أكرم القصاص - علا الشافعي

هتتكلم كل اللغات من غير كورسات.. "متلازمة اللهجة الأجنبية" مرض نادر هيغير حياتك.. تم اكتشافه عام 1907 وتوثيق 100 حالة.. أسبابه سكتة دماغية وخبطات أثرت على مراكز اللغة.. وعلاجه نفسى ودوائى

السبت، 18 يوليو 2020 08:30 م
هتتكلم كل اللغات من غير كورسات.. "متلازمة اللهجة الأجنبية" مرض نادر هيغير حياتك.. تم اكتشافه عام 1907 وتوثيق 100 حالة.. أسبابه سكتة دماغية وخبطات أثرت على مراكز اللغة.. وعلاجه نفسى ودوائى الدماغ - صورة أرشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعليم اللغة الأجنبية من أبرز الأشياء التى يسعى الكثيرون إليها، ولكن ماذا يحدث إذا اكتشفت أنك تتحدث جميع اللغات الأجنبية دون أن تدرس شيئا واحدا منها، وهى الحالة التى تسمى بـ"متلازمة اللهجة الأجنبية"، وهى حالة نادرة من اضطراب الكلام الحركى تم اكتشافه عام 1907، وتم وثيق 100 حالة فى القرن الماضي، واتضح التغير فى اللغة من الإنجليزية البريطانية إلى الفرنسية أو الصينية، ومن الإنجليزية الأمريكية إلى الإنجليزية البريطانية، والإسبانية إلى المجرية، واليابانية إلى الكورية. وفى التقرير التالى يقدم اليوم السابع تفاصيل عن متلازمة اللهجة الأجنبية وأعراضها وأسبابها، وفقا لمواقع webmed وhealthline.

الإصابة بمتلازمة اللهجة الأجنبية سببها فى الغالب التعرض لحادث أو خبط أثرت على الدماغ، مما أدى للاضطراب والإصابة بالمتلازمة، كما يحدث تلف فى المخ خصوصا فى المنطقة المتحكمة فى الوظائف اللغوية للإنسان مما يؤدى إلى التغير فى الطبقة الصوتية أو النطق الخاطئ للمقاطع وتشويش فى أنماط الكلام بطريقة غير محددة.

 

أسباب الإصابة بمتلازمة اللهجة الأجنبية:

1: قد يكون ذلك ناتجا عن الإصابة بالسكتة الدماغية فهى من أبرز أسباب المرض وفيها ينقطع تدفق الدم للدماغ.

2: إصابات الدماغ الرضحية، خاصة من صدمة قوة حادة.

3: آفات الدماغ أو تمدد الأوعية الدموية، عندما يضعف وتتمزق الأوعية الدموية، مما يؤدى إلى نزيف داخلى.

4: التصلب المتعدد (MS) وهى حالة الجهاز العصبي المركزى.

عند الإصابة بمتلازمة اللهجة الأجنبية يفقد الإنسان الربط بين ما يدور في عقله وما ينطقه من كلام فيكون النطق غير صحيح وثقيلا وبه خلل في نطق الحروف المعتادة للغة  الخاصة به ويفقد الإنسان القدرة على نطق حروف معينة بشكل صحيح، مما يصبح الأمر شبيه بمن يتكلمون اللغة الإنجليزية.

 

ومن العلامات التى تظهر على المصاب بمتلازمة اللهجة الأجنبية:

تؤثر أعراضه على نمط النظام الصوتي بالكامل، وإليك كيفية ظهورها في كلامك.. لديك مشكلة في نطق مجموعات الصوت مثل STR في كلمات مثل "ضرب" .لديك مشكلة في الأصوات التي تتطلب منك "النقر" على لسانك خلف أسنانك الأمامية العلوية ، مثل "t" أو "d".يمكنك نطق حروف العلة بشكل مختلف ، مثل قول "yah" حيث كنت تقول "نعم".يمكنك إضافة أصوات أو إزالتها أو استبدالها ، مثل قول "suh-trike" بدلاً من "الإضراب" أو استخدام "r" بدلاً من "l".قد تختلف حدة الصوت أو النغمة الخاصة بك عن أصوات معينة.

 

الأعراض الشائعة الأخرى

ما زلت تتحدث لغتك الأصلية، لكن لهجتك تبدو مثل تلك التي تعلمها كلغة ثانية في وقت لاحق من الحياةصحتك العقلية جيدة بخلاف ذلك، ولا توجد حالة صحية عقلية كامنة تؤدي إلى هذه التغييرات اللكنةتتسق أخطائك عبر نظامك الصوتي بالكامل، مما يعطي انطباعًا عن "لهجة" جديدة.

من المهم التماس العناية الطبية الفورية في أي وقت تلاحظ فيه أي تغييرات في كلامك الطبيعي يمكن أن يكون التغيير في الطريقة التي تتحدث بها علامة على مشكلة أكثر خطورة.

 

ماذا يحدث عند الطبيب وكيف يتم التشخيص والعلاج

سيسألك طبيبك عن الأعراض والتاريخ الطبي، قد يفحصون أيضًا العضلات التي تستخدمها عند التحدث، من المحتمل أن يحتاج طبيبك إلى رؤية ما بداخل الدماغ، يمكن القيام بذلك عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير المقطعي المحوسب (CT) . يمكن لكل من اختبارات التصوير هذه إنشاء صور تفصيلية للميزات داخل دماغك.

ونظرًا لأن المرض نادر جدًا فمن المحتمل أن يراك فريق من المتخصصين، بما في ذلك:

1: أخصائي أمراض النطق واللغة، قد يقوم أخصائي في اضطرابات الكلام والتواصل بتسجيل قراءتك بصوت عالٍ للمساعدة في تشخيص المدى الدقيق لتغييرات لهجتك، قد يستخدمون أيضًا اختبارات طبية أخرى للمساعدة في استبعاد اضطرابات الكلام الأخرى التي تعاني من أعراض مشابهة مثل الحبسة.

2: طبيب أعصاب، يمكن لأخصائي الدماغ المساعدة في تحديد الأسباب المحتملة لأعراض المتلازمة ومن المحتمل أن يحللوا فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب، لمحاولة تفسير الرابط بين نشاط دماغك وكلامك.

3: طبيب نفسي، يمكن أن يساعدك أخصائي الصحة العقلية في التعامل مع الآثار الاجتماعية والعاطفية لللهجة الجديدة.

 

ما هي خيارات العلاج؟

يعتمد علاج متلازمة اللهجة الأجنبية على السبب الأساسي، إذا لم تكن هناك حالات كامنة ، فقد تشمل العلاجات المحتملة ما يلي:

- علاج النطق لمعرفة كيفية إعادة تشكيل لهجتك السابقة من خلال التمارين الصوتية التي تستهدف نطق الأصوات بشكل متعمد في لهجتك العادية.

- مجموعات الاستشارة أو العلاج أو الدعم لمساعدتك على التعامل مع أي مشاكل في حياتك، قد تتضمن هذه المشكلات الأشخاص الذين يعتقدون أنك تزيف لهجتك الجديدة أو مشاعرك التي فقدت جزءًا من هويتك.

- قد تشمل العلاجات استراتيجيات العلاج السلوكي لمساعدتك على تنمية عادات إيجابية وصحية لمكافحة الأفكار أو المشاعر أو العادات السلبية أو المدمرة.

إذا كانت هناك حالة طبية كامنة فقد تحتاج إلى أحد العلاجات التالية:

- لـ السكتة الدماغية: بعض الأدوية لمنع المزيد من السكتات الدماغية، أو إزالة جراحيا الجلطة من الأوعية الدموية.

- لـ إصابات الدماغ: الأدوية الانتيسيشر لإصابات خطيرة، مدرات البول لتخفيف الضغط في الدماغ، أو عملية جراحية لإصلاح أي أضرار كبيرة.

- لـ تمدد الأوعية الدموية: لقطة الجراحية للأوعية الدموية لوقف تدفق الدم إلى الأوعية الدموية.

- لـ MS: العلاجات المعدلة للمرض لإبطاء التقدم من أعراض مرض التصلب العصبى المتعدد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة