دراسة تكشف وجود 3 أنواع مختلفة من الاستجابة المناعية لكورونا.. النمط الأول قادر على التعامل مع الفيروسات.. وفهم طريقة استجابة الجهاز المناعى يساعد فى التوصل للقاح.. وتفاصيل جديدة حول الاستجابة الفطرية لكوفيد 19

الخميس، 16 يوليو 2020 10:00 م
دراسة تكشف وجود 3 أنواع مختلفة من الاستجابة المناعية لكورونا.. النمط الأول قادر على التعامل مع الفيروسات.. وفهم طريقة استجابة الجهاز المناعى يساعد فى التوصل للقاح.. وتفاصيل جديدة حول الاستجابة الفطرية لكوفيد 19 اختلاف الاستجابة المناعية ضد كورونا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهور من البحث وفحص مئات الآلاف من الحالات منذ بداية وباء فيروس كورونا، للتوصل إلى حلول عاجلة للقضاء عليه، سواء من خلال الأدوية العلاجية أو اللقاحات أو معرفة الثغرات الخاصة به فى أنظمة المناعة، واكتشف باحثون من معهد "بن" لعلم المناعة 3 استجابات مناعية لعدوى كورونا CoV2 التي يمكن أن تساعد على التنبؤ بمسار المرض لدى مرضى COVID-19 وقد تصل بالباحثين في النهاية إلى التوصل لكيفية علاجهم على أفضل وجه.
 
ووفقا لمؤلف الدراسة ومدير معهد Penn للمناعة في كلية بيرلمان للطب في جامعة بنسلفانيا،التى نشرت في مجلة " Science"، فإنه بالنسبة للمرضى الذين يتم إدخالهم إلى المستشفى، لا توجد طريقة واحدة فقط لاستجابة الجهاز المناعى.
 
 
ووفقا للدراسة هناك ثلاثة" أنماط مناعية " يمكن أن تكون قادرة في الواقع على التنبؤ، أو على الأقل الاستنتاج، أنماط المناعة المختلفة لدى المريض بناءً على البيانات السريرية، مما سيتيح البدء في التفكير في تسجيل المرضى في أنواع مختلفة من التجارب السريرية التي تبحث في العلاجات.
 
ويتسبب الفيروس التاجي الجديد "كورونا" في استجابات وأعراض مناعية مختلفة لدى المرضى المصابين بأمراض خطيرة ، ولكن لا يزال السبب غير مفهوم، مما يجعل قرارات العلاج أكثر صعوبة.
 

في حين تكشف الدراسات الحديثة تفاصيل عن استجابة المناعة للفيروس، فإن معظمها تقارير حالة فردية أو تركز على مجموعة صغيرة من الأفراد، ولكن هذه هي الدراسة الأولى، على حد علم مؤلف الدراسة الأساسى، التى تقديم صورة مناعية شاملة لعدد كبير من المرضى في المستشفى.

الدراسة تكشف عن 3 أنواع من المناعة ضد الفيروس 

طبق الباحثون التنميط المناعي العميق لالتقاط الاستجابات الفردية لـ 163 مريضاً خلال فترة العدوى. تضمنت الدراسة 90 مريضاً في المستشفى تم علاجهم في مستشفى جامعة بنسلفانيا ، و 29 مريضاً غير مستشفيات ، و 44 متبرعاً صحياً بدون عدوى COVID-19، ولاحظ الباحثون اختلاف الاستجابات المناعية بين المجموعة، ولكن كانت هناك أنماط تحمل الوعد السريري.
 
وفقا للنتائج التى توصلوا إليها، فالنمط المناعي الأول ارتبط بأمراض أكثر حدة شملت الالتهاب وفشل الجهاز وأمراض الكلى الحادة، والنمط الثاني لا يرتبط بخطورة المرض ولكن بدلاً من ذلك كان هناك كبت للمناعة أما النوع الثالث، الذي لم يكن لديه تنشيط مناعي فلم يكن مرتبطا بأعراض محددة .
 
كان للنمط المناعي الأول نشاط قوي في خلايا CD4 + T ، مع تنشيط متواضع لخلايا CD8 + T وخلايا الدم المحيطية. يعمل كل من CD4 + و CD8 + كخلايا المناعة المناعية الرئيسية التي تعمل على إزالة الفيروسات. 
 
بينما تميز النمط المناعي الثاني بشكل رئيسي بمجموعة فرعية من خلايا CD8 + T المعروفة باسم EM و EMRA وتنشيط متواضع لخلايا CD8 + T وخلايا الذاكرة B وخلايا الدم المحيطية، وأظهر النمط المناعي الثالث القليل من الأدلة على الاستجابة المناعية للعدوى.
 
بعد ذلك ، جمع الباحثون البيانات السريرية لفهم العلاقات بين الاستجابات المناعية والمرض، وارتبط النمط المناعي الأول بأمراض أكثر حدة شملت الالتهاب وفشل الجهاز وأمراض الكلى الحادة. 
 

دراسة أخرى تكشف الاستجابة الفطرية لكورونا

وكشفت دراسة ثانية من باحثين في جامعة بنسلفانيا ، نشرت في مجلة علم المناعة ، تفاصيل جديدة حول الاستجابة الفطرية أو الأولية لـCoV2.
 
وقال المؤلف "مايكل ر. بيتس" ، أستاذ علم الأحياء الدقيقة وقائد البرنامج في معهد بن للمناعة، وهو أيضًا مؤلف مشارك في الدراسة الأولى: "نعتقد أن ما يحدث مع الاستجابة الفطرية للجهاز المناعي قد يكون ما يؤدي إلى هذه الأنماط الظاهرية المناعية الثلاثة التي حددها مختبر الدكتور ويري."
 
وفى فحص عينات الدم من 42 مريضا مصابا (مع مرض معتدل وشديد) و 12 من المتبرعين الأصحاء ، وجد الباحثون عدم تجانس مماثل في الاستجابات التكيفية المناعية من من حيث نشاط بعض الخلايا الطبيعية القاتلة أو خلايا الدم البيضاء.
 
وفي حين كانت الاستجابات الفطرية غير متجانسة أيضًا ، لاحظ الباحثون انخفاضًا في جزيئات CD15 و CD16 ، وفي المرضى الذين يعانون من مرض أكثر حدة، وهذان الجزيئان معروفان في استجابة المناعة للعدوى الفيروسية التي تمثل أيضًا هدفًا محتملاً للعلاج المناعي. 
 
وأوضح الباحثون أن فهم قوة الجهاز المناعي لتنظيم الاستجابات للأمراض هو أحد التطورات الرئيسية في الطب في العقد الماضي.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة