلفة باتجاه مكة المكرمة، وهي المواقع التي لا يجوز للحاج أن يتعداها إلى مكة بدون إحرام، وقد بينت كما في حديث ابن عباس رضي الله عنهما، قال: (وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل نجد قرن المنازل، ولأهل اليمن يلملم، هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج أو العمرة، ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ، حتى أهل مكة من مكة) متفق عليه، ولمسلم من حديث جابر: "ومهل أهل العراق ذات عرق"

صحف الكويت

 

وفى الكويت استحوذت قضية فساد المشاهير على اهتمامات الصحف المحلية ، وكتبت القبس: اتت الحديدة حامية على المشاهير، فبعد تحقيقات على مدى شهور واستدعاءات لأطراف ذات صلة، دقت ساعة الحساب على تضخم أرصدتهم، إذ قرر النائب العام المستشار ضرار العسعوسي، أمس، التحفُّظ على أموال المشاهير الـ10 الذين كشفت القبس بلاغاتهم قبل أيام، كما قرر منعهم من السفر.

القبس
القبس

 

 وفور صدور قرارَي النائب العام، نفذ البنك المركزي تجميد الأرصدة فوراً، بينما قامت وزارة الداخلية بتعميم أسمائهم فوراً على المنافذ البرية والمطار، خشية هروب أي منهم، وقال مصدر مطلع لـ القبس: «إن القرار المنتظر بعد ذلك هو الضبط والإحضار بحق المتهمين»، ووصف المصدر قرار منع السفر بأنه احترازي خشية هروب أي متهم من البلاد، وصدوره يعني توافر شبهات وأدلة في الجريمة تراها النيابة العامة بحسب ما لديها من مستندات.

 

صحف الإمارات

ونشرت صحيفة الإمارات اليوم ، تصريحات الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، التى أكد فيها أن جائحة «كوفيد-19» شكلت تحدياً حقيقياً للعالم أجمع، مشيراً إلى أن دبي ودولة الإمارات، بفضل الرؤية الاستشرافية لصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اتخذت نهجاً استباقياً في التعامل مع هذا التحدي، مكّنها من احتواء تداعيات الأزمة.

 

وأكد أن جميع التدابير الاستباقية، التي طبقتها حكومة دبي، وضعت أمن وسلامة المواطنين والمقيمين في صدارة أولوياتها، وفعّلت منظومة متكاملة من الخدمات والإجراءات، التي أثبتت فاعليتها، وأثمرت عن تفادي التأثير السلبي للأزمة على مختلف القطاعات الاقتصادية والصحية والاجتماعية.

الامارات اليوم
الامارات اليوم

 

جاء ذلك، خلال لقاء ولي عهد دبي، بفريق عمل برنامج دبي للتميز الحكومي، في مقر الأمانة العامة للمجلس التنفيذي، بحضور الأمين العام للمجلس التنفيذي، عبدالله البسطي، والمنسق العام لبرنامج دبي للتميز الحكومي، الدكتور هزاع النعيمي، وفريق البرنامج، حيث اطّلع سموّه على نتائج استطلاع رأي استثنائي، أجراه برنامج دبي للتميز الحكومي، التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لمجتمع إمارة دبي، حول الإجراءات التي اتخذتها الجهات الحكومية، استجابة لإدارة أزمة جائحة «كورونا».

 

صحف عمان

السلطنة تنسق للحصول على 700 ألف جرعة لقاح

قال الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة إن هناك تنسيقا مستمرا ومتواصلا بين السلطنة ممثلة في وزارة الصحة ومنظمة التحالف العالمي للقاحات والتحصين “جافي” من أجل الحصول على 700 ألف جرعة من لقاح كورونا “فور تصنيعه وإنتاجه”.

وقال إن هناك جهودا مختلفة تبذلها الوزارة على محاور عدة لتأمين الحصول على اللقاح بعد أن يتم التأكد من سلامته وفعاليته.وأوضح وزير الصحة أن السلطنة تسعى للمشاركة في تطوير الأبحاث المتعلقة بهذا اللقاح مما سيضمن لها حق الأولوية للحصول عليها فور تصنيعه.

صحيفة عمان
صحيفة عمان

 

 

صحف البحرين

ملك البحرين يعدل اسم جهاز الأمن لـ«جهاز المخابرات الوطني»

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الأخير الصادر بتاريخ 23 يوليو الجاري أمرًا ملكيًا رقم (30) لسنة (2020) بتعديل تسمية جهاز الأمن الوطني. وجاء في المادة الأولى للأمر الملكي التالي: تُعدّل تسمية «جهاز الأمن الوطني» لتصبح «جهاز المخابرات الوطني»، ويُعدّل مسمّى «رئيس جهاز الأمن الوطني» ليصبح «رئيس جهاز المخابرات الوطني». فيما جاء في المادة الثانية أن يُعمل بهذا الأمر من تاريخ صدوره.

الايام
الايام

 

 

صحف العراق

العراق يفرض حظرا شاملا فى العيد

فرضت اللجنةُ العليا للصحة والسلامة الوطنية بالعراق حظراً شاملاً، خلال أيام عيد الأضحى يكون ساريا من يوم 30 يوليو الحالي وحتى يوم 9 اغسطس المقبل، في حين حذرت منظمة الصحة العالمية من تعرض العراق لموجة “شديدة” من الاصابات بكوفيد ـ 19 في حال عدم الالتزام بالاجراءات الوقائية.

وأصدرت اللجنة في اجتماع ترأسه أمس الأحد، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي جملة من القرارات تشمل فضلا عن فرض الحظر “إعادة فتح العيادات الخاصة على أن يتم الالتزام بالشروط والضوابط المعدة من قبل وزارة الصحة ونقابة الأطباء”.

 

وشملت القرارات “إعلان وزارة الصحة فتح المجال للمستثمرين الراغبين بإنشاء معامل إنتاج الأوكسجين الطبي، على أن تقدم لهم جميع التسهيلات بالتنسيق مع هيئة الاستثمار والجهات ذات العلاقة”، و”تكليف الأمين العام لمجلس الوزراء بالتواصل مع الجانب الكويتي لتسهيل دخول صهاريج الأوكسجين عبر منفذ سفوان الحدودي”.

 

الصباح
الصباح

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة