نتائج لقاحات كورونا الإيجابية تفسح المجال لاستفسارات جديدة.. هل تكتفى الشركات المطورة بجرعة واحدة؟.. خبراء: مثالية لكن قد تقل فاعليتها مع مرور الوقت.. وباحثون يتجهون للجرعة المعززة لدعم الاستجابة المناعية

الثلاثاء، 21 يوليو 2020 07:00 م
نتائج لقاحات كورونا الإيجابية تفسح المجال لاستفسارات جديدة.. هل تكتفى الشركات المطورة بجرعة واحدة؟.. خبراء: مثالية لكن قد تقل فاعليتها مع مرور الوقت.. وباحثون يتجهون للجرعة المعززة لدعم الاستجابة المناعية جرعتين من لقاح كورونا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عندما يتعلق الأمر بحماية العالم من الفيروس التاجى كورونا فقد تكون جرعتان من اللقاح أفضل من واحدة، لكن مضاعفة الجرعات التى يحتاجها كل شخص يمكن أن يعقد الجهود المبذولة لتحصين ملايين الأشخاص.
 
عملية إنتاج اللقاحات ونشرها على سكان العالم فى خضم الوباء سيكون تحديًا كبيرًا، حتى لو كان الباحثون قادرين على توصيل جرعة واحدة، لكن الحاجة إلى جرعتين ستجعل التصنيع والخدمات اللوجستية أكثر تعقيدًا.
 
وأبرز تقرير الوكالة الأمريكية "بلومبرج" أحدث النتائج من المتسابقين فى سباق التوصل إلى لقاح، بما فى ذلك شراكة بين جامعة أكسفورد- AstraZeneca Plc وشركة Moderna Inc، تسلط الضوء على هذا الاحتمال، وتخوض كل منهما اختبار المرحلة النهائية بجرعتين.
 
اللقاح المزدوج
اللقاح المزدوج
 
لكن ستصبح هذه التحديات أكثر صعوبة إذا تضاءلت فعالية اللقاح مع مرور الوقت - كما يعتقد بعض الخبراء - مع ضرورة تكرار الجرعات، ربما كل عام.

من جانبه قال مايكل كينش، اختصاصى اللقاحات ونائب المستشار المساعد فى جامعة واشنطن فى سانت لويس: "إن اللقاح الذى يحتوى على جرعة واحدة سيكون مثاليًا، لكن من غير المرجح أن تلبى اللقاحات الأولى هذه العتبة العالية جدًا"، ونظرًا لأننا نأمل أن ننتقل من احتمالية وجود لقاح إلى كيفية تطبيق ذلك، فإن اللوجستيات ستصبح أهم موضوع مطلق".

لقاح الصين يعتمد على جرعة واحدة 

فى الصين يبدو النهج القائم على طلقة واحدة محتملًا بشكل متزايد، ولا يبدو أن أحد اللقاحات الأمامية التى طورتها شركة CanSino Biologics Inc، ومقرها تيانجين والجيش الصينى يستدعى استجابة قوية لدى الأشخاص الذين لديهم مناعة موجودة مسبقًا ضد الفيروس المستخدم كناقل، ويستكشف الباحثون جرعة معززة من 3 إلى بعد 6 أشهر لدعم الاستجابة المناعية.
 

نهج أضمن بلقاح أكسفورد بنظام الجرعتين 

حققت دراسة مبكرة لأكثر من 1000 مشارك يتلقون لقاح أكسفورد أقوى استجابة مناعية لدى 10 أشخاص تلقوا جرعتين، ووفقًا لبحث نشر يوم الاثنين فى مجلة لانسيت الطبية، يشير إلى أنه قد يكون النهج الأكثر تأكيدًا، ولاحظ باحثو الجامعة أن بعض المتلقين قد يحصلون على الحماية من جرعة واحدة فقط، وأن البيانات قد تظهر فى النهاية أن غالبية الناس محميون بجرعة واحدة.
 
وقالت سارة جيلبرت، عالمة التطعيم التى تقود العمل فى أكسفورد، "نحن فى الواقع سعداء حقًا بأننا حصلنا على استجابة مناعية أقوى بجرعتين ما يمكننا تناوله بجرعة واحدة"، "نحن لا نعرف ما نهدف إليه، ولا ندرى مدى قوة الاستجابة المناعية لحماية الناس".
 
كما سلط مسئولو AstraZeneca الضوء على منطق استراتيجية الجرعتين، وقال مين بانجالوس، رئيس قسم أبحاث الأدوية الحيوية فى أسترا، للصحفيين إن الشركة تستكشف أنظمة أخرى، لكن القراءة الأولى لاختبارات المرحلة النهائية ستكون تقريبًا بالتأكيد من جرعتين.
 
والتزمت الشركة بتقديم أول 30 مليون جرعة إلى المملكة المتحدة بحلول سبتمبر و100 مليون بحلول نهاية العام.
 
قال بانجالوس: "أعتقد أننا نريد الآن زيادة فرصتنا فى الحصول على قراءات فعالة"، "آخر شىء نريده هو أن نفتقد لأننا لم نأخذ جرعات كافية، لذلك فإن النهج الأكثر أمانًا والتأكد من أننا نجعل الفعالية هو القيام بجرعتين عاليتين".
 
 
لكن لن يكون من السهل توزيع اللقاح ذى الجرعتين على نطاق واسع، ومن المحتمل أن تتضرر الدول النامية أكثر من ذلك.
 
وقال ويليام هاسيلتين، الباحث السابق في كلية الطب بجامعة هارفارد والذى يرأس منظمة Access Health International غير الهادفة للربح: "تظهر سنوات من الخبرة فى القضاء على الأمراض فى البلدان المحدودة الموارد أنه قد تحصل على فرصة واحدة فقط لتلقيح عدد كبير من السكان.. وقد لا يتوفر للعديد من الأشخاص لأسباب اقتصادية أو لأسباب أخرى الفرصة ثانية.. لذا فإن الحصول على لقاح وحيد مستقل الأفضل".

مطورو اللقاحات يفضلون الجرعة الواحدة

ومع ذلك لا يميل جميع مطورى اللقاحات لهذه الطريقة، فمنذ بداية البحث عن مرشحين لقاحات فيروسات تاجية قابلة للتطبيق، قامت شركة الأدوية الأمريكية العملاقة ميرك وشركاه برصد نقطة واحدة فقط وهي أخذ جرعة واحدة. 
 
وقال كينيث فرايزر، الرئيس التنفيذى لوكالة بلومبرج فى مايو، إنه يمكن نشرها بسهولة وسلاسة فى جميع أنحاء العالم فى حملة تلقيح عالمية.
 
وأضاف "من المهم للغاية أن يكون لدينا ثقة فى هذه اللقاحات أنها ستكون فعالة بجرعة واحدة فقط"، لكن لم يدخل لقاح "ميرك كوفيد" تجارب بشرية بعد.
 
واستطرد "حتى التلقيح المثالى يمكن أن يستغرق أسابيع لرفع الحصانة إلى مستويات الحماية، وقال كينش من جامعة واشنطن إن ذلك يمثل خطر عودة الناس إلى الحياة الطبيعية بعد جرعة واحدة فقط، بينما لا يزال الجهاز المناعى يعالج اللقاح، وفى ذلك الوقت قد يصابون بالعدوى وربما ينقلون الفيروس إلى الآخرين، وقال كينش: "ستكون هذه مشكلة خاصة إذا لزم الأمر جرعتين".
 

خبراء يحذرون من الجرعات الواحدة للقاح 

حذر خبراء اللقاحات من أن الجرعات الأولى ضد Covid-19 قد لا تكون الأكثر فعالية أو كفاءة، ويظهر التاريخ أن نظام الجرعتين هو السيناريو الأكثر احتمالا، جميع اللقاحات القياسية عبارة عن أنظمة متعددة الجرعات، وفقا لتونى مودى، عالم المناعة فى معهد Duke Human Vaccine.
 
وقالت مودى: "نود أن نفعل ما هو أفضل، ونحن نعمل جميعًا للوصول إلى تلك اللقاحات الأفضل، لكن الحصول على شىء فعال قريبًا هو الأولوية القصوى".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة