خالد صلاح

10 حقائق عن حياة نيلسون مانديلا منها حبه لـ"الكوارع والكرشة ".. تعرف عليها.. صور

السبت، 18 يوليه 2020 04:22 م
10 حقائق عن حياة نيلسون مانديلا منها حبه لـ"الكوارع والكرشة ".. تعرف عليها.. صور نيلسون مانديلا- ارشيفيه
كتبت - هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"من السهل أن تُكسر وتُدمر، ولكن الأبطال هم أولئك الذين يبنون ويصنعون السلام" هذه إحدى أفكار المناضل نيلسون مانديلا أحد أشهر رموز الحرية والكرامة الإنسانية الذي قضى 67 عاما لخدمة الإنسانية كمدافع عن حقوق الانسان وسنوات قضاها سجينا للمطالبة بالحرية، وكان صانع سلام دولى وأول رئيس منتخب ديمقراطياً لدولة جنوب أفريقيا الحرة.

 

تحتفل الأمم المتحدة سنويا فى ذكرى ميلاده باليوم العالمى لنيلسون مانديلا وهناك بعض الحقائق التى لم يعرفها سوى المقربين عن حياة المناضل نيلسون مانديلا وفقا لشبكة CNN.

 

1. اسمه الحقيقي ليس نيلسون فقد عاش وعرف بهذا الاسم ولكن اسمه عند ولادته «روليهلاهلا مانديلا»، وتعني «روليهلاهلا» سحب فرع من شجرة، أو المشاكسة في لغة «خوزا»، إحدى اللغات الرسمية في جنوب أفريقيا، أما اسم «نيلسون» فقد أعطي له من قبل معلمته في أول يوم له في المدرسة الابتدائية. كان ذلك في أوائل عام 1920، وكان الأطفال الأفارقة حينها يُعطون أسماء إنجليزية حتى يسهل نطقها من المستعمرين البريطانيين في ذلك الوقت.

مانديلا اثناء الدراسة
مانديلا اثناء الدراسة

2. كان له دور تمثيلي في فيلم للمخرج سبايك لي؛ ظهر في دور مدرس وهو يردد مقولة شهيرة للحقوقي الأميركي «مالكوم إكس» في آخر مشهد من فيلم «مالكوم إكس» عام 1992 للمخرج الشهير سبايك ، إلا أنه رفض النطق بعبارة «إذا كان ضروريا بالفعل» خشية استخدامها من قبل حكومة الفصل العنصري في بلاده ضده، مما اضطر مخرج الفيلم «سبايك لي» إلى الاستغناء عن المشهد.

صورة نادرة لمانديلا أثناء دراسته للقانون
صورة نادرة لمانديلا أثناء دراسته للقانون

3. الاحتفاء باسمه تخطى الأماكن العامة ليصل لاختراعات علمية وفصائل من الطيور: تحمل كثير من شوارع مدن العالم اسم مانديلا، إلا أن أغرب ما يحمل اسمه هو طائر من فصيل نقار الخشب، أطلق العلماء عليه اسم مانديلا، بجانب إطلاق علماء من جامعة ليدز على جزيء نووي اسم «جزيء مانديلا».

مانديلا مع ابن عمه وعمره 23 عاما
مانديلا مع ابن عمه وعمره 23 عاما

4. تزوج مانديلا السيدة الأولى في بلدين، فقد اقترن بجراسا ماشيل قبل 15 عاما، عقب وفاة زوجها رئيس موزمبيق الراحل، سامورا ماشيل، لتصبح بذلك أول سيدة أولى في بلدين.

فرح نيلسون مانديلا
فرح نيلسون مانديلا

5. كان بارعا في التخفي، تحديدا أثناء حقبة حكومة الفصل العنصري في بلاده، وتطلق عليه وسائل الإعلام لقب «عشبة كزبرة الثعلب السوداء»، نظرا لحنكته في مراوغة الشرطة.

مانديلا
مانديلا

 

6. ولعه بالرياضة: بجانب السياسة كان مانديلا شغوفا برياضة الملاكمة، وقال فيها: «لا أستسيغ العنف بالملاكمة، أكثر ما يجذب اهتمامي هو التطبيق العلمي فيها.. كيف تحرك جسمك لحماية نفسك، وكيف تستخدم خطة للهجوم ومن ثم التراجع».

نيلسون مانديلا .
نيلسون مانديلا .

 

7. أكلته المفضلة هي «الكرشة»، تناول وجبات مختلفة مع أشهر قادة العالم التي كانت معدة على يد أمهر الطهاة، إلا أن وجبته المفضلة تتمثل في أحشاء الحيوانات وهو ما يعرف في الدول العربية بالكوارع والكرشة وهى مشهورة في عدد من الدول الافريقية .

مانديلا مع الملكة اليزابيث
مانديلا مع الملكة اليزابيث

 

8. استقالته من وظيفته اليومية: استقال من عمله الذي يكسب به قوت يومه لدراسة القانون في جامعة «ويتواتيرسراند» بجوهانسبورج، وافتتح مكتبا للمحاماة كان الأول لمواطن أسود في جوهانسبورج عام 1952.

مانديلا اثناء مرضه
مانديلا اثناء مرضه

 

9. وجوده في قائمة الإرهاب الأمريكية: كان على لائحة مراقبة الإرهاب الأميركية حتى عام 2008، وحذف اسمه، بجانب أعضاء حزب «المؤتمر الوطني الأفريقي» نظرا لنضالهم ضد التمييز العنصري، عندما بلغ سن 89 عاما

كتابات لمانديلا بخط يده عام 77
كتابات لمانديلا بخط يده عام 77

 

10 . استمد إلهامه مانديلا من الشعر: كان الشعر ونيسه في سجن جزيرة روبن لعقود. من أبرز الشعراء الذين كان يقرأ لهم في سجنه الشاعر ويليام أرنست هينلي، وكان من أبرز تلك القصائد التي كانت تدعم الصمود وعدم الاستسلام وتبث روح التحدي في نفسه.

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة