خالد صلاح

تغطية خاصة.. بسبب سد النهضة.. بحيرات تجف فى كينيا ومحطات مياه تتوقف فى السودان

الإثنين، 20 يوليه 2020 02:29 م
تغطية خاصة.. بسبب سد النهضة.. بحيرات تجف فى كينيا ومحطات مياه تتوقف فى السودان أثناء التغطية
كتبت: إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم "تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة حول مناقشة تداعيات ملف سد النهضة الإثيوبى، وآخر التطورات به، وهى التغطية التي قدمتها الزميلة"نسرين فؤاد"، ومن إعداد الزميل "تامر إمام".

واستعرضت التغطية أبرز التطورات التي يتضمنها ملف سد النهضة، حيث حيث يشهد ملف السد خطوات متسارعة سواء على صعيد المفاوضات، أو على صعيد الخطوات المتخذة من الجانب المصرى أو السودانى والإثيوبى.

أثناء التغطية
أثناء التغطية

ولكن شهدت الأيام القليلة الماضية ظهور أحداث مختلفة لها علاقة بالسد، وهى جفاف بحيرات في كينيا، وهو ما ظهر خلال شكاوى عدد من الصيادين هناك، بينما على الصعيد السودانى، أعلنت الخرطوم أمس خروج محطات مياه من الخدمة بسبب انحسار النهر.

 

واستضاف "تليفزيون اليوم السابع"، عبر برنامج “ZOOM”، الدكتور مساعد عبد العاطى، أستاذ القانون الدولى العام، والذى علق على الأمر بشكل واضح.

 

وأكد الدكتور مساعد عبد العاطى أنه يجب على الحكومة المصرية أن تتقدم بطلب عاجل واحتجاج شديد اللهجة لهذا التصرف الانفرادى من الجانب الاثيوبى، وهو ما يضر بمصلحة الجانب المصرى والسودانى، كما أنه من الناحية القانونية لابد وأن ترد مصر قانونيًا مستعينة بمجلس الأمن.

 

وبسؤاله عن المواد الموجودة بالقانون الدولى التي تحمى الدول من العطش، أجاب بنعم أنه هناك عدد من الاتفاقيات والأعراف التي تحمى حقوق الدول، وتحميها من العطش، ومبدأ عدم الاضرار الذى يحمى لكل دولة حقها من حصة المياه حتى لا تعتدى دولة على أخرى كما يحدث حاليًا من الجانب الاثيوبى.

أثناء التغطية1
أثناء التغطية

فهناك عدد من المواثيق التي تنظم تلك العلاقة بين الدول وبعضها عند التعامل مع الأنهار الدولية مثل نهر النيل، وتابع خلال حديثه لتليفزيون اليوم السابع أنه لابد من وقفة قانونية من المجتمع الدولى في وجه إثيوبيا حتى تتوقف عما تفعله وتضر به مصالح الدول المجاورة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة