كيف نتعامل مع المراهقين بعد زيادة أوقات البقاء بالمنزل بسبب كورونا؟.. خبراء علم النفس يكشفون طرقا جديدة للتعامل مع أزمات الأبناء.. الاقتراب من الأولاد أفضل حال استخدام مواقع الإنترنت الضارة وإدمان ألعاب الفيديو

الأحد، 19 يوليو 2020 05:33 م
كيف نتعامل مع المراهقين بعد زيادة أوقات البقاء بالمنزل بسبب كورونا؟.. خبراء علم النفس يكشفون طرقا جديدة للتعامل مع أزمات الأبناء.. الاقتراب من الأولاد أفضل حال استخدام مواقع الإنترنت الضارة وإدمان ألعاب الفيديو الأطفال والإنترنت- صورة أرشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العناد والتصرفات الخاطئة من المشاكل التى يعيشها الآباء دائما مع أبنائهم سواء كانوا فى سن المراهقة أو الطفولة، وهنا يصعب على الاباء التعامل معهم بشكل صحيح مما يزيد المشكلة بينهم، وازداد الأمر سوءا بعد انتشار الفيروس التاجى وإغلاق الأنشطة والأماكن التى اعتاد الأطفال عليها، وحسب ما ذكرته الديلى ميل البريطانية مع بدء العطلة الصيفية وإلغاء العديد من الأنشطة التقليدية ، قد تبدو الأشهر القليلة القادمة شاقة لأي شخص يحاول رعاية مراهق، لذلك يكشف خبيرا الأبوة والأمومة وعلم نفس الطفل ومعلم سلوك الأطفال تانيث كاري والأخصائي النفسي دكتور كارل بيكهارت - عن كيفية التعامل مع بعض القضايا والسيناريوهات الأكثر شيوعًا التي تظهر أثناء تربية المراهقين.

 

هتعمل ايه لو اكتشفت أن ابنك بيشرب كحول؟
 

 

فى سن المراهقة يسعى الابناء لتجربة كل ما هو جديد سواء كان ذلك خطأ أو صح ، وفى الغالب يجربون الاشياء الخاطئة التى تؤثر على صحتهم وتعرضهم للخطر ، ومنها "تناول المشروبات الكحولية".

ويقول خبراء علم النفس: للحفاظ على هذا الوضع في المنظور والاستجابة بهدوء تذكر أن جميع المراهقين تقريبًا يكذبون ، وعادة ما يظلون تحت رادار الكبار ، واكتساب شعور بالاستقلالية عند انفصالهم عنك.

وقال الخبيران: نميل أيضًا إلى الاعتقاد بأن أطفالنا أكثر صدقًا مما هم عليه حقًا، إذا كنت تعتقد أن ابنك المراهق يشرب الكحول ، فاختر لحظة مناسبة يمكنك  فيها معالجة الأمور بهدوء واطلب منهم مباشرة الامتناع عن ذلك، وبدلًا من الاستجواب ، حاول الاتصال المباشر معه حتى لو أنكر ذلك ، اقبل أنك لن تتمكن أبدًا من التوقف عن شرب ابنك المراهق تمامًا لذا من الأهم أن تتحدث معه، وجدت مجموعة من الدراسات أن آثار الشرب على المراهقين قد تكون أكثر اتساعًا مما كان يعتقد سابقًا ، مع تأثيرات محتملة على ذاكرة الشاب وتركيزه وقدرته على التعلم.

 

ازاى تمنع ابنك من مشاهدة مواقع ضارة على الانترنت؟


الموبايل والانترنت هى الوسيلة التى يلجأ لها الابناء طوال اليوم بعد الاغلاق المنزلى ولكن ذلك قد يعرضهم لمشاكل عديد أبرزها مشاهدة المواقع الإباحية والمعلومات الخاطئة التى تؤثر على تفكيرها، وقال الخبراء: يقضي المراهقون وقتًا أطول على هواتفهم في تأمين أكثر من أي وقت مضى، عندما يتعلق الأمر بتعريض الشباب لمواد غير ملائمة عبر الإنترنت ، فهي مسألة "متى" ، وليس "إذا"وقد يصادفون أيضًا صورًا مزعجة للعنف ضد الحيوانات.

فاذا أخبرك أبنك بما يشاهده ويريد ان يمنعه، اشكره على صراحته وأمانته وساعده فى التخلص من ذلك ، على الرغم من أنك قد تقلق من أن التحدث عن ما شاهده ابنك المراهق سيبقي الصورة حية في أذهانهم، إلا أنه من الأفضل لهم معالجة ما رأوه لصالح منظور الكبار الخاص بك.

وإذا قال ابنك المراهق أن الصور تستمر في الظهور مرة أخرى في رأسه، فساعده في استبدالها بأخرى أكثر إيجابية تلهم العواطف التي هي بنفس القوة ، مثل صور الحيوانات اللطيفة أو ذكريات العائلة.

 

 ازاى تمنع ابنك من ادمان العاب الفيديو؟

إدمان ألعاب الفيديو من أبرز العادات التى تسبب مشاكل فى المنزل بسبب اهمال الابناء حياتهم ودراستهم والانشطة الاخرى لمجرد الجلوس لساعات طويلة على العاب الفيدي، وحسب ما قاله الخبراء فأن ما يفكر فيه ابنك المراهق هو: "لا أستطيع رؤية أصدقائي كثيرًا ولكن يمكنني البقاء على اتصال معهم من خلال لعب ألعاب الفيديو معهم عبر الإنترنت،  بالإضافة إلى أنني أشعر بالسيطرة في هذا العالم الافتراضي بطريقة لا أعيشها في العالم الحقيقيبالإضافة إلى أنه لا يوجد شيء آخر أفضل أن أفعله".

ما قد تفكر فيه هو: "يتحول ابني المراهق إلى زومبي ألا يمكنه فعل شيء بناء أكثر في وقته؟، بينما تبدو الألعاب معادية للمجتمع ، يعتقد ابنك المراهق أنها هواية مناسبة يمكنه اللعب معها لمواكبة رفاقه، كما تمنح ألعاب الفيديو المراهقين شعورًا بالانتماء وكسبهم مكانة اجتماعية عندما يحسنون أدائهم.

اعلم أيضًا أنه من الصعب على أي شخص المضي قدمًا على الفور بعد أن يتم استيعابه بشدة وقد يحتاج المراهقون إلى بضع دقائق للانتقال من الإنترنت مرة أخرى إلى العالم الحقيقي.

احكى  لطفلك أنك تفتقده وان هذه الالعاب تؤثر على صحته وتركيزه وتجعله بعيدا عن عائلته على الرغم من أن المراهق قد لا يرد في البداية ، فالفكرة هي جعل طفلك يفكر حتى يطور الدافع الداخلي للموافقة على بعض القيود ، مثل عدم وجود ألعاب فيديو حتى انتهاء العمل المدرسي ، في فترة ما بعد الظهر وليس بعد العشاء أبدًا، بدلاً من أن تكون فقط ضد ألعاب الفيديو ، اقترح أنشطة أخرى يمكنك القيام بها معًا حتى يتذكر ابنك المراهق كيف يمكن أن يكون قضاء وقت ممتع مع عائلتك أمرًا ممتعًا ، وليس فقط على وحدة التحكم الخاصة به.

وبدلاً من أن تكون فقط ضد ألعاب الفيديو ، اقترح أنشطة أخرى يمكنك القيام بها معًا حتى يتذكر ابنك المراهق كيف يمكن أن يكون قضاء وقت ممتع مع عائلتك أمرًا ممتعًا ، وليس فقط على وحدة التحكم الخاصة به.

وفي مثل هذه الأوقات ، من الضروري ألا يقضوا ساعات بمفردهم على هواتفهم لأنهم يحتاجون إلى البالغين لمساعدتهم في معالجة الأحداث الإخبارية المزعجة والخوف من الفيروس التاجي

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة