ملامح أول لقاح صينى لكورونا بعد اختيار مصر مركزا لتصنيعه.. "كانسينو" حقق نتائج واعدة بالمرحلة الثانية من التجارب.. وحصل على الضوء الأخضر بمعدل أمان مرتفع.. مجلة لانسيت: اللقاح الجديد حقق استجابة مناعية قوية

الأربعاء، 22 يوليو 2020 05:00 م
ملامح أول لقاح صينى لكورونا بعد اختيار مصر مركزا لتصنيعه.. "كانسينو" حقق نتائج واعدة بالمرحلة الثانية من التجارب.. وحصل على الضوء الأخضر بمعدل أمان مرتفع.. مجلة لانسيت: اللقاح الجديد حقق استجابة مناعية قوية لقاحات كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاء إعلان وزارة الصحة عن المباحثات بين مصر والصين لتوقيع عقد لتصنيع اللقاح الصيني عبر شركة فاكسيرا لتصبح مصر مركزا حيويا لتصنيع اللقاح بالمنطقة، ليكون بمثابة بارقة أمل للتغلب على أزمة فيروس كورونا، في السطور التالية نتعرف على أبرز لقاح صيني يجرى عليه التجارب في الوقت الحالي.

 

لقاح CanSino المرشح بقوة
 

وبحسب موقع "بلومبرج" أظهرت دراسة أن لقاح CanSino التجريبي حقق استجابة مناعية آمنة في الاختبارات، وقالت شركة كانسينو بيولوجيكس إن الجيش الصيني قد حصل على الضوء الأخضر لاستخدام لقاح لفيروس كورونا المستجد طورته مع وحدة أبحاث عسكرية بعدما أثبتت التجارب السريرية أنه آمن وفعال إلى حد ما.

وأظهر لقاح فيروس كورونا لشركة CanSino  نتائج واعدة في دراسة سريرية في منتصف المرحلة، مما يمهد الطريق للمرحلة التالية من الاختبارات حيث تتدافع الشركة الصينية مع عمالقة الأدوية الغربية لتقديم أحد لقاحات الوباء الأولى.

وأثبت اللقاح أنه آمن وحقق استجابة مناعية، وفقًا لدراسة نشرت في المجلة الطبية The Lancet ، مما عزز مكانة الشركة في سباق اللقاحات.

ولا يزال من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان مرشح اللقاح يحمي بشكل فعال من العدوى أم لا.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتمتعون بمستوى عالٍ من المناعة الموجودة مسبقًا ضد الفيروس الغدي المستخدم كانوا أقل قدرة على توليد أجسام مضادة ضد الفيروس التاجي.

كما شدد مؤلفو الدراسة على أنه لم يتعرض أي مشارك لفيروس كورونا بعد التطعيم.

2020-06-03T183729Z_448216396_RC2U1H90DEJC_RTRMADP_3_HEALTH-CORONAVIRUS-VACCINE-BRAZIL_0

وأثار وباء كورونا دفعة بحثية قوية في الصين وسط توترات سياسية متفاقمة مع الولايات المتحدة، حيث حشدت بكين سلطاتها الصحية ومنظمات الأدوية ومعاهد البحوث للعمل على مدار الساعة مع الشركات المحلية.

وأكمل لقاح CanSino التجريبي المرحلة الثانية من ثلاث مراحل من الاختبارات البشرية المطلوبة.

ووجدت الدراسة في لانسيت أن الأشخاص الذين يتمتعون بمستوى عالٍ من المناعة الموجودة مسبقًا ضد الفيروس الغداني يميلون إلى الإبلاغ عن آثار ضارة أقل ولكنهم يثبتون أيضًا قدرة أقل على توليد الأجسام المضادة ومع ذلك، لم يلاحظ أي فرق بين المشاركين في قدرتهم على تحفيز استجابة الخلايا التائية.

1967c85b6a6647aba6be3c920a5cb51d_18

 

وقال براد لونكار، الرئيس التنفيذي لشركة لونكار للاستثمارات في الولايات المتحدة ومستثمر في CanSino: "اعتقدت أن البيانات غير مبهرة..كانت الأجسام المضادة والخلايا التائية منخفضة للغاية"، وبالإضافة إلى مناعة الفيروس الغداني الموجودة مسبقًا ، تم العثور على زيادة العمر أيضًا لتقليل الاستجابة المناعية بشكل كبير ، وخاصة القدرة على توليد أجسام مضادة محايدة ، وتقول الدراسة أن هذه المناعة الموجودة مسبقًا ، "تعتبر أكبر عقبة أمام المرشح Ad5 لقاح COVID-19 المحتمل. "

وأضاف إن الحل المحتمل لاستجابة المناعة المتناقصة سيكون جرعة معززة بعد ثلاثة إلى ستة أشهر من إعطاء التلقيح الأول.

تضمنت تجربة CanSino المخطط لها في كندا مجموعات من المشاركين الذين سيحصلون على جرعة ثانية.

وقال لونكار: "إن الطرق المحتملة لتحقيق النجاح في CanSino في المستقبل إما أن تكون مستويات الحصانة التي توفرها كافية، خاصة بالنسبة للسكان الأصغر سنًا ، أو أنهم يحصلون على إستراتيجية معززة للعمل".

كما أشارت الدراسة إلى أن المناعة ضد هذا النوع من الفيروسات الغدية تختلف من مكان إلى آخر.

وفي حين أن نصف البالغين على الأقل في البلدان النامية من الهند إلى كينيا لديهم تركيزات عالية من الأجسام المضادة المحايدة، فإن أقل من 30 ٪ من البالغين في الولايات المتحدة لديهم مناعة، وقالت الدراسة إن CanSino تخطط لدراسات متعددة المراكز لتجربة المرحلة الثالثة لتحديد فعالية اللقطة ، مشيرة إلى قد تبحث الشركة عن أماكن أخرى بها حالات تفشي شديدة لـ Covid-19 لاختبار اللقاح بالإضافة إلى كندا.

وتجري بكين تجارب سريرية على 5 لقاحات مضادة لكورونا على الأقل، دخلت 3 منها الجولة الثانية من البحوث السريرية في 19 يونيو الماضي.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة