خالد صلاح

اعرف جسمك .. 5 أنواع للخلايا التائية تحميك من السرطان والفيروسات

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 09:00 م
اعرف جسمك .. 5 أنواع للخلايا التائية تحميك من السرطان والفيروسات الخلايا التائية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الخلايا التائية هي نوع من خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم الخلايا الليمفاوية التى تحمى الجسم من الخلايا السرطانية والخلايا التي أصيبت بمسببات الأمراض، مثل البكتيريا والفيروسات، لذلك نقدم فى حلقة جديدة من حلقات سلسلة "اعرف جسمك" تفاصيل عن هذه الخلايا.
 
ووفقا لما ذكره موقع "thought co" العلمى، فإن الغدة الصعترية هي عبارة عن غدة في الجهاز اللمفاوي تعمل بشكل أساسي لتعزيز تطوير الخلايا التائية الناضجة،  فهذه الخلايا ضرورية للمناعة الخلوية، وهي استجابة مناعية تنطوي على تنشيط الخلايا المناعية لمكافحة العدوى، وتعمل الخلايا التائية على تدمير الخلايا المصابة بنشاط، وكذلك الإشارة إلى الخلايا المناعية الأخرى للمشاركة في الاستجابة المناعية.
 

الخلايا التائية
الخلايا التائية
 

أنواع الخلايا التائية

 
الخلايا التائية هي واحدة من ثلاثة أنواع رئيسية من الخلايا الليمفاوية، وتشمل الأنواع الأخرى الخلايا البائية والخلايا القاتلة الطبيعية، وتختلف الخلايا الليمفاوية للخلية التائية عن الخلايا البائية والخلايا القاتلة الطبيعية في أنها تحتوي على بروتين يسمى مستقبل الخلايا التائية الذي يملأ غشائها الخلوي، ويكون قادر على التعرف على أنواع مختلفة من المستضدات المحددة (المواد التي تثير استجابة مناعية)، فبخلاف الخلايا البائية، لا تستخدم الخلايا التائية الأجسام المضادة لمحاربة الجراثيم.
 
وهناك عدة أنواع من الخلايا الليمفاوية للخلايا التائية، ولكل منها وظائف محددة في جهاز المناعة، والتى تشمل على:
 
1- الخلايا التائية السامة للخلايا التى تشارك في التدمير المباشر للخلايا، والتي أصبحت سرطانية أو مصابة بفيروسات، وتحتوي الخلايا التائية السامة للخلايا على حبيبات عبارة عن حويصلات بها إنزيمات هضمية أو مواد كيميائية أخرى تستخدمها لتسبب انفجار الخلية المستهدف. 
 
2- الخلايا التائية المساعدة حيث تساعد فى إنتاج الأجسام المضادة من جانب الخلايا البائية، وتنتج أيضًا مواد تعمل على تنشيط الخلايا التائية السامة للخلايا وخلايا الدم البيضاء المعروفة بالبلاعم، وهذه الخلايا يتم تدميرها عند الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية "الايدز" حيث يطلق إشارات تؤدي إلى موت الخلايا التائية.
 
3- الخلايا التائية التنظيمية، وهى التى تمنع استجابة الخلايا البائية والخلايا التائية الأخرى إلى المستضدات، وهناك حاجة إلى هذا القمع بحيث لا تستمر الاستجابة المناعية حتى فى حال عدم الحاجة إليها، ولكن العيب في الخلايا التائية التنظيمية أنها يمكن أن تؤدي إلى تطور مرض المناعة الذاتية، وفي هذا النوع من المرض، تهاجم الخلايا المناعية نسيج الجسم نفسه.
 
4- الخلايا التائية الطبيعية القاتلة: تحتوى على خصائص كل من الخلايا التائية والخلايا القاتلة الطبيعية، والتى تميز الخلايا المصابة أو السرطانية من خلايا الجسم الطبيعية، وهناك نوع منها يحمي الجسم من السمنة عن طريق تنظيم الالتهاب في الأنسجة الدهنية.  
 
5- خلايا الذاكرة التائية: تساعد نظام المناعة على التعرف على المستضدات التي واجهتها سابقاً والاستجابة لها بسرعة أكبر ولفترة زمنية أطول، ويتم تخزين خلايا الذاكرة  التائية في العقد الليمفاوية والطحال وقد توفر حماية مدى الحياة ضد مستضد محدد في بعض الحالات.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة