الخليج يواجه كورونا باستراتيجيات مختلفة فى العام الدراسى الجديد.. 3 خيارات فى البحرين أبرزها 9 طلاب فى الفصل الواحد وإلغاء طابور الصباح.. السعودية تتجه لتخفيف الكثافة الطلابية.. والكويت تعلن مصير طلابها اليوم

الخميس، 16 يوليو 2020 11:30 ص
الخليج يواجه كورونا باستراتيجيات مختلفة فى العام الدراسى الجديد.. 3 خيارات فى البحرين أبرزها 9 طلاب فى الفصل الواحد وإلغاء طابور الصباح.. السعودية تتجه لتخفيف الكثافة الطلابية.. والكويت تعلن مصير طلابها اليوم الخليج يواجه كورونا باستراتيجيات مختلفة فى العام الدراسى الجديد
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع اقتراب عودة المدارس وبدء العام الدراسى الجديد فى مختلف البلدان العربية، تقف جائحة كورونا عائقا أمام بداية سنة دراسية جديدة فى العالم كله لاسيما بلدان الخليج العربية، وتتزايد معها مخاوف ظهور موجة ثانية من تفشي الوباء، ما يضع الطلاب وأولياء الأمور فى حيرة ومخاوف من التقاط أبنائهم للمرض، الأمر الذى دفع حكومات الخليج لوضع استراتيجيات جديدة لمحاربة الوباء، وبدء السنة الدراسية فى الوقت نفسه عبر اجراءات احترازية وخيارات مدروسة.

ففى ملكة البحرين كشفت الوكيل المساعد للتعليم العام والفني بوزارة التربية والتعليم لطيفة البونوظة، عن أن الوزارة ستتخذ 3 خيارات مع عودة العام الدراسي، إما استمرار تنفيذ التعليم عن بُعد أو السماح لعودة الطلبة تدريجياً في حال تحسن الوضع الصحي وفق توجيهات اللجنة التنسيقية أو المزج بين التعلم الاعتيادي والتعلم عن بُعد.

وأشارت إلى أنه سيتم إلغاء الطابور الصباحي والأنشطة الثقافية والترفيهية، وحصص الرياضة إلى جانب إيقاف البيع في المقاصف متى ما ارتأت وزارة الصحة، مع تحديد 9 طلاب في الفصل مع ضمان التباعد الجسدي.بحسب صحيفة الوطن البحرينية. ومعاملة الطلبة الذين تعرضوا لتجربة فيروس كورونا كحالات خاصة، وأشارت إلى تخصيص لجنة لاستقبال الطلبة عند البوابات والتأكد من صحتهم قبل الدخول، إلى جانب تعقيم مرافق المدرسة بشكل يومي.

1889958
 

كما أكد وزير التعليم بالمملكة العربية السعودية، الدكتور حمد آل الشيخ أن هناك 3 خطط لبداية الدراسي القادم، وأوضح آل الشيخ أن الخطط ستكون إما بتخفيف الكثافة الطلابية 50%، أو تباين واختلاف الوضع من منطقة إلى أخرى، أو عودة الأمور بذات الكثاف مع تطبيق الإجراءات الاحترازية.

unnamed
 

كما وضعت وزارة التربية والتعليم الإماراتية، 4 سيناريوهات لأوقات الدوام خلال العام الدراسي المقبل، وفق نظام «التعليم الهجين» في المدرسة الذكية، على أن يكون التعليم المدرسي بنسبة 70 % مدرسي، مقابل و30 % تعلم إلكتروني، وتتراوح ساعات الدوام بين 5 ساعات ونصف وستة ساعات، وذلك وفق دليل إجرائي.

ويبدأ وقت الدراسة في السيناريو الأول، من الساعة 7:15 إلى 12:50، والثاني من الساعة 7:30 إلى 1:05، والثالث من الساعة 8:00 -1:35، والرابع من 8:30 - 2:05.وحددت الوزارة 3 توصيات مقترحة، وهي أن يتم تطبيق 4 أيام دوام تعلم مدرسي، ويوم واحد تعلم ذكي للحلقة الثانية والثالثة، والتوجه نحو المختبرات الافتراضية، وتقليل عدد اختصاصيي المختبرات العلمية، وحددت الوزارة إجمالي عدد الحصص لطلبة المراحل التعليمية كافة.

1597484

وفى الكويت، ينتظر أكثر من نصف مليون طالب وطالبة في التعليم الحكومي والخاص الإعلان عن مصير عامهم الدراسي وبشكل رسمي من قبل وزير التربية ووزير التعليم العالي سعود الحربي لتقديم تقرير نهائي ل‍مجلس الوزراء يتضمن مصير العام الدراسي لجميع المراحل الدراسية والذي توقف بسبب أزمة الفيروس منذ فبراير الماضي.

وبحسب صحيفة الأنباء الكويتية، ذكــرت المصادر ان الإعلان الرسمي سيكون اليوم بعد مناقشة الأمر في مجلس الوزراء من خلال مؤتمر صحفي، غير ان المصادر نفسها أكدت أن التقرير سيتضمن عودة طلبة الثاني عشر للدراسة سواء «عن بعد» او لمقاعد الدراسة خلال الشهر المقبل ولمدة 6 أسابيع على ان يخضع الطلبة لاختبارات نهاية العام الدراسي في شهر سبتمبر المقبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة